ستة ألوان مختلفة للدورة الشهرية تكشف عن صحتك!

قد تزعج الدورة الشهرية بعض النساء من خلال التشنجات والانتفاخ والارهاق التي تخلفها، إلا أنها تستحق أن نقف عندها ونعطيها بعضا من الاهتمام. في الواقع، إذا كنت تعانين من فترات غير منتظمة، هذا دليل على أنك قد تواجهين مشكلة مع الغدة الدرقية أو ربما اختلالا في الهرمونات أو نقصا في الوزن بشكل حاد. وإذا لم تظهر هذه الاشارات نهائيا، لعلك تريدين تجربة اختبار الحمل. 

وقد يعمل لون الدورة الشهرية أيضا على إعطائك مؤشرات أخرى تتعلق بصحتك. هنا سنكتشف سويا المعنى الذي يخلفه ظلال اللون الأحمر الذي يأتيك كل مرة  في الشهر. اليك الآتي: 

١- اذا كان ورديا: قد يكون لديك انخفاض في مستويات هرمون الاستروجين، وبخاصة إذا كان الدم الوردي يترافق مع تدفق أخف من المعتاد، أو إذا كنت عداءة متعطشة. وقد وجدت الدراسات أن التمرين المفرط يمكن أن يخفض مستويات الاستروجين، والتي يمكن أن تفسد في وقت لاحق الدورة الشهرية ، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى أن تختفي تماما.

ويمكن لمستويات الإستروجين المنخفضة أن تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام إذا تركت دون علاج. لذا، اذا لاحظت أن دورتك الشهرية فاتحة اللون وتدفقها أقل من العادة، تحدثي الى طبيبك.

كما يقول الأخصائيون أن اللون الوردي يمكن أن يشمل سوء التغذية، أو وجود تكيس في المبايض، أو اقتراب مرحلة اتقطاع الطث، وهو عندما يبدأ المبيضين في إنتاج كمية أقل من الاستروجين استعدادًا لانقطاع الطمث (عادةً ما يحدث ذلك قبل حوالي أربع إلى خمس سنوات من انقطاع الطمث). 

٢- اذا كان المظهر مائي: قد يكون لديك نقص في التغذية. يقول أستاذ مساعد في كلية طب جبل سيناء في نيويورك: ”إن تدفق الأبيض المخفف يمكن أن يكون أحد أعراض فقر الدم الشديد، بخاصة إذا لاحظتِ أن الدورة الشهرية قد أصبحت أخف تدفقا. وبعد مراقبة الدورة الشهرية لدورتين أو ثلاث دورات، عليك بمراجعة الطبيب. 

وقد يكون نقص الحديد ناجمًا عن تدفقات سابقة في الدورة الشهرية. فقد وجدت دراسة فنلندية فحصت 236 امرأة تعاني من تدفقات غزيرة أن ٢٧٪ منهن ينقصنهن الحديد و٦٠٪ منهن مصابات بفقر الدم. 

٣- إذا كان اللون بني داكن:  لا داعي للذعر فهذا أمر طبيعي. فقد يقبع في بعض الأحيان الدم لفترة من الوقت ويخرج ببطء شديد بحيث يكون لديه الكثير من الوقت للتأكسد، وهذا هو السبب في أنه يمكن أن يبدو بنياً أو أسود تقريبا.

٤- إذا كان لونًا أحمرًا سميكًا مع تكتلات كبيرة: قد يكون لديك مستويات بروجسترون منخفضة ومستويات عالية من الاستروجين. في حين أن بعض التجلط هو أمر طبيعي، إلا أنه في بعض الأحيان قد يشير إلى خلل هرموني خطير. ويوصي الأطباء بتقليل استهلاك منتجات الألبان والصويا والسكر ومعرفة ما إذا كان ذلك سيحدث فرقًا. 

كما يمكن أن تكون دليلا على وجود الأورام الليفية التي غالباً ما تكون حميدة ولكنها يمكن أن تكون مؤلمة، لذلك إذا شاهدت ذلك بكثرة اطلبي من طبيبك إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية.

٤- إذا كان لونه أحمر فاتح: هذا دليل على أنك تتمتعين بدورة صحية ومنتظمة. لكن بشكل عام، فإن التدفق الأحمر اللامع الذي يبدو شبيها باللون الكرزي هو إشارة إلى أن كل شيء يعمل بانتظام كما ينبغي. 

مقالات قد تثير اهتمامك