خمسة أطعمة تعزز قوة الدماغ

كُتب الكثير عن الطرق المختلفة لإنقاص الوزن سريعًا وعن أحدث الوجبات الغذائية والأطعمة التي تحافظ على لياقة أجسامنا. ومن جعبة خبراء إنديا جيت أخترنا بعض الأطعمة التي تعزز من قوة أدمغتنا.

نظرًا لنمط الحياة المحموم الذي نعيشه؛ والضغوط اليومية التي نتعرض لها، فإن الدماغ يحتاج أيضًا إلى المغذيات الصحيحة والغذاء للحفاظ على حيويته. ثمة أيامًا لا نشعر فيها بأننا "في أفضل حالاتنا"، أو لا يمكننا التركيز في العمل. وهذا على الأرجح لأن الدماغ قد استُنزف من المواد الغذائية الحيوية. يتحكم الدماغ في عدد كبير من الوظائف يوميًا، وبالتالي؛ فإنه يحتاج إلى عناصر غذائية مناسبة لكي يعمل بكفاءة، مثله مثل الجسم.

علاوة على ذلك، فإن الدماغ والجسم يشيخان سويًا، لذلك نلاحظ أنه مع تقدمنا في العمر نميل إلى النسيان بسهولة، وتتلاشى ذاكرتنا ويصبح التركيز أبطأ. في حين يتأكد الآسيويون من إطعام صغارهم بالمكسرات ومكونات تعزيز الدماغ، فإن هذا ضروري للبالغين أيضًا. من خلال اتخاذ خيارات ذكية بخصوص طعامنا، فإننا نعزز وظائف الدماغ ونتمكن  من الحفاظ على المادة الرمادية الثمينة التي لدينا بصورة أفضل.

كلنا نعرف عن "أطعمة الدماغ" الشائعة مثل الرمان والعنب البري والشوكولاتة الداكنة والمكسرات - فهناك الكثير من الأطعمة الأخرى التي تقدم عددًا من قوى تعزيز الدماغ. وفيما يلي 5 أطعمة فائقة للدماغ:

  1. الزعتر: يعتبر خليطَ التوابل المفضل للناس في هذه المنطقة، يتكون خليط التوابل هذا من  مزيجٍ من بذور السمسم والسماق والأوريجانو والزعتر. وهو أمر جيد للغاية بالنسبة للدماغ، حيث يحتوي كل من الأوريغانو والزعتر على مركب يدعى كارفالو، والذي يعزز خلايا الدماغ.
  2. الدجاج: نعم قد يبدو ذلك مفاجئا، لكنه صحيح. يشتهر الدجاج باحتوائه على نسبة عالية من البروتين، كما أنه مصدر غذائي كبير لفيتامين بي 6 و بي 12 بالإضافة إلى الكولين. يلعب كل ما سبق دورًا هامًا في صحة الدماغ والخلايا العصبية.
  3. الكينوا: يحتوي هذا الطعام الفائق الغني بالبروتين على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، وخاصة الليسين والذي يلعب دورًا رئيسيًا في التحكم بالإجهاد والقلق. كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة وكمية صغيرة من أحماض أوميغ 3 الدهنية.
  4. بذور الشيا: فهي غنية بالألياف وأحماض أوميجا 3 الدهنية والكربوهيدرات ومضادات الأكسدة والكالسيوم. في حين أن الكربوهيدرات والألياف والكالسيوم لا تساعد الذاكرة بل تعيقها، فإن مضادات الأكسدة وأوميغا 3 بالتأكيد تعزز من قوة الدماغ. من المعروف أن مضادات الأكسدة تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ مما يحسن الذاكرة. تحافظ أحماض أوميغا 3 الدهنية على الدماغ خاليًا من الخلايا التالفة وتساعد خلايا الدماغ على التواصل مع بعضها البعض.
  5. بذور الكتان: مثل بذور الشيا، فإن بذور الكتان غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية أيضًا. وعلى وجه التحديد، فإنها غنية بنوع من أوميغا 3 يسمى حمض ألفا لينولينيك (ALA)، والذي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بصحة الدماغ.

مقالات قد تثير اهتمامك