أبولو الأزرق وأرتيميس الزهري الأهم في تاريخ المزادات

يباع قرطا اذن مصنوعان من ماستين رائعتين بالأزرق والزهري، ووصفا بأنهما "أهم قرطين يباعان في تاريخ المزادات"، خلال مزاد تنظمه دار "سوذبيز" في جنيف في 16 أيار/مايو المقبل، على ما أعلن المنظمون.

سيطرح الحجران كقطعتين منفصلتين خلال المزاد. وتقدر قيمة القرط الأول المصنوع من الماس الأزرق المسمى "ابولو بلو" بمبلغ يراوح من 38 مليون دولار الى 50 مليونا، في حين تشير التقديرات الى ان سعر القرط مع الماسة الزهرية المسمى "ارتيميس بينك" يراوح من 12,5 مليون دولار الى 18 مليونا.

وقال رئيس القسم الدولي للمجوهرات الفاخرة لدى "سوذبيز" ديفيد بينيت: "ستكون ماستا "ابولو" و"ارتيميس" نجمتي مزادنا في ايار/مايو، اذ انهما، وبفارق كبير، أهم قرطي اذن يباعان في تاريخ المزادات. هاتان الماستان ذات اللونين الرائعين تتسمان بندرة مذهلة. وكل منهما تتميز كحجر لافت كامل المواصفات".

وأوضح في بيان: "لقد سمينا هذين الحجرين "ابولو" و"ارتيميس" نسبة الى الإله والإلهة في اليونان القديمة. وكانا توأمين بجمال وقوة كبيرين".

وتحمل الماسة الزرقاء شهادة "فانسي فيفيد بلو" الصادرة عن الجمعية الأميركية للأحجار الكريمة، وتزن 14,54 قيراطا. و"ابولو بلو" هي اكبر ماسة في فئتها تطرح للبيع في المزاد. وقد تم قطع الحجارة وصقلها لاعطائها شكل اجاصة.

كذلك، تزن الماسة الزهرية 16 قيراطا، وتحمل شعار: "فانسي إينتنس بينك". وهي مصقولة في شكل إجاصة، مثل حجر "ابولو بلو".

ووفقا لـ"جي آي ايه"، هذه الماسة من احجار الماس "الاكثر نقاء من الناحية الكيميائية"، في رأي الخبراء، مما يعطي هذا النوع من الحجارة نقاء بصريا شديدا.

ولم تكشف "سوذبيز" عن اي معلومات عن هوية الجهة البائعة. وفي الميثولوجيا اليونانية والرومانية، كان الماس يعتبر بمثابة دموع الآلهة.

 (أ.ف.ب)

مقالات قد تثير اهتمامك