الأوروغواي تبيع الحشيش في الصيدليات

قرار عجيب اتخذته السلطات في الأوروغواي يقضي ببيع الحشيش في الصيدليات اعتباراً من تموز/يوليو، علماً ان الحشيش الذي سيعرض ويباع ينتج تحت إشراف الدولة، وهكذا تكون هذه الدولة الواقعة في أميركا اللاتينية أول دولة في العالم تقوم بذلك. فهل تسعى لدخول كتاب غينيس أم ان عينها على الأرباح التي ستجنيها من هذه التجارة؟

إذ أعلن في الأمس مستشار الرئاسة رئيس المجلس الوطني للمخدرات خوان اندريس روبالو أنه "خلال شهر تموز/يوليو (سيبدأ) توزيع الحشيش في الصيدليات، وفي 2 أيار/مايو سيتم تفعيل قائمة المستخدمين" التي يمكن لأي مواطن أو أجنبي لديه إقامة دائمة  في الأوروغواي أن يدرج اسمه عليها لكي يتمكن من شراء الحشيش من الصيدليات.

سيباع هذا المخدّر الخفيف في الصيدليات بسعر 1.30 دولار للغرام الواحد ولا يمكن لأي مستخدم أن يشتري أكثر من 10 غرامات أسبوعيا.

وبحسب الأمين العام للمجلس الوطني للمخدرات أن عائدات بيع الحشيش ستذهب إلى ثلاث جهات هي: الشركات الخاصة التي أوكلت إليها الدولة مهمة إنتاج الحشيش والصيدليات وخزينة الدولة التي ستخصص الأموال المتأتية من هذه التجارة "بالدرجة الأولى لسياسات الوقاية".

يذكر انه في كانون الأول/ديسمبر 2013، أقرت الأوروغواي قانونا مثيرا للجدل وفريدا في العالم يسمح للدولة بمنح تراخيص لإنتاج الحشيشة بهدف تسويقها في الصيدليات لأغراض الترفيه.

مقالات قد تثير اهتمامك