جائزة مهرجان أيام قرطاج لفيلم "قطار الملح والسكر"!

فاز فيلم "قطار الملح والسكر" من موزامبيق للمخرج ليسينيو أزيفيدو بجائزتي "التانيت الذهبي" و أفضل تصوير بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة لمهرجان أيام قرطاج السينمائية الذي انتهى مساء أمس السبت.

يحكي الفيلم، ومدته (93 دقيقة)، رحلة قطار يشق طريقه من موزامبيق إلى مالاوي لتبادل الملح والسكر، وأثناء مروره بالأحراش يتعرض القطار لإطلاق نار من قبل مسلحين متمردين، كما يتعرض ركابه لمضايقات من جنود غير منضبطين في وقت كان يفترض حمايتهم.

مخرج الفيلم هو صانع أفلام وكاتب برازيلي مستقر في موزامبيق شارك في تجارب التدريب على صناعة الأفلام بالمعهد الوطني للأفلام بموزامبيق، وقال أزيفيدو بعد تسلم الجائزة على المسرح البلدي في تونس العاصمة "شكرا لأيام قرطاج السينمائية.. شكرا للجمهور الرائع وشكرا للممثلين".

كما فاز بجائزة "التانيت الفضي" فيلم "المتعلمون" للمخرج غونتري نجوف من جنوب أفريقيا فيما نال فيلم "وليلي" للمخرج المغربي فوزي بن سعيدي جائزة "التانيت البرونزي".أما جائزة أفضل ممثل فحصدها التونسي عبد المنعم شويات عن دوره في فيلم "مصطفى زاد" إخراج نضال شطا فيما ذهبت جائزة أفضل ممثلة إلى فيرو تشاندا بيا عن دورها في الفيلم السنغالي "فيليسيتي" إخراج آلان جوميز.

وحصل التونسي وليد مطار على جائزة أفضل سيناريو عن فيلمه "شرش" بينما فاز فيلم "فيليسيتي" من السنغال بجائزة أفضل موسيقى.

وتنافس بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة 14 فيلما من تونس والمغرب والجزائر ولبنان ومصر وسوريا وجنوب أفريقيا وموزامبيق والكاميرون والسنغال وبوركينا فاسو.

وأقيمت الدورة الثامنة والعشرون للمهرجان من الرابع إلى الحادي عشر من تشرين الثاني/نوفمبر.

وفي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، فاز الفيلم التونسي "آية" للمخرجة مفيدة فضيلة بجائزة "التانيت الذهبي" فيما حصل الفيلم السنغالي "دم دم" لثلاثي الإخراج لوبي بابي بونامي وكريستوفر ولان ومارك ريشيا على جائزة "التانيت الفضي" بينما ذهب "التانيت البرونزي" للفيلم المصري "ونس" إخراج أحمد نادر.

وكرم مهرجان أيام قرطاج السينمائية في دورته الثامنة والعشرين اسم الناقد السينمائي المصري الراحل سمير فريد ونظم له معرضا شمل مقالاته النقدية وكتبه ومنشوراته وصوره، كما أقام المهرجان ندوات فكرية وعرض مجموعة من الأفلام في سجون تونس.

مقالات قد تثير اهتمامك