وانطلقت الدورة الـ71 من مهرجان كان السينمائي

افتتح المخرج الأميركي، مارتن سكورسيزي، ورئيسة لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الممثلة كيت بلانشيت رسميا مهرجان كان في دورته الـ71، وأعلنت بلانشيت أنها دعت إلى التكافؤ بين الجنسين في مهرجان كان السينمائي، لكنها تعرف أن الأمر صعب ولكنه لا يحدث في يوم وليلة وأنه يحتاج إلى المزيد من العمل والنضال. والمعروف أن تسعى إلى رؤية المزيد من المخرجات يتنافسن على السعفة الذهبية خلال الأعوام المقبلة من المهرجان، ففي هذا العام هناك 21 فيلما مشاركا في المسابقة الرسمية لـ مهرجان كان في دورته الـ71، إلا أن منهم ثلاثة فقط لمخرجات نساء، وهو أمر غير متكافئ في العدد بين أفلام المخرجين الرجال، وتسبب في هجوم على المهرجان واتهامه بالعنصرية.

وإلى بلانشيت تضم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية كريستين ستيوارت و أفا ديفيرناي، و تشانغ تشن، و روبرت جويديجيان، وخادجة نين وليا سيدو ودينيس فيلنوف، وأندريه زفياغينتسيف، أما لجنة تحكيم فئة الأفلام القصيرة والـ Cinéfondation فهي برئاسة برتراند بونيلو.

وعلى السجادة الحمراء الأول للمهرجان تألق النجوم فكان حضور ليا سيدو لافتة بفستانها الأبيض الشفاف، وكذلك بدت رائعة جوليان مور بالأحمر، أما بينيلوبي كروز فسارت بكل جاذبية وزوجها الممثل خافيير بارديم الذي لا يقل جاذبية عنها محتفلين بعرض فيلمهما Everybody Knows الذي كتبه وأخرجه الإيراني أصغر فرهادي الحائز على جائزتي أوسكار. وتقدم فرهادي على السجادة الحمراء مشبكا ذراعيه بكروز وبارديم إضافة إلى الممثل الأرجنتيني ريكاردو دارين الذي شارك أيضا في تأليف وإخراج الفيلم، وهناك توقعات كبيرة بحصول الفيلم على جوائز.

يذكر أنه سيكون هناك أكثر من فيلم عربي مشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان منها الفيلم اللبناني كفرناحوم للمخرجة نادين لبكي التي تعود للمهرجان للمرة الثالثة، وكذلك سيكون هناك الفيلم المصري " يوم الدين " للمخرج أبو بكر شوقي وهو أول فيلم مصري يتنافس في المسابقة الدولية منذ عام 2012.

فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي بدروته الـ71 التي انطلقت أمس تستمر حتى 19 أيار/مايو فى مدينة كان الفرنسية، وقد خصص القائمون على المهرجان خطا ساخنا للإبلاغ عن حوادث التحرش الجنسي التي قد تحدث أثناء المهرجان.

مقالات قد تثير اهتمامك