قمة عرب نت الرقميّة 2017 تسجّل أرقامًا قياسيّة جديدة

دبي، 16\05\2017 - انطلقت الدورة الخامسة من قمة عرب نت الرقمية بالشراكة الاستراتيجيّة مع مكتب دبي الذكيّة و Publicis Media وسجّلت أرقامًا قياسيّة،حيث حضر أكثر من 1600 شخص و120 متحدث و60 عارضًا و100 مستثمرًا عالميًا وإقليميًا لمناقشة آخر الاتجاهات والفرص الرقميّة في الإمارات العربية المتحدة والمنطقة.

وخلال الافتتاح، أطلقت سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر مدير عام مكتب دبي الذكيّة والسيد يونس آل ناصر، مساعد المدير العام لمكتب دبي الذكية والرئيس التنفيذي لمؤسسة بيانات دبي تقرير"التأثير الاقتصادي لبيانات دبي" الذي يسلط الضوء على التأثير الاقتصادي المحتمل للبيانات المفتوحة والمتبادلة في دبي. ويصدر هذا التقرير عن "مؤسسة بيانات دبي" التي تعمل تحت إشراف"مكتب دبي الذكية" لتطبيق قانون بيانات دبي.

وقد أكدّت سعادة الدكتورة عائشة على الدور الرائد الذي تقوم به دبي الذكيّة لتحقيق الأسبقيّة، بعيدًا عن التبعية، حتى تصبح دبي قدوة لمدن العالم فيما يتعلّق بقطاع البيانات. كما أضافت أن دبي هي في صدارة مجال البيانات المفتوحة والمتبادلة، سيّما مع استراتيجيّة "بيانات دبي" الجريئة والشاملة. من جهته قال السيد آل ناصر أن "مؤسسة بيانات دبي" تتبّع استراتيجية "بيانات دبي" من خلال العمل الدؤوب في سبيل نشر وتبادل البيانات ذات الصلة من أجل تفاعل وتوافق الخدمات الحكومية المحلية والاتحاديّة لتحسين عمليّة اتخاذ القرارات مع تمكينها من تحليل المعلومات بشكل فعّال وتطوير السياسات وتطبيق المبادرات الاستراتيجيّة. 

وجمعت قمة عرب نت الرقميّة مسؤولين حكوميّين وقادة شركات من الإمارات والسعودية وقطر ولبنان والمغرب ومصر والولايات المتحدة  ضمن "منتدى السياسة الرقميّة" الحصري الذي يعالج لمدة يومين دور الحكومات في تحفيز الابتكار الرقمي وريادة الأعمال والاقتصاد الذكي. تم النقاش في الطاولة المستديرة الأولى يوم 16 مايو\ أيار حول مواضيع ريادة الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة والابتكارات والسياسات الشبابيّة، بينما كانت مواضيع الطاولة المستديرة الثانية  يوم 17 مايو\ أيار متعلقة بالاقتصاد الرقمي والرقمنة والمدن الذكيّة والحكومة الذكيّة.

تضمّنت القمة هذا العام 4 منتديات: تكنولوجيا الإعلام والإعلان والتجارة الرقميّة في 16 مايو\ أيار، والاقتصاد الذكي والاستثمار والابتكار في 17 مايو\ أيار. وعرض منتدى تكنولوجيا الإعلام والإعلان، برعاية Publicis، آخر التقنيات من تحليل البيانات وتوزيع المحتوى إلى البرمجة والإعلانات المضمنة والآليات والأتمتة وغيرها. أما منتدى الاقتصاد الرقمي، فقد عرض التطورات في مجال التجارة عند الطلب والتجارة المتعدّدة القنوات بالإضافة إلى التحول الرقمي في قطاعي المصارف والتسديد وآخر ابتكارات التكنولوجيا المالية.

ويُعقد في 17 مايو\ أيار منتدى الاقتصاد الذكي ومنتدى الاستثمار والابتكار بالإضافة إلى الطاولة المستديرة الثانية لمنتدى السياسة الرقمية تحت عنوان "دعم القطاع الرقميّ والاقتصاد الذكي". كما ستُعلن خلال هذا اليوم النتائج النهائيّة لمسابقة "بطولة الشركات الناشئة" الإقليميّة ومسابقة "دبي لرواد الأعمال الذكيّة". 

مقالات قد تثير اهتمامك