لبنان مع نادين لبكي في المسابقة الرسمية لمهرجان "كان"2018

أعلن "مهرجان كان السينمائي الدولي"، أمس الخميس، عن الأفلام المشاركة في دورته الـ 71 التي تنطلق في 8 أيار/ مايو وتستمر حتى 19 منه. وخلال مؤتمر صحافي، كشف رئيس المهرجان، بيار ليسكور، ومديره تيري فريمو، عن الأفلام الـ 18 المشاركة في المسابقة الرسمية. قائمة تربع بين أسمائها إسم فيلم "كفرناحوم" للمخرجة اللبنانية نادين لبكي بع والثاني للمصري أبو بكر شوقي بعنوان «يوم الدين».

فيلم لبكي سينافس على السعفة الذهبية للمهرجان الذي يوجّه تحية إلى أحد أبرز رموز الموجة الجديدة في السينما الفرنسية. جان لوك غودار الذي تصدرت صورة فيلمه الشهير "بيارو المجنون" (1965) ملصق الدورة. غودار يحضر أيضاً في المسابقة الرسمية عبر فيلمهLe livre d’image الذي وصف بأنّه "أغنية ثورية من خمسة فصول". ومن بين المتنافسين على السعفة أيضاً، الأميركي سبايك لي (بلاكلانسمان)، والإيطالي ماتيو غاروني (Dogman)، وستيفان بريزي (في حالة حرب)، وكريستوف أونوريه (Plaire aimer et courir vite)، وإيفا هاسون (بنات الشمس)، إلى جانب الإيراني أصغر فرهادي (الكل يعلم). الأخير سيفتتح الحدث بفيلم (بطولة بينيلوبي كروز وخافيير بارديم) الذي يحكي قصة إسبانيَّين مغتربَين في الأرجنتين، يعودان إلى مسقط رأسهما في الريف الإسباني لمناسبة عرس عائلي، فإذا بالأحداث تتسارع لتكشف عن أسرار وجراح عائلية غائرة طالما حاولا نسيانها والفرار منها.  ومن الأسماء العربية اسم المخرج المصري أبو بكر شوقي بفيلمه "يوم الدين"

اذاً ستشارك المخرجة اللبنانية نادين لبكي في المسابقة الرسمية للمهرجان بفيلمها الطويل الثالث "كفرناحوم" وهو من انتاج  خالد مزنر ،وهي التجربة الاولى في الانتاج لمزنر الذي خاض تجربة انتاج مستقل لبناني ١٠٠٪  دون إنتاج مشترك. والفيلم من كتابة نادين لبكي وجهاد حجيلي وميشال كسرواني، وبمشاركة : جورج خباز وتعاون خالد مزنر والذي ألف موسيقى الفيلم أيضاً.

وقالت المخرجة نادين لبكي انها "سعيدة وفخورة" باختيار فيلمها الاخير "كفرناحوم" للمشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان كان الفرنسي في ايار/مايو المقبل، ليكون اول عمل لبناني منذ 27 عاما ينافس على جائزة سعفة المهرجان. ولم يدرج أي فيلم لبناني في المسابقة الرسمية لمهرجان كان منذ العام ١٩٩١، عندما شارك فيها فيلم "خارج الحياة" للمخرج الراحل مارون بغدادي، وحاز فيها جائزة لجنة التحكيم.

تدور أحداث الفيلم حول  طفل يتمرد على الحياة المفروضة عليه، على خلفية تعكس الظروف السياسية والاجتماعية في المنطقة. وسبق للبكي ان شاركت في لجنة تحكيم فئة "نظرة ما" في مهرجان كان العام 2015.

وفاز فيلمها "هلأ لوين؟" بجائزة الجمهور في مهرجان تورنتو الدولي العام 2011 بعد أن قام بعرضه العالمي الأول في مهرجان كان عن فئة "نظرةٍ ما". كما وشارك فيلمها الأول "كاراميل" في اسبوعا المخرجين في كان عام 2007.

 

مقالات قد تثير اهتمامك