وفاة جوني هاليداي أيقونة الروك الفرنسي

توفي المغني الفرنسي العالمي جوني هاليداي فجر الأربعاء، عن 74 عاماً إثر إصابته بسرطان الرئة، الذي أعلن منذ أشهر. هاليداي هو نجم الروك الفرنسي الأكثر شعبية بين أبناء جيله وشعبيته امتدت لإجيال وأجيال حتى استحق لقب معبود الشباب.

اسمه الحقيقي جون فيليب ليو سميت، مغن، ممثل، وصاحب حضور قوي على الساحة الفنية، نعاه مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون النجم الراحل في بيان جاء فيه: "على مدى أكثر من 50 عاما، كان رمزا نابضا بالحياة".زوجته ليتيسيا كانت أول من نعاه وذلك في بيان أرسلته إلى وكالة الأنباء الفرنسية "جوني هاليداي تركنا... أكتب تلك الكلمات ولا أصدقها. لكنها برغم ذلك حقيقية، غادرنا خلال الليل بشجاعة وكرامة"

ولد جوني في 15 حزيران/يونيو 1943 بالعاصمة الفرنسية باريس وسط عائلة فنية. ربته عمته هيلين مار، راقصة سابقة وممثلة في السينما الصامتة. ليرافق بعدها قريبته ديستا وزوجها الأميركي لي هاليداي، في جولتهما الفنية للعرض البهلواني. جولة ذاق خلالها جوني هاليداي أولى ملذات الساحة الفنية، طعم لم يفارقه بعدها.

وكان هاليداي يحب أن يطلق على جون فيليب لقب جوني، ثم قرر الأخير، اتخاذ جوني هاليداي اسما فنيا لازمه حتى النهاية.

في فترة وجيزة تحول جوني هاليداي إلى الفنان المفضل لغالبية الشباب. وكمثله الأعلى، ألفيس بريسلي، كان هاليداي يصنع صورا من الطوابير الجماهيرية الطويلة ومشاهد من الهستيريا خلال كل ظهور له على المسرح.

العام 1965، تزوج سيلفي فارتان، وهي أيضا فنانة تعرف عليها جوني قبل سنتين، وأنجب الزوجان بعد سنة ابنهما دافيد. في 1980، وبعد 15 سنة زواج، انفصل الزوجان، ما أثار اهتمام وسائل الإعلام، كباقي القصص الغرامية الكثيرة لجوني التي تلت. مع الممثلة ناتالي باي وعارضة الأزياء إليزابيث إيتيان مثلا.

وفي العام 1996 تزوج جوني من عارضة الأزياء ليتيسيا وهي تصغره بـ32 عاما والتي بقي معها حتى وفاته وتبنى معها ابنتان.

تكلل المسار الفني الحافل لنجم "الروك أند رول" جوني هاليداي، بتقليده عام 1997 من قبل الرئيس الفرنسي آنذاك جاك شيراك، وسام "جوقة الشرف" . وهي المرة الأولى التي يمنح فيها فنان مثل ذلك التقدير الرفيع من قبل السلطات في فرنسا.

وكان هاليداي قبيل وفاته، في صدد إطلاق مجموعته الغنائية الجديدة قيد التسجيل والتي كانت على وشك دخول المراحل الأخيرة من الإنتاج، بحسب شركة تتولى أعماله. كما كان من المقرر أن يقوم جوني بجولة فنية في العام 2019.

وخلال 50 عاماً من مسيرته الفنية، تم بيع 500 مليون نسخة من ألبوماته، وحصل على عشرات الجوائز الفنية العالمية القيمة.

مقالات قد تثير اهتمامك