رحيل المشاغب حمدي أحمد

توفي اليوم الجمعة، الفنان الكبير حمدي أحمد، عن عمر ناهز الـ 82 عاماً بعد تعرضه لأزمة صحية، وأقيمت صلاة الجنازة في مسجد الحصري في مدينة 6 أكتوبر عقب صلاة الجمعة .
ولد حمدي أحمد في 9 نوفمب/تشرين الثاني 1933 في محافظة سوهاج، وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1961. تحققت انطلاقته الأولى في السينما في عام 1966 التي قدم خلالها 3 أفلام، ولكن انطلاقته الحقيقة جاءت في فيلم صلاح أبو سيف" القاهرة 30 "، وقدم دور البطولة  أمام السندريلا سعاد حسني وأحمد مظهر، وعبدالمنعم إبراهيم. ومن بعدها قدم في السينما "دنيا الله" لـ نجيب محفوظ و"5 ساعات" لـ يوسف إدريس و"إفلاس خاطبة" و"واحد في المليون" و"صور ممنوعة".
قدمه المخرج يوسف شاهين في فيلم "الأرض" عام 1970 وفي فيلم "العصفور" عام 1972، ثم في "اليوم السادس" عام 1986. كما تعاون مع المخرج توفيق صالح، في فيلم "المتمردون"عام 1968، وفي عام 1974 قدم مع المخرج محمد راضي فيلم "أبناء الصمت"، كما تعاون مع الراحل رضوان الكاشف في فيلم "عرق البلح" عام 1999.
قدم للدراما التلفزيونية 89 عملا من بينها مسلسل "شارع المواردي" بجزئيه و"جمهورية زفتى" و"وادي فيران" و"إمام الدعاة" و"علي الزيبق" و"السمان والخريف". وبالرغم من أن بدايته كانت في المسرح، إلا أنه شارك في 3 مسرحيات فقط، هي"حرم جناب الوزير"، و"وإزي الصحة"، و"ريا وسكينة".
في عام 1949 تعرض الفنان الراحل حمدي أحمد، للاعتقال على يد قوات الاحتلال الإنجليزي وذلك لاشتراكه في إحدى المظاهرات المناهضة للاحتلال في ذلك الوقت، وأنتخب عضوا لمجلس الشعب عام 1979.

مقالات قد تثير اهتمامك