5 أشياء تحتاج لمعرفتها في اليوم العالمي للمرأة

يعتبر ال8 من آذار مناسبة للاحتفال باليوم العالمي للمرأة وهو حدث عالمي يعقد في جميع أنحاء العالم لإحياء ذكرى النضال من أجل حقوق المرأة.

وفيما يلي 5 حقائق عن هذا اليوم:

1- في الأصل اسمه "اليوم العالمي للمرأة العاملة" وقد تم الاحتفال به أول مرة في 28 شباط عام 1909 في مدينة نيويورك بحيث شاركت 15,000 امرأة بما في ذلك مهجرين عدة بمسيرة للمطالبة بالحقوق الاجتماعية والسياسية.

2- عقد أول يوم عالمي للمرأة عام 1914 بعد خمس سنوات من إنشائها في الثامن من آذار. وقد تم اختيار هذا اليوم لأنه كان يوم الأحد بحيث تتوقف النساء عن العمل الأمر الذي سمح لعدد كبير منهن بالمشاركة في المسيرة.

3- اعتبر هذا اليوم عيدا وطنيا في الاتحاد السوفيتي عام 1917، وكان يحتفل به من قبل الحركة الاشتراكية والدول الشيوعية حتى تم اعتماده من قبل الأمم المتحدة عام 1977. ومنذ عام 1996، وضعت الأمم المتحدة موضوعا جديدا لكل يوم امرأة عالمي. أما موضوع هذه السنة فهو "المرأة في عالم العمل المتغير: تناصف الكوكب ( 50/50 ) بحلول العام 2030."

4- ووفقا للأمم المتحدة، هو "يوم واحد يتم التعرف به على انجازات النساء بغض النظر عن الاختلافات الوطنية، الوثنية، اللغوية، الثقافية، الاقتصادية أو السياسية.. والأهم من ذلك هو التطلع إلى الإمكانات والفرص التي تنتظر نساء الجيل الجديد".

5- يعتبر هذا اليوم عطلة رسمية في عدة دول من بينها أفغانستان وكمبوديا ومنغوليا وفيتنام وزامبيا وللنساء فقط في دول من بينها الصين ومدغشقر ونيبال.

مقالات قد تثير اهتمامك