7 طرق لتحسين معدل الأيض طول النهار!

تعلمين أن معدل الأيض ينخفض تدريجيا عند الكبر، خصوصا أن الجسد يتأثر بعوارض عدة طبيعية منها الهورمونات، كمية العضلات الموجودة، والضغوطات النفسية التي تعمل على إبطاء عملية حرق الدهون. إلا أنه رغم  كل هذا أكدت الدراسات أن للطعام تأثير على تحسين عملية الأيض والصحة النفسية والجسدية، فما هي الطرق الغذائية التي تحسن نوعية النوم، والطاقة وتجعلك تخسرين بعضا من الدهون خلال أول أسبوعين؟ اليك أبرز الطرق اتي يجب اتباعها:

1-   الاكتفاء بتناول الطعام: يقولون أنه يجب أن تحتسبي من السعرات الحرارية لخسارة الوزن بشكل أسرع، إلا أن عدم الاكتفاء بتناول الطعام قد يؤثر سلبا على أداء عملية حرق الدهون بالشكل الطبيعي. فالجسم الطبيعي يحتاج الى 1200 سعرة حرارية مع الالتزام بثلاث وجبات رئيسية ووجبتين من السناك.

2-   عدم تجنب الوجبة الصباحية الباكرة: فالصباح الباكر هو الوقت المناسب لتفعيل الأيض لحرق الدهون. أما الأشخاص الذين يوقفون هذه الوجبة، فمعرضون 5 مرات لكسب الوزن أكثر من غيرهم.

3-   تناول القهوة والشاي: يعمل الكافيين على تنشيط نسبة الأيض خصوصا أنه يحنوي مضادات الأكسدة بحيث يعمل على خسارة 98 الى 174 سعرة حرارية في النهار.

4-   محاربة الدهون بالألياف: تناول 25 غرام من الألياف خلال النهار المتوافرة في الخضار والفاكهة يحرق الدهون بنسبة 30 في المئة.

5-   زجاجة المياه الكبيرة: وجد الباحثون الألمان أن تناول 6 أكواب من المياه الباردة يستطيع أن يرفع نسبة الأيض الى 50 في المئة وبالتالي حرق الدهون نتيجة المجهود الذي يفعله الجسم من أجل تعديل حرارة المياه الباردة لتناسب درجة الجسد.

6-   الأطعمة الغنية بالحديد: خلال كل دورة شهرية تفقد النساء نسب كبيرة من الحديد مما يجعلهن منهمكات ومرهقات دون طاقة. اللحوم الخالية من الدهون، البقوليات، الشوفان المدعم، والسبانخ هي مصادر جيدة للحديد.

7-   فيتامين D : هو أساسي لتنشيط الأيض ويعمل على إعادة العضلات في الجسم أما مصادر هذا الفيتامين فيمكن أخذها من: السلمون، القريدس، التون، البيض.

مقالات قد تثير اهتمامك