فرص عمل وتطوّع وترفيه لكبار السنّ تخفف وطأة التقاعد عليهم

  أنجزت بلديّة بيبلوس - جبيل المرحلة الأولى لـ"مشروع تمكين كبار السن" بالتعاون مع جمعيّة "إدراك" (مركز الأبحاث وتطوير العلاج التطبيقي) وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، يهدف إلى إعادة دمج كبار السن في المجتمع، والحدّ من وطأة التقاعد عليهم، ومن تأثرهم سلباً بتوقفهم عن العمل وابتعادهم عن الحياة الاجتماعيّة المرتبطة به، وذلك عبر توفير فرص عمل لهم، وفتح مجالات العمل التطوّعي أمامهم، وإشراكهم في أنشطة ترفيهيّة. 

وأوضحت "إدراك" في بيان أن "فرص العمل والتطوّع والترفيه التي يؤمّنها هذا المشروع لكبار السنّ، تساهم في الحدّ من عزلتهم الاجتماعيّة بعد التقاعد، وتؤثّر أيجاباً على صحتهم"، خصوصاً لجهة صحّتهم العقليّة. 

وكشفت "إدراك" أن أبحاثها ودراساتها بيّنت بالفعل أنّ ثمة ترابطاً قوياً بين الاضطرابات النفسية وتراجع الدور الاجتماعي مما يؤكّد أهميّة التدخّل الاجتماعي من خلال مجموعات المساندة والمتطوّعين وتوفير فرص العمل والتواصل، على غرار تلك التي يقدّمها المشروع، لتحسين الصحّة النقسية لدى كبار السن.

وشرح البيان أنّ "مشروع تمكين كبار السن" يقوم "على مكوّنين أساسيَّين اثنين: المكوّن الأوّل توفير قاعدة بيانات للفرص التي تسمح بإشراك كبار السن في المجتمع؛ والمكوّن الثاني زيادة الوعي العام بالحقوق الاجتماعيّة وحاجات كبار السن". 

وأفاد البيان بأن قاعدة البيانات وضعت على أساس اتصالات أجريت بالشركات والجمعيّات الواقعة ضمن نطاق بلديّة بيبلوس – جبيل لتحديد ما يتوافر لديها من فرص عمل وفرص تطوّعية وأنشطة ترفيهيّة للبالغين فوق سن الستّين. واشار إلى أنّ الإطلاع على قاعدة البيانات هذه مُتاح على موقع "إدراك" الإلكتروني باللغتين الإنكليزيّة والعربيّة:

http://opportunities.idraac.org/arabic/elderly-empowerment-project

مقالات قد تثير اهتمامك