7 مؤشرات تؤكد أنكِ في علاقة مؤذية

عندما تمضين معظم ساعاتك وأنت تتشاجرين مع من تحبين دون جدوى، وتشعرين بأن علاقتك بالشريك ثابتة في مكانها وليس من مؤشر ايجابي فيها لكي تنمو، فاعلمي أنك لست في علاقة صحية.

ما هي العلامات السبع التي تؤشر أنك على علاقة مؤذية وغير صحية مع الشريك؟ اليك أبرزها:

1- يبدو عدائياً في كل وقت: إذا كنت تشعرين أن حياتك مبنية على التوتر، وأنك غير قادرة على التعبير عن نفسك بالطريقة التي تريدينها، فالعلاقة ليست صحية. إذ انك بحاجة للإحساس بالأمان من أجل التعبير عن نفسك بالطريقة السليمة.

2- لا يشجعك: عندما تتعرضين يومياً وباستمرار الى النقد الكثير الهدام أو السخرية أمام العائلة أو المجتمع، وإذا كان الشريك يتصرف معك بفوقية، فهذه علاقة غير سعيدة وغبر مريحة للاستمرار.

3- يتعمّد تجنبك: عندما يتهمك شريكك بأنك متطلبة، ويحاول دائماً عن قصد التهرب منك، فإنك ستشعرين أنه يرفضك وبالتالي سيؤثر ذلك على شخصيتك بشكل سلبي.

4- يرفض الحديث عن المشكلة: من أبرز أسباب الطلاق أو الانفصال عن الشريك هي تجنب المشكلة والتغاضي عنها. فعندما يفعل ذلكن فإنه يتغاضى عن مشاعرك وأحاسيسك ويهملها، وبالتالي تتزايد التراكمات الى درجة أنه يصبح من الصعب الاستمرار على هذا المنوال.

5- يناقش بطريقة غير مهذبة: عندما يحاول إيذاء شخص عبر استخدام الكلمات البذيئة وإلحاق الأذى المعنوي، فالمشاكل تكبر سريعاً عندما تكون استخدام العبارات البذيئة التي تمس بصورة الفرد وشخصه، الأمر الذي يؤدي إلى الكراهية فالاستمرار بهكذا علاقة غير محبذ بتاتاً.

6- يبالغ في الحماية المفرطة: نتحدث هنا عن النوع الذي يقرر عنك في حياتك المهنية، في نوع الملابس التي تختارينها... الأمر الذي يجعله المسيطر عليك بشكل دائم، مما سيشعرك في وقت لاحق أنك لست قادرة على اتخاذ القرارات الصحيحة دون استشارته، وبالتالي تضيع حريتك الشخصية التي يجب أن تتمتعي بها لتنمو العلاقة بروح الانسجام.

7- إخفاء علاقتك عن الأهل والأصدقاء: عندما تشعرين بالخجل أن تعرفيه على أهلك وأصدقائك تأكدي أنك تختارين الشخص الخطأ. فإذا كان الشريك بعيداً عن محور مجتمعك عليك أن تعيدي النظر من أجل حياة صحية على الأمد البعيد.

مقالات قد تثير اهتمامك