استعادة أفلام ميشال بيكولي في متروبوليس بيروت

تقدم جمعية متروبوليس والمعهد الفرنسي في لبنان إستعادة لأفلام "ميشال بيكولي"، بين ٢٠ و٢٦ تشرين الثاني/نوفمبر ٢٠١٧، في سينما متروبوليس أمبير صوفيل، الأشرفية.

يعدّ "ميشال بيكولي" من أهم الممثلين الفرنسيين، في رصيده أكثر من ٢٠٠ فيلم سينمائي، الى جانب أعماله على خشبة المسرح وإخراجه فيلمين قصيرين وثلاثة أفلام طويلة. وقد عمل على مرّ السنين مع أبرز المخرجين العالميين مثل "كلود سوتيه"، و"جان لوك غودار"، و"لويس بونويل"، و"ماركو فيريري"، و"جاك ديمي"، و"كوستا غافراس"، و"لوي مالّ"، و"ألفرد هيتشكوك"، و"مارون بغدادي"، و"يوسف شاهين"، و"ليوس كاراكس"، و"مانويل دي أوليفيرا"، و"ناني موريتّي".

وستقدّم هذه الاستعادة 8 أفلام طويلة: الافتتاح نهار الاثنين 20 تشرين الثاني بفيلم Mauvais Sang ل"ليوس كاراكس"، والذي شارك "ميشال بيكولي" ببطولته الى جانب "دينيس لافان" و"جولييت بينوش"، وهو إنتاج عام 1986 ويعرض بنسخته الأصلية ال35مم. كما يعرض فيلم Le mépris ل"جان لوك غودار"، بطولة "بريجيت باردو" و"ميشال بيكولي"، ولعب هذا الفيلم دوراً مفصلياًّ في مسيرة "بيكولي"، إذا كان من أول أدواره الرئيسية وهو إنتاج عام 1963. وقد كان ل"ميشال بيكولي" عدّة تعاونات مع المخرج والكاتب الفرنسي "كلود سوتيه"، سيعرض منها: "سيزار وروزالي" الذي يحضر فيه "بيكولي" كراوي للقصّة، وهو من بطولة "إيف مونتان"، و"رومي شنادير"، و"سامي فراي". فيلم Les choses de la vie بطولة "ميشال بيكولي" و"رومي شنايدر"، وفيلم Vincent, François, Paul et les autres… الذي تشارك "ميشال بيكولي" بطولته مع "ايف مونتان" و"سيرج ريجياني" و"جيرار دوبارديو". ويعرض فيلم Le journal d’une femme de chambre ل"لويس بونويل" مع الممثلة جان مورو التي رحلت في تمّوز الماضي وكانت تعدّ أيقونة السينما الفرنسية. ,يذكر أن هذا الأفلام ستعرض بنسخها الرقمية المرمّمة.

بالإضافة الى فيلم "الرجل المحجّب – L’homme voilé" للسينمائي اللبناني "مارون بغدادي"، ولم يعرض الفيلم مسبقاً في لبنان سوى مرّة واحدة عام 2007 ضمن أسبوع للفيلم الفرنكوفوني في سينما متروبوليس، مما يعدّ عرضه خلاله هذه الاستعادة مساء السبت 25 تشرين الثاني الثامنة مساءً فرصة لا تفوّت لمشاهدة هذا الفيلم الذي مثّل فيه "ميشال بيكولي" الى جانب "برنار جيرودو"، و"لور مارساس"، و"ميشال ألبيرتيني"، و"فؤاد نعيم"، و"كمال قصّار"، والّف موسيقاه التصويرية "غابريال يارد". يذكر أن الفيلم سيعرض بنسخة 35مم.

كما سيكون للجمهور اليافع موعد مع فيلم التحريك الطويل La prophétie des grenouilles الذي أدّى الأصوات الرئيسية فيه "ميشال بيكولي" و"أنوك غرينبيرغ" و"آن جيراردو"، والفيلم حائز على دب الكريستال لأفضل فيلم لليافعين في مهرجان برلين السينمائي عام 2004، وهو يعرض الساعة الرابعة بعد الظهر من نهار السبت 25 تشرين الثاني 2017.

يذكر أن جميع الأفلام بالفرنسية مصحوبة بترجمة الى الانكليزية، باستثناء Le journal d’une femme de chambre (بالفرنسية من دون ترجمة). تقام العروض كلّها في سينما متروبوليس أمبير صوفيل، الأشرفية. سعر البطاقة: 8.000 ليرة لبنانية.

مقالات قد تثير اهتمامك