28 أغسطس يوم المرأة الإماراتية: إنها مُستحِقة!

تثبت دولة الإمارات العربية المتحدة المرة تلو الأخرى، بأنها سبّاقة في احترام مواطينها وفي تثبيت حقوقهم، واحتفالها في هذا النهار 28 آب/أغسطس بـ"يوم المرأة الإماراتية" يدل على مدى تقدير قيادة الدولة لمساهمات المرأة الإماراتية ودورها في جهود التنمية ونهضة البلاد.

وكانت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام،الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، اختارت هذا اليوم من كل عام للاحتفال بـ" يوم المرأة الاماراتية " احتفاء بميلاد الاتحاد النسائي العام في 28 أغسطس العام 1975، وعنوان الاحتفال هذا العام "المرأة والابتكار".

وفي هذه المناسبة قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله:«نحتفل غداً (اليوم) بيوم المرأة الإماراتية.. شريكة التنمية.. وصانعة الأجيال.. وأم الشهداء.. وفخر الإمارات.. وعديلة الروح».
وأضاف عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" "اليوم.. ثلثا موظفي الحكومة نساء، وثلثا خريجي جامعاتنا الوطنية نساء، وثلث مجلس الوزراء نساء.. نحن لا نمكن المرأة.. نحن نمكن المجتمع بالمرأة. واختتم سموه قائلاً «أقول لهن.. أنتن الأجمل والأفضل والأقوى.. ودولتنا ستبقى الأجمل والأفضل والأقوى أيضاً بعملكنّ واجتهادكنّ.. حفظكنّ الله وحفظ أم الإمارات لنا ولكنّ».

ومن جاانبه أعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة عن تقديره لدور المرأة الإماراتية وريادتها، مؤكداً بمناسبة يوم المرأة الإماراتية أنها مصدر فخر دائم بتضحياتها، معتبراً أمهات الشهداء نماذج ملهمة في التضحيات.
وقال سموه في تغريدات عبر حساب الرسمي على «توتير» في المناسبة: "نقدر ونثمن عالياً دور المرأة وريادتها وعطاءاتها البارزة في خدمة الوطن والمجتمع في مختلف الميادين، ونهج الإمارات بتمكين المرأة نهج راسخ وضع أسسه زايد وعززه خليفة ونقطف ثماره بمسيرة وطنية حافلة بالإنجازات والمكتسبات." وأضاف "المرأة في وطننا مصدر فخرنا الدائم بما تمارسه من دور وتبذله من تضحيات، وأمهات الشهداء نماذج ملهمة لتلك التضحيات، تاريخنا عريق بإسهامات المرأة وحافل بقصص النجاح والتضحية ودورها اليوم مكمل لهذه المسيرة العطرة ونحن على ثقة باستمرارها وتطورها."

إنجازات المرأة الإمارتية

وتستحق المرأة الإمارتية بالفعل التكريم، كونها حققت إنجازات مهمة وقفزات نوعية في مختلف المجالات، والمشاركة الفعلية في بناء الدولة ونهضتها. وشاركت، منذ اللحظات الأولى لإعلان الاتحاد، الرجل في بناء دولة حديثة، حتى أصبحت تشغل ما نسبته 66% من الوظائف الحكومية من بينها 30% من الوظائف القيادية العليا المرتبطة باتخاذ القرار و15% من الوظائف الفنية والأكاديمية. ومع إعلان تأسيس الاتحاد النسائي العام في آب/أغسطس 1975 بدأت المرأة تأخذ دورها الطبيعي بشكل ممنهج ومنظم، حتى غدت تحتل مكانة متقدمة بين نساء العالم، رقياً وتقدماً.

وحرص الاتحاد النسائي، على المراجعة الدورية للاستراتيجية الوطنية لتقدم المرأة، لضمان اتساقها مع رؤية الحكومة الاتحادية 2021 والرؤية الاقتصادية 2030 لإمارة أبوظبي، وتضمينها أفضل الممارسات العالمية. وبعد أن حقق شعار العام الماضي، في الاحتفال بيوم «المرأة العسكرية منجزات ومكاسب» أطلقت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك عنواناً جديداً هذا العام هو «المرأة والابتكار»، وتبعاً لذلك عقد الاتحاد النسائي مؤتمراً عن هذا الموضوع، شارك فيه خبراء استعرضوا الجوانب التكنولوجية والإبداعية التي استطاعت المرأة الوصول إليها والعمل على اجتياز الصعاب وتذليل كل المشكلات التي يمكن أن تعترض طريق تقدمها وابتكاراتها.

مقالات قد تثير اهتمامك