2015.. عام "أفول النجوم".. والشائعات

عرف الوسط الفني في الوطن العربي في العام 2015 الكثير من الأحداث البارزة وفي طليعتها رحيل عدد من كبار النجوم، ليستحق هذا العام لقب "أفول النجوم" بكل ما للكلمة من معنى.  كما كان للزواج والطلاق والشائعات قسطاً لا يستهان به من هذه السنة.

موت المشاهير

تمكن الموت في العام 2015 من اختطاف عدد كبير من الفنانين، ومن بينهم رموز فنية بارزة في العالم العربي. فالقدر الذي فرق بين عمر الشريف وفاتن حمامة بطلاقهما ما لبث أن جمع بينهما في الموت. فلم يكد يمر 3 اشهر على رحيل سيدة الشاشة العربية حتى لحق بها النجم العالمي عمر الشريف، ومن بعدها رحل نور الشريف بعد معاناة مع مرض السرطان، الذي كان سبباً أيضاً في موت ممثلتين شابتين هما ميرنا المهندس ورندا مرعشلي وعامر السبيعي، ابن الممثل  والمخرج سيف الدين السبيعي. ومن بين ممثلي الجيل القديم والمخضرم، رحلت مديحة سالم، وسعيد طرابيك بعد مرور شهرين على زواجه، وغسان مطر وسامي العدل ومحمد وفيق وحسن مصطفى، وحمادة سلطان و‫‏عمر حجو، ويسري مصطفى. ومن المخرجين الذين غادرونا في العام 2015  أسماء البكري، ورأفت الميهي، ونبيهة لطفي وعمار العسكري . كما توفي الشاعران عمر الفرا وعبد الكريم الأبنودي والاعلامي سعيد الدوسري.

زواج  وطلاق النجوم

اقتحم أبغض الحلال، عدداً من البيوت الفنية، وكان سببا في خربانها، خصوصاً في الوسط الفني في سوريا، الذي عرف حالات الطلاق بالجملة، وأبرزها طلاق أمل عرفة وعبد المنعم عمايري، وجيني اسبر والمنتج عماد ضحية، وجلال شموط ونظلي الرواس، ورواد علي، وتولين البكري بعد مرور 24  ساعة فقط على زواجها. أما في مصر، فأحدث طلاق  نيللي كريم من هاني أبو النجا ضجة إعلامية، ومثله طلاق روبي والمخرج سامح عبد العزير بعد فترة من إعلان زواجهما السري وأيام قليلة من ولادة ابنتهما طيبة، وطلاق محمد حماقي، وغادة عبد الرازق والكاتب الصحافي محمد فودة، و ليلى علوي ورجل الأعمال منصور الجمال، والمطربة الشعبية بوسي من فطين.
إلى جانب الطلاق، كان للزواج حصة في الوسط الفني، كزواج آيتن عامر من مدير التصوير محمد عز العرب، والفنانان شريف رمزي وريهام أيمن، ومي كساب وأوكا الذي أثار جدلاً واسعاً بسبب فارق السن بينهما، ورانيا فريد شوقي من رجل الأعمال تامر الصراف، وسمية الخشاب التي  لم تعلن عن إسم زوجها.

الشائعات الفنية

شائعات الوفاة والزواج والطلاق والموت كانت كثيرة في العام 2015، ومن بينها إصابة أحلام بمرض عقلي، ورفض هيفاء وهبي الزواج من المنتج محمد السبكي، وأن الزواج كان مقابل مليوني دولار. وفاة راشد الماجد، والفنانة المعتزلة شادية، ونجلاء فتحي وعبد المنعم عمايري، وأيضاً وفاة شكران مرتجى وعبلة كامل وسهير البابلي بحوادث سير. طلاق جورج وسوف وزوجته الثانية ندى زيدان، وتامر حسني وباسمة بوسيل، وسلاف فواخرجي والمخرج وائل رمضان، وأحمد السقا ومها الصغير، وياسمين عبد العزيز ورجل الأعمال محمد حلاوة. زواج غادة عبد الرازق من مدير التصوير محمد بندق، وهيفاء هبي من المخرج طارق فريتخ. إنفصال ريم البارودي وأحمد سعد بعد مرور 4 أيام فقط على خطوبتهما. خطوبة إيمي سمير غانم وحسن الرداد، ومنة شلبي والمخرج ماندو العدل.

أحداث فنية شغلت الناس

هجوم الصحافي حسن صبرا على الفنانة فيروز، ونشره موضوعاً تحت عنوان "ما لا تعرفونة عن سفيرة لبنان الى النجوم: فيروز عدوة الناس، عاشقة المال والويسكي ومتآمرة مع الأسد". زواج سعيد طرابيك من ممثلة تصغره بنحو 30 عاماً. إرجاء جلسة الحكم الخاصة بإثبات أبوة الفنان احمد عزّ لتوأم زينة، التي حضرت مع التوأم وبكت أمام القاضي قائلة أنه سبق أن تم تأجيل القضية ومات محاميها وتتمنى ألا تؤجل مرة أخرى حتى لا تموت هي أيضاً ويضيع حق توأميها. الهجوم على شيرين عبد الوهاب بعد خلعها الحذاء مرتين على الهواء في برنامج "ذا فويس". ظهور هيفاء وهبي بفستان شفاف على شاشة "cbc " المصرية، واعتذار المحطة من الجمهور عبر بث شريط أسفل الشاشة، وامتناعها عن بث فقرة هيفاء خلال الإعادة. هيفاء أكدت ان فستانها "مبّطن"، كما سخرت من المحطة قائلة: "على رأي المثل نفسي فيه وأقول إخيه". منع عرض فيلم  هيفاء وهبي"حلاوة روح" بقرار حكومي إلى حين عرضه على الرقابة، التي ما لبثت أن أجازت عرضه، وتعليق هيفاء على قرار المنع" بلا حكومة بلا بطيخ". إيقاف "مهرجان أبوظبي السينمائي" بعد 7 دورات منه، وإرجاء الدورة الثامنة عشرة لـ "مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية". فوز فيلم "رسائل الكرز" للفنانة سلاف فواخرجي، في أولى تجاربها الإخراجية، بجائزة أفضل عمل أول في "مهرجان الإسكندرية السينمائي".

مقالات قد تثير اهتمامك