"كن مدركاً، نَحْنُ هُنا من أجلك": حملة المجموعة العربیة للتوعیة بالأمراض الروماتيزمية"

تحتَ عنوان "كن مدركاً، نَحْنُ هُنا من أجلك"، تنظّم "المجموعة العربیة للتوعیة بالأمراض الروماتيزمية"، يوم السبت 28 تشرين الثاني- نوفمبر 2020، لقاء افتراضي تجمع كوكبة من أطباء الروماتیزم من مختلف الدول العربیة، سيُبَث مباشرة عبر برنامج زووم، بالإضافة الى البث المباشر على حسابات المجموعة على وسائل التواصل الإجتماعي (فیسبوك، انستغرام ،تویتر ویوتیوب).
 
يأتي هذا اللقاء ضمنَ الحملة التوعوية "كن أنت" التي تقوم بها "المجموعة العربية للتوعية بالأمراض الروماتيزمية" في الوطن العربي، تدير الحوار الدكتورة احسان احماموشي من المغرب ويشارك به نخبة من أطباء الروماتيزم:
- دكتور باسل المصري - رئيس الرابطة يفتتح اللقاء من الأردن ويتحدث عن "الرابطة العربية لجمعيات الروماتزم "ArLAR.
-  الدكتورة لینا فيصل الكبي من السعودية تتناول فكرة "المجموعة العربية للتوعية بالأمراض الروماتيزمية" التي كانت حلم واصبحت حقيقة.
- الدكتور حسين حلبي من السعودية يتحدث عن أهمية مشاركة مرضى الأمراض الروماتيزمية في برامج التوعية.
- الدكتور خالد النقبي من الإمارات يستعرض بعض الأمراض الروماتيزمية ومتى يجب زيارة طبيب الروماتيزم.
- الدكتورة فاطمة بوطیبان من الكويت تتحدث عن أهمية الفحص والتشخص المبكر للأمراض الروماتيزمية.
- الدكتورة نيللي زياده تختتم اللقاء وتتناول نتائج دراسة HANDLING حول مرضى الأمراض الروماتيزمية في حقبة كوفید-19 لسن.2020
 
يتخلّل مداخلات الأطباء فيديوهات عن "المجموعة العربیة للتوعیة بالأمراض الروماتیزمیة" ونبذة عن مؤسسیها وأعضاءها والدوافع الرئیسیة من وراء عناوین فعالیاتها وأنشطتها، فیدیو عن حملة "كن مدركاً" وموجز عن أنشطة "المجموعة العربیة للتوعیة بالأمراض الروماتیزمیة" القادمة، بالإضافة الى فیدیو اعلاني عن شهر التوعیة بالأمراض الروماتیزمیة في الوطن العربي، وسیتمّ الإجابة عن أسئلة المشاركين في آخر اللقاء.
 
يعرض اللقاء في الأوقات التالية:

16:30 بتوقيت غرينتش وموريتانيا
17:30 بتوقيت تونس، الجزائر والمغرب
18:30 بتوقيت الأردن، سوريا، السودان، فلسطين، لبنان، ليبيا ومصر
 19:30 بتوقيت السعودية، الصومال، العراق، قطر، الكويت واليمن
20:30 بتوقيت الإمارات وعُمان.
 
 
حملة "كن أنت"
تهدف حملة "كن أنت" الى توحيد الجهود الرامية الى التوعية حول الأمراض الروماتيزمية في الوطن العربي، من خلال نشر الوعي والثقافة الطبية لأفراد المجتمع والمرضى عن الأمراض الروماتيزمية وأهمية التشخيص والعلاج المبكر، بالإضافة الى تسهیل فرصة الوصول والتواصل مع أطباء الروماتيزم والمفاصل وتمكين الأشخاص المصابون بهذه الأمراض من الإنضمام إلى بعضهم البعض ومشاركة تجاربهم الشخصیة.
وستستمر الحملة مدة ستة أشهر تنطلق في شهر تشرين الثاني- نوفمبر 2020 وتستمر لغاية أيار - مایو 2021.
سيقام لقاءات افتراضية كل شهر تضم مجموعة من أطباء الروماتيزم من مختلف انحاء العالم العربي، یساهمون بشكل دوري في الرد على تساؤلات المرضى والمشاركین.


نبذة عن "المجموعة العربية للتوعية بالأمراض الروماتيزمية"
انطلقت "المجموعة العربية للتوعية بالأمراض الروماتیزمیة" تحت مظلة "الرابطة العربية لجمعيات الروماتيزم"، كإحدى مجموعات الاهتمامات الخاصة، بمبادرة من الأطباء الدكتورة لینا فيصل الكبي والدكتور حسین حلبي من المملكة العربیة السعودیة.
تتألف المجموعة من ستة عشر طبیبًا یمثلون أربعة عشرة دولة عربیة. وجاءت فكرة إنشاء المجموعة تلبیة لتساؤلات المرضى حول معلومات عن أمراض الروماتیزم باللغة العربیة على المواقع العلمیة ووسائل التواصل الاجتماعي.
تتلخص رؤية المجموعة في رفع مستوى الوعي الصحي لدى أفراد المجتمع العربي بشكل عام والمرضى بشكل خاص حول أمراض الروماتیزم والعظام والمفاصل وتحسین صحة مرضى المصابین بتلك الأمراض. تعمل المجموعة على تحقيق الأهداف المرجوّة وذلك بتنفيذ البرامج التوعویة من خلال ورشات عمل خاصة بالمجموعة حول الأمراض الروماتيزمية بإشراف أطباء الاختصاص والخطاب المباشر لكافة أفراد المجتمع العربي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.
 اختارت المجموعة شهر شباط – فبرایر من كل سنة شهر خاص للتوعیة بأمراض الروماتیزم باللغة العربیة اساساً واللغات والإنكلیزیة والفرنسیة كذلك. كما تعمل المجموعة على نشر التوعیة حول أمراض الروماتیزم باللغات العربیة والإنكلیزیة والفرنسیة لتغطیة كافة أفراد المجتمع في الدول العربیة وأكثر من ذلك.

الموقع الإلكتروني:  www.arabrheumatology.org/aaaa-group

 
 
 
 

 

 

مقالات قد تثير اهتمامك