رحيل رفيق العويجان الخياط الذي صار ممثلا

رحل الممثل رفيق عويجان عن عمر 94 عاماً بعد معاناة طويلة مع المرض. 
ولد رفيق عويجان في أنفه – شمال لبنان عام 1922 وتلقى علومه في مدرسة النجاح ثم في مدرسة المساواة.
في سن الـ 18 عاماً بدأ بتعلم الخياطة وتصميم الأزياء مع كوستي، ثم مع مصمم الأزياء وليم خوري، وآخر فستان نفذه كان للفنانة سميرة توفيق.
انتقل الى التمثيل في سن الخامسة والعشرين، حين كان يصلح لفة الأمير لأحد الممثلين الذي كان يقوم بأداء دورهارون الرشيد، ولما لم ينجح الممثل بأداء الدور، قال له رفيق عويجان: "هات عنك" ، فلفت إنتباه مخرج المسلسل إيلي سعادة الذي أعجب بأدائه وطلب منه البقاء حتى نهاية المسلسل.
لعب رفيق عويجان أدواراً ثانوية في الكثير من المسلسلات اللبنانية وعشرات المسرحيات، كما في أكثر من 100 مسلسل للخليج.
أبرز المسلسلات التي شارك فيها عويجان "المعلمة والأستاذ" بطولة هند أبي اللمع وإبراهيم مرعشلي، "أربع مجانين وبس" بطولة إيلي صنيفر، فيليب عقيقي ، صلاح مخللاتي وحنا المعلوف، "الدنيا هيك" بطولة محمد شامل، ليلى كرم، ماجد أفيوني، فريال كريم والياس رزق، "حياتي" بطولة هند أبي اللمع وعبد المجيد مجذوب، "عازف الليل" بطولة هند أبي اللمع وعبد المجيد مجذوب، "شارع العز" بطولة محمد شامل، أمال العريس، سعاد كريم، علي دياب ووفاء طربيه، "يا صبر أيوب" بطولة شوشو وفريال كريم ، "مقالب غوار" بطولة دريد لحام ونهاد قلعي.
عرف عنه حبه لكتابة الشعر، وغنى من كلماته عدد من المطربين من بينهم جوزف ناصيف وغسان صليبا، ومن أبزز الأغنيات التي إشتهرت له "يا حلوة شعرك داري"، "يا زمان الماضي عود".
مراسم دفن رفيق عويجان ستقام اليوم الأحد في كنيسة مار جرجس أنفه عند الساعة الثالثة والنصف من بعد الظهر، وتقبل التعازي قبل الدفن وبعده، يوم الإثنين في أنفه، ويوم الثلاثاء في كنيسة الصعود في كفرحباب.

مقالات قد تثير اهتمامك