إنجاز لبناني في الكويت

حقق الوفد اللبناني إلى مباراة العلوم في الكويت انجازا مهما تمثل بالفوز بخمسة ميداليات ثلاث ذهبيات، وبرونزيتان. وجاء ذلك على خلفية مشاركة الوفد في المعرض الدولي الثامن للاختراعات في الشرق الأوسط، برئاسة الدكتور أحمد شمس الدين.
وكانت إحدى الميداليتين الذهبيتين عن فئة الإلكترونيات والبرمجة والأخرى عن جائزة أفضل اختراع من الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين IFIA من نصيب " Follow Me Suitcase"، الفائزة بميدالية ذهبية في معرض نورنبيرغ الصناعي - ألمانيا.
وإن الاختراع هو عبارة عن حقيبة ذكية مجهزة بمحرك ونظام تحديد المواقع GPS تقوم باتباع المسافر آليا، بهدف توفير الراحة للمسافر والحد من السرقات وتخفيف عناء السفر. وإن مخترعي الحقيبة هم طلاب مدرسة سيدة الجمهور آلان أبو راشد وجوزيف زاخر ورالف شلهوب وبيار - مكسيم حداد ومارك غاريوس تحت إشراف الأستاذ صادق برق.
أما الميدالية الذهبية الثالثة فهي عن فئة الحماية والإنذارات، وحاز طلاب مدرسة سيدة الجمهور سامي خوري ووليد بحلق وكارلو كرم تحت إشراف صادق برق، وإن الاختراع هو عبارة عن طائرة من دون طيار تطوف فوق حلبات التزلج أو الأماكن المرجوة لتأمين المراقبة والتواصل والتنسيق مع كل هيئات الإغاثة في حالات الطوارئ.
وحاز بالميدالية البرونزية الأولى عن فئة الإلكترونيات والبرمجة، الأستاذ في الجامعة الدولية اللبنانية الدكتور علي حاج دياب، ويتمحور الاختراع حول إنتاج حساسات الشدة والتمدد بكلفة منخفضة.
أما الميدالية البرونزية الثانية عن فئة الحفاظ على البيئة، ففاز بها الطالب الجامعي في كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية محمد ترحيني، عن اختراعه وهو عبارة عن آلة تصنع من الماء غازا صديقا للبيئة يستعمل كوقود للسيارات أو للاستعمال المنزلي.

مقالات قد تثير اهتمامك