زينة سرور: لي شخصيتي المستقلة وسأعيد اغنية جدتي"آمنت بالله".

صريحة، شفافة، تلقائية، وليست بفنانة اعتيادية لا تهوى الظهور الاعلامي والبروز في اي حفل اجتماعي او اللقاء بها بأي وقت، وذلك ليس غروراً او تعالياً، بل لانها فنانة عملية تعمل بجدية وبعصامية، علماً ان جدتها كانت اشهر فنانة في الشرق الاوسط وهي لور دكاش صاحبة رائعةة"آمنت بالله".. انها المطربة الشابة زينة سرور التي التقيتها بالقاهرة حيث تقيم وتعمل هناك وكان لي معها هذا الحوار الحصري.

زينة انت مطربة وعازفة وخريجة برنامج "استديو الفن" ومع ذلك تصرين ان تشقي طريقك بنفسك حتى دون الاعتماد على اسم جدتك المطربة لور دكاش؟

-صحيح،لم اعتمد على اسم جدتي ولم استغله مرة" رحمها الله" كانت حبيبة قلبي، وعلى فكرة اسمي الحقيقي لور تيمناً بها، ومنها ورثت العزف على العود بالفطرة، لكني ارفض ان استغل اسمها واريد ان اعزز خطواتي بنفسي ومن بعدها ليعلم الجميع اني حفيدة المطربة والملحنة الكبيرة لور دكاش، أما بالنسبة لبرنامج "استديو الفن" فقد قررت ان انتسب لهذا البرنامج القيم العام 2001 واتخرج منه، وطُلب مني ان اقدم فيديو كليب حيث قدمت اغنية "عيني محلاها زينة الغجرية"، وتفاجأت من ان الكليب تحول لرقص شرقي وليس لاغنية مصورة، بعدها انسحبت والمخرج جاد شويري شاهد على الواقعة، ثم سافرت الى دبي وبدأت العمل هناك من خلال الاستاذ طوروس سيرانوسيان، وغنيت في عدة اماكن لان بعض الناس في لبنان كانوا يعتقدون اني راقصة مع احترامي للراقصات وللرقص كفن راق، لكني مطربة وقدموني بالكليب على اني راقصة وهنا حصل الالتباس لدى البعض.

بعد 15 عاماً من عملك بالفن لم يشرقط اسمك كما يجب وكغيرك من النجوم؟

-لانهم روجوا لانفسهم بالاعلام، واعترف اني كسولة، علماً ما زلت اواظب دروسي الموسيقية، وقد بدأت التحضير لعدد من الاغنيات منها "لما بتسلم عليا" كلمات عاصم حسين وهي من انتاجي، وقريباً سأصورها فيديو كليب وسيتولى الاخراج ابن اختي فهو مخرج ولا اعلم ان كان سيتم التصوير في لبنان او مصر.

لماذا لم تؤدِ الاغنية اللبنانية؟

-لاني اقيم حالياً في مصر، ثم ان معظم نجوم الغناء ان لم يكن كلهم في لبنان قدموا اللون المصري، وعلى فكرة عندما تقدمت للاختبار في "استديو الفن" غنيت باللبناني من كلمات طوني ابي كرم وتوزيع بودي نعوم.

ورثت التلحين من جدتك؟

-ورثت منها عزف العود بالفطرة، وبالمناسبة كل اخوتي يعزفون لي شقيق يعزف على الغيتار وآخراً على الاورغ ويعملان في المغرب، (تبتسم وتقول) سيمون اسمر اختار لي اسم زينة وعصام زغيب رحمه الله اختار لقب الغجرية،علماً ان الاغنية كانت بأسم "لور الغجرية".

ما كانت ردة فعل جدتك؟

-كانت سعيدة بي، وتشجعني على العمل بالفن رغم خوفها الشديد علي من المشقات.

لماذا لم تعيدي توزيع اغانيها بتوزيع جديد؟

-قريباً سأوزع بعض اغنياتها منها "آمنت بالله".

ولو سبقك احد وغنى الاغنية بتوزيع جديد؟

- لن ازعل جدتي شخصية عامة وملك جمهورها، وبكل الاحوال الاغنية بحوزتي وبدأت التحضير لها.

هل تفكرين بتقديم سيرتها الذاتية الحافلة بالنجاحات والمحطات الدرامية؟

- يجب ان يوافق كل اخوتي قبل كل شيء، علماً اني لا افضل ان اخوض بحياتها الشخصية، كما ان عائلتها كبيرة فالنائب بيار دكاش قريبها ويجب ان يوافق ايضاً.

ماذا عن والدك؟

توفي منذ سنوات طويلة وكان وحيدها(تصمت وتضيف) اتمنى ان اجسّد جزءاً من حياتها لاني بالمرحلة الاخيرة من حياتها كنت قريبة منها جداً.

ماذا كانت تقول لك؟

- بصراحة كانت شخصية غامضة، عاشت وحيدة بعد انفصال والديها، وجدي هو من رعاها وتبنى موهبتها، وخاضت الفن وبرعت فيه ثم تزوجت وانجبت ابي وانفصلت عن زوجها، لتأتي الى مصر وتتزوج ثانية وتعيش باقي سنوات عمرها في ام الدنيا التي تعشقها، وعندما ماتت دفنت بمصر.

هل بأمكانك الاستفادة من الحانها الكثيرة كونها صاحبة اكثر من 100 لحن؟

-طبعاً وقد سألت عن هذا الامر فعلمت انه من حقي الاستفادة من الحانها لكن لن ابيعها وقد اعيد تجديدها فهم ملكي واخوتي.

ما سر اغنية "امنت بالله" ونجاحها حتى اليوم؟

-لااعرف، ربما وضعت فيها كل عصارة ابداعها ، كما ان مطلع الاغنية "امنت بالله" ملفت للسمع وسأقدمه بإيقاع جميل ومواكب للعصر،(وتضيف) اليوم اثبت لدى المحامي اني وريثتها ولا يحق لاي احد العودة لاعمالها الا بالعودة الينا نحن الورثة.

من تحبين من جيل جدتك؟

- كوكب الشرق ام كلثوم، واعشق عبد الحليم

وجدتك من كانت تحب؟

-كانت من عشاق عبد الحليم وايضاً ام كلثوم وانجزت لها لحناً لكن العمل لم يتم.

لمن تستمعين من الشباب؟

-كارول سماحة، نانسي، احساس اليسا، شيرين عبد الوهاب صوتها يقتلني وايضا صوت فضل شاكر، ومن الاصوات السوبرانو احب ماجدة الرومي، ومن الشعبي احمد عدوية.

احببت برامج الهواة؟

-احببت "ذا فويس كيدز" اصوات الاطفال رائعة واتوقع للجميع مستقبلاً باهراً لو استمروا على صقل مواهبهم.

*لماذا لا تؤسسي فرقة مع اخوتك؟

-فكرنا بالموضوع ملياً وباشرنا فيه وعملنا، لكن الوضع الامني جعلنا نفترق.

تفكرين بالتمثيل؟

-اذا كان الدور مناسباً والشخصية تليق بي اتمنى ذلك ولا اتردد ابداً.

الفنانة التي عينك على اداء حياتها؟

- لو وافقت الاسرة لقدمت قصة حياة جدتي، فبعد ان قدمت أغنيتها الشهيرة التي لحنتها وغنتها "آمنت بالله" كرت سبحة الأغنيات منها "انا طبعي كده"،"لا مستحيل"،"انا قلتلك الحب نعيم" وغيرها من الأعمال التي كانت دائماً تُذاع في الإذاعة المصرية، كما شاركت بفيلم"الموسيقار" وأوبريت "الرجل السعيد"، وربطتها صداقات وطيدة  بكبار الملحنين مثل القصبجي،زكريا أحمد ،سيد درويش ،رياض السنباطي، ولم تتخل عن لبنانيتها يوما، ايضاً كرمها التلفزيون الفرنسي كونها صاحبة أكثر من 120 لحناً، وغنت في مهرجان "بوردو" لفنان الشعب سيد درويش عدة موشحات، وبعض من الحان قصائدها وأيضاً من الفولكلور اللبناني كالميجانا والعتابا والمواويل..وفي العام نفسه أقامت حفلات على "مسرح المدينة" بباريس وأُختيرت عضو ضمن لجان تحكيم في مهرجانات غنائية عديدة وصدر في فرنسا كتاباً عن سيرتها.

 لكنتي حاليا اتمنى ان اخطو خطواتي بثبات وبالغناء بدلاً من ان اخلط الامور ببعضها واشتت نفسي بين الغناء والتمثيل.

ماذا عن اغنيتك لمصر؟

كلمات عاصم حسين والحان نادر نور، توزيع طارق مدكور وقد جمعت فيها مصر ولبنان، اعمد الى مسايرة الموجات الغنائية شرط ان اكون متجددة بعيداً عن الابتذال ومواكبة للتطور الفني مع المحافظة على هويتي.

مقالات قد تثير اهتمامك