النقيب اشرف زكي: انتظروا السحر والشعوذة بالكبريت الاحمر!

اشرف زكي اسم اشهر من نار على علم ليس في عالم التمثيل فحسب بل كرئيس لنقابة المهن التمثيلية نظراً لما يتمتع به من دماثة خلق والعمل بإخلاص من اجل الارتقاء بالمهنة ومساندة النجوم في ازماتهم، حصرياً  في القاهرة كان لنا معه اللقاء التالي.

نبارك لك توليك للمرة الثانية رئيسا لنقابة المهن التمثيلية!

- "الله يبارك فيكي"، والحمدلله اني فزت بالانتخابات.

تملك جماهيرية كبيرة في مصر وفي لبنان يحبونك جداً..

- بصراحة انا فنان التزم بكل قواعد الفن، كما اني أهتم جدا بمشاكل النقابة والاعضاء وصدقيني قبل حضوري لاجراء الحوار معك اضطررت لعقد اجتماع طارىء يتعلق بالنقابة، واتمنى ان يوفقني الرب ببرنامجي الجديد الذي اعددت له حيث قررت اعتماد هيئة لاتاحة فرض للمثلين الذين لم يعملوا منذ مدة طويلة، والاهتمام بقضايا حق الاداء العلني للممثل بمعنى انه عندما يُعاد عرض اعمال الممثلين عدة مرات عليهم ان يتقاضوا اجوراً عنها، وايضا اقيم فرقة مسرحية للنقابة وقد اخدت مسرحاً لهذه الغاية، ومشروعاً لاسكان للشباب، ورفعت معاشات المنتمين للنقابة، واتبعت نظاماً علاجيا جديداً  للمنتسبين من الفنانين وغيرها.

قبل فترة توفي الفنان عبدالعزيز مكيوي الذي شارك سعاد حسني بفيلم"القاهرة 330" بعد ان كان يتسول بالشوارع وعلمت ان تلك الواقعة اثرت بك؟

-طبعاً تأثرت لما حصل له وكان متواجداً حينها بالاسكندرية، وبالفعل نجحت في اقناعه بالعودة إلى القاهرة بعد أن ظل لفترة طويلة يعيش في شوارع الإسكندرية، وكان من المقرر أن تقوم نقابة الممثلين بإعداد منزل خاص للفنان في مسقط رأسه بالإسكندرية، وبمبادرة شخصية لحين انتهاء الشقة قمت بمساعدته وأودعته في معهد ناصر في دار مسنين وفي النهاية ارتضى أن يعيش في مسرح الليسيه بالإسكندرية، لكن بعدها وافته المنية ، من هنا اتفقت مع شركة تأمين لعلاج الفنانين ضمن سقف معين طبعاً وتكلفة الفرد 15 الف جنيه مصري وبالنهاية النقابة لن تتخلى عن احداً مهما ضاق به الحال اذ سوف نتبناه على الفور.

شاهدناك بأعمال عربية مشتركة علماً انك قبل سنوات حددت عمل الممثلين الغير مصريين بمصر!

- يومها اتبعت نظاما للعمل مع الوافدين وذلك كي لا يختلط الحابل بالنابل، اذ ليس كل من قصد مصر واراد التمثيل معناه انه ممثل، يومها قلت انه يجب ان يكون منتمياً لنقابة بلده وان يكون له اعمال فيها وطبعاً بكلامي هذا لا اقصد جمال سليمان او عابد فهد بل كنت اقصد الوافدين من الوجوه الجديدة والذين شكلوا ظاهرة ملفتة، وانا شخصيا الكل يعلم اني مع التعاون العربي ومصر كانت ولا تزال الحضن الدافىء لكل المواهب العربية لاسيما وانها هوليوود الشرق.

هل كسرت الخلطة العربية الغزو التركي؟

- شكراً لتركيا انها لفتت انتباهنا اننا يجب ان نندمج كنجوم عرب ونقدم خلطة عربية لنرتقي بالذوق العربي والمحلي وبالتالي لاثراء الفن العربي والا كاد البساط ان يسحب من تحت اقدامنا لكن الحمدلله ربنا ستر.

ايضاً الثورات جعلت النجوم الوافدين من كل الدول يتعرفون الى بعضهم البعض وتعملون سوياً؟

-اتفق معك فقط بتلك الجزئية.

ماذا احببت العام الماضي من الدراما؟

- احببت اعمالا كثيرة، لفتني "بين السرايات"،"بعد البداية"،"طريقي".

و"سيلفي" لناصر القصبي؟

-لم اشاهده

لكنه اثار ضجة لاسيما بالحلقة التي تناول فيها داعش وتعرض للتهديد وهدروا دمه؟

-لو كنت علمت بالامر لتضامنت معه على الفور وانا ضد ان يهدر دم اي فنان كان.

رأيك الى اي مدى نحن احوج  إلى أعمال كـ"سيلفي" ناصر القصبي للتوعية لما يحصل بالوطن العربي؟

-فعلا معك حق، واتمنى ان يتجة الانتاج قليل لحساب الجودة والنوعية وتبني مضامين تخدم المجتع والفن والفنانين.

ماذا تحضر حالياً؟

- مسلسل بعنوان"الكبريت الاحمر" ويتناول موضوع السحر والشعوذه وهو اول بطولة مطلقة لاحمد السعدني واخراج خيري بشارة، ودوري سيكون مفاجأة.

ما رأيك بالدراما اللبنانية بعد سنوات مضت من الركود؟

-الحمدلله عبرت بر الامان واثبتت جدارتها،(ويضيف) لبنان بلد راق للفنون وفيه تربة خصبة من المواهب الرائعة، وعلى فكرة انا سعيد بالناس التي عبرت عن غضبها بالقمامة المنتشرة لكن عليهم، الانتباه ان الامر انعكس على امور عدة واتمنى ان يتم انتخاب رئيساً للجمهورية وان ينال المواطن اللبناني كل حقوقه وان يتوحد هذا الشعب الجميل الحضاري بكل طوائفه للمحافظة على سيادة هذا الوطن الرائع الذي اعشقه واعشق سفيرتكم بل سفيرتنا كلنا للنجوم السيدة فيروز.

لا ننسى تضامنك واعضاء النقابة العام 2006 عندما اعتدت اسرائيل على لبنان؟

- سافرت مع الوفد وتفقدت كل الامكان التي تعرضت للقصف وقابلت وزير الاعلام، وعدداً كبيراً من الشخصيات السياسية البارزة وايضا المصابين، لبنان اعتبره بلدي الثاني واتمنى ان يسود الامن والاستقرار بكل ارجائه.

مقالات قد تثير اهتمامك