حلمي بكر في اعنف رد على فارس كرم

سجال له اول ويبدو انه لن يكون له آخر، بين المطرب فارس كرم والملحن الكبير حلمي بكر، الذي زعل من  الاول عندما وصف اغنيات ام كلثوم وفيروز من انها تتضمن ايحاءات جنسية وعندما دافع بكر عن الرمزين الكبيرين رد عليه فارس من انه اي الملحن الكبير يَطُل بالبرامج المدفوعة، الامر الذي جعل حلمي يجتمع بنقابة المهن الموسيقية لاتخاذ اجراء بحق كرم وبالتالي رد عليه حصرياً عبر موقعنا من منزله بالقاهرة.

تفاجأنا بالسجال الذي حصل بينك وفارس كرم وبأنك وصفت له الدخول لمستشفى للامراض العقلية.

انا لم اقل ذلك البتة، قلت بالحرف انه بحاجة لعلاج نفسي وعملية جراحية في لسانه، بسبب تطاوله على كوكب الشرق ام كلثوم والمطربة الكبيرة السيدة فيروز، وبالامس فقط اقمت سهرة اذاعية خاصة بفيروز ولا تتخيلي كمية الاتصالات التي تلقيناها من الخارج ومن المصريين الذين يعشقون هذه الارزة الشامخة.

لكن من حق فارس كرم ان يقول رأيه وعندما رديت عليه قال انك تطل ببرامج مدفوعة!

(يضحك ويرد) سأقول لك شيئاً، اذا نسينا ان للرموز قيمة لاسيما الفنان، فممنوع المساس به،وعندما يصدر المساس من شخص لا تبلغ قامته ركبة قدم ذاك الرمز فالافضل ان يصمت، ويفكر بعمل ناجح والتفكير لن يعطله بل سيفيده وسيمنعه من التطاول على فيروز وام كلثوم مع حفظ الالقاب ويقول ان اغنياتهما تتضمن ايحاءات جنسية.

لكن بالمقابل يوجد اغنيات فيها ايحاءات مثلاً احمد عدوية عندما غنى (يا بتاع الرمان) والناس اعتبرتها ايحاءً ومحمد قنديل غنى"كعب غزال" وكلها كانت غزلاً وام كلثوم غنت"العمر كلو بليلة ولا الف ليلة"؟

- اذن لنلغي جميع الاغاني العاطفية من حياتنا بسبب مطرب تطاول على اغنيات فيروز وام كلثوم العاطفية، واسألك" يعني اغاني النسوان الي بغنيها نوصفها بأيه؟ والتنورة؟ وهل ام كلثوم وفيروز غنتا للنسوان والتنورة؟.

لكن الشحرورة صباح غنت"يارب تشتي عرسان"؟

- "يا ستي الاغنية كانت ضمن سياق فيلم، وانا شخصياً لحنت لها "ماباخدش منك غير كلام" والاغنية لم يحورها المستمع لاغنية جنسية بل لاغنية عاطفية لطيفة،  حتى ان الرئيس العراقي السابق صدام حسين كان كلما سمع خطاباً للرئيس السادات او للزعيم جمال عبد الناصر او للرئيس حسني مبارك كان يرد عليهم بأغنية "بياع كلام ما باخدش منك غير كلام"، الاناء ينضح بما فيه، وكل يعمل اسقاط وفق تربيته وثقافته وحياته التي يعيشها، وانا لا الومه بل الوم المذيعة التي استضافته لانه دون مستوى الحوار والثقافة، واكرر ممنوع المساس بالرموز وتحديداً فيروز ووديع الصافي وام كلثوم، حتى في مصر هاجمت حمادة الليثي عندما غنى"على رمش عيونها" لوديع الصافي الذي هو هرما عندنا كما تعتبرونه في لبنان ارزة شامخة، وهنا اسأل الاخ "ايه الي يخليك تقول ان فيروز وام كلثوم تغنيان الايحاء الجنسي؟ وايش فهمك بمعنى اغنياتهما؟

عمرو دياب سبق ان قال ان ام كلثوم غنت الايحاء بقصيدة"هذه ليلتي" للشاعر اللبناني جرداق؟

- ولم يسكت له الاعلام لا اللبناني ولا المصري حينها واعتذر، عندما كانت تغني ام كلثوم وفيروز اين كان منتقد اغنياتهما على انها جنسية، حتى المذيعة التي تحاوره قالت له انه اضاع جزاءً من حياته بالتعاطي وهذه اشارة ليستيقظ من غفوته، وعلى فكرة انا طالبت النقابة بعدم دخوله مصر والغناء بها، والنقابة تقوم اليوم بالاجراءات وستجري تحقيقاً بعد مشاهدة الحلقة مرة اخرى، ويكفيني فخراً اني تلقيت عددا من الاتصالات من المملكة العربية السعودية خلال حلقة فيروز وتحدثوا حلو الكلام عن الرموز القيمة وابدوا غضبهم من الانتقاد اللاذع الذي تعرضت له، وكان عنوان الحلقة"عظمة على عظمة يا فن" وكلها مخصصة للسيدة فيروز التي يعشقها الشعب المصري والكل غاضب من الاساءة التي مست اغانيها الرائعة، واتسأل:" هل اصبحنا بزمن كل من هب ودب يتطاول على القيّم؟ ومن انت ياريت حد له قيمة؟  حتى تتكلم على ام كلثوم وفيروز مالكش دعوه بيهم خالص؟"، وبعدين يا سلام على ردوده التي تنم على ثقافته وجهله وحجمه الفني وما يتعاطاه من اغاني ومفردات وعموما في مثل بيقول"لو جاء العيب من اهل العيب ما يبقاش عيب"، وانا دافعت عن الرمزين القيميين ليعود ويرد علي بالتطاول وأسأله:" ما محلك بالاعراب بالغناء؟ ما هو ترتيبك بالفن؟ انما ترتيب ام كلثوم وفيروز كان ولا زال رقم واحد، لذا  ليس من حقك ان تنتقد والاجمل ان تحمل مسؤولية كلامه وكله ثقة، لذا انتظر منه ان يرد ايضا بسفالة اكثر لابحث عن شهادة ميلاده حتى اعرف اين وكيف ولد!!(ويتابع) وعندما دافعت قلت انه اذا قصد الاساءة فالمعنى ببطن الشاعر وليس في بطنه، وانا بالنسبة لي لا يساوي شيئاً ليعتذر مني لانه ليس بقيمتي ولا بتاريخي، عليه ان يعتذر للجمهور وللشعبين اللبناني والمصري خصوصاً والعربي عموماً ولاسرة الفن العربي، واقول للاستاذ تعال ناقشني لنرى من منا اكثر ثقافة وقيمة، "مش ترمي الحجر وتجري" انا لم اهاجم مرة بل انتقد ومستعد للنقاش ولنرى من حجمه اكبر من الثاني فكريا وفنيا وثقافيا.

مقالات قد تثير اهتمامك