رحيل عميد المسرح اللبناني

توفي المخرج المسرحي الكبير برج فازليان، عن عمر يُناهز التسعين عاماً، تاركاً وراءه مسيرة حافلة بالأعمال الخالدة، خصوصا كونه ساهم في رفع مستوى التمثيل والإخراج المسرحي والسينمائي اللبناني.
برج فازليان مخرج وممثل لبنانيّ أرمنيّ الأصل، من مواليد إسطنبول في تركيا عام  1926، وتلقّى دراسته فيها. 
فى سن الـ ١٨، إستهواه الفن المسرحيّ، درس الإخراج والتمثيل في "أكاديميّة المسرح الخاصّة" في إسطنبول. غادر إلى لبنان عام ١٩٥١، وساهم في رفع مستوى التمثيل والاخراج المسرحي والسينمائي اللبناني منذ ستينيات القرن الماضي.
برج فازليان قدّم أكثر من 160 عملا مسرحيا في لبنان، كما قدّم مسرحيات باللغات العربية والفرنسية والأرمنية. أولى مسرحياته كانت الأغلاط ١٩٦٤ ثم لعبة الاختيار ١٩٦٥ . عمل مع الرحبانية في مسرحيات "بياع الخواتم"، "الشخص"، "فخرالدين"، ووقّع أعمال كبار فنّاني لبنان من بينهم شوشو ونبيه أبو الحسن وصباح ووديع الصافي ووليد غلميّة وكركلا...
يُحتفل بالصلاة لراحة نفسه غداً الخميس الساعة الواحدة بعد الظهر في كنيسة كاتدرائية القديس كريكور المنور في كاثوليكيّة الأرمن الأرثوذكس – أنطلياس ثمّ يوارى الثرى في مدافن العائلة في برج حمود.
تقبل التعازي أيام الجمعة والسبت 19 و 20 الحالي إبتداء من الساعة الحادية عشرة قبل الظهر ولغاية الساعة السابعة مساء ويوم الأحد 21 الحالي، إبتداء من الساعة الثالثة بعد الظهر ولغاية الساعة السابعة مساءً، في صالة "كربيس وآريك نطاريان" في كنيسة مار نيشان - زقاق البلاط، مقابل السراء الحكومي. 

مقالات قد تثير اهتمامك