النجمة عفاف شعيب: هكذا وقعتُ ببحر الإدمان في"الكيف"!

عفاف شعيب اسم يلمع في أذهان المشاهدين العرب لاعمالها الراقية والهادفة، حتى بعد ان تحجبت ظلت كما عهدناها متصالحة مع نفسها والفن والزمن وكل ما هو جميل ومُبدع وتعتبر ان الفن من ارقى المهن كونه يحمل قضايا عدة تؤثر في المجتمع، وهي اليوم تتألق عبر الشاشة الرمضانية بمسلسل"الكيف" الذي قُدم قبل سنوات عبر فيلم وتحول مؤخراً الى عمل درامي يتطرق للادمان والمخدرات.. معها كان هذا الحوار.

حدثينا عن مشاركتك بمسلسل "الكيف" الذي شاهدناه  قبل سنوات سينمائيا؟

- المعالجة الدرامية مختلفة تماماً عن السينمائية، اضافة الى وجود شخصيات وقصص عدة ضمن سياق الاحداث، واجسد دور الام بالمسلسل التي هي عمود البيت فتضطر للاستعانة بخادمة، ويحصل ان تمرض الام فتعطيها الخادمة حبة دواء بعد ان تطلب منها عدم القول لاحد عن اسم الدواء لان زوجها (اي الخادمة)، يحضره من مصنع للادوية يعمل به، وبالفعل ما ان تتناول الام الدواء حتى تستعيد نشاطها وتمر الايام وتغيب الخادمة ويعود الارهاق لينتاب الام فتطلب من ابنها ان يحضر لها الدواء من الصيدلية فيكتشف ان الدواء يأخذه المدمنون وترفض الدخول الى مصحة وتحاول الاقلاع لكنها تدمن للاسف، وتتوالى الاحداث،(وتضيف) هل تعلمين ان معظم السيدات يتناولن حبوباً مدمنة عن طريق الخطأ، العمل مكتوب بحبكة جميلة لاحمد ابو زيد والاخراج لمحمد النقلي، ويشارك البطولة باسم السمرة بالشخصية التي جسدها محمود عبد العزيز بالفيلم واحمد رزق مكان يحيي الفخراني، لوسي، احمد عزمي، احمد خليل ومجموعة من الفنانين.

سنسمع اغنية "الكيما كيما كي"؟

-(تضحك وتقول) لا بل اغنية "المزجنجية"

ماذا عن العمل الوطني؟

- هنالك عمل وطني عرض علي اسمه "النجمة الزرقا" اجسد فيه دور الام المصرية التي تحب وطنها جداً وتوجه ابنها لمحبة بلده والاخلاص لمصر، ويُعد هذا العمل الوطني الثاني لي بعد "رأفت الهجان" الذي حقق نجاحا كبيرا على امتداد الوطن العربي.

هل ترتجلين اثناء التمثيل؟

- ارتجل واخرج عن النص وكثيرا ما يوافق المخرج على ارتجالي الذي يكون وليد لحظة انصهاري بالشخصية.

ماذا عن فيلم "البر التاني"؟

-انهيت تصوير مشاهدي بالفيلم والتصوير الخارجي لباقي الممثلين سيتابع في اسبانيا واتوسم خيراً بهذا العمل لانه بطولة جماعية، ويتناول رحلة الهجرة غير الشرعية عبر البحر للشباب، وهذه القضية التي يعاني منها شبابنا اليوم الذين يحلمون بحياة مستورة لكن احلامهم تغرق بالبحر.

قدمتِ ايضاُ عملاُ عن الشعوذة السائدة واليوم عن الهجرة غير الشرعية يعني بالسينما صارت اختياراتك تصب بمضامين القضايا؟

- ضروري، وكل عمل اقبله يجب ان يتناول قضية هادفة، في "الكيف" اتطرق لنساء المجتمع اللواتي يتعاطين ادوية بسبب جهلهن لما تسبب في ادمانهن.

مع الاعمال العربية المشتركة؟

- طبعا خصوصاً اذا تناولت مواضيع وقضايا وهي تنم عن تبادل حضارات، كما ان الاعمال العربية كسرت الغزو التركي الممل.

هذا العام رحل عدد كبير من الفنانين؟

- فعلا نور الشريف تعاملت معه بعملين هما "همسات الليل" و"عنبر الموت" كان فنانا مثقفا، معالي زايد كانت بنت بلد،  وفاتن حمامة سيدة الشاشة العربية التي لن تتكرر وممدوح عبد العليم كان صديقي منذ الطفولة اشتركنا بعمل ببرنامج"الجنة العذراء" بحلقات"المغامرون الخمسة" انا كنت اعزف على الغيتار وهو يغني.

لبنان كرمك مؤخراً بمهرجان الزمن الجميل ما تعليقك؟

-سعيدة جدا، واشكر المهرجان ورئيسه الدكتور هراتش سغبزريان ولجنته بأختياري لتكريمي في لبنان لاول مرة عبر مهرجان "الزمن الجميل آووردز"، كوني سبق وتم تكريمي بمعظم الدول العربية مثل المغرب، الاردن، سوريا، السودان، ليبيا،وغيرها وعموما انا اعشق لبنان وشعبه وشياكتهم وحبهم للفن والحياة.

مقالات قد تثير اهتمامك