تفسير علمي لتفوق الرجال على النساء في الأنانية | الحسناء
 

تفسير علمي لتفوق الرجال على النساء في الأنانية

أظهرت تجارب سلوكية أن النساء يقبلن بطيب خاطر أكثر من الرجال على مشاركة أموالهن، ولفهم أعمق لهذا السلوك قام خبراء بالجهاز العصبي بالبحث في مناطق الدماغ التي تنشط عندما تتخذ قرارات من هذا النوع. وهم أول من يثبتون أن أدمغة الرجال والنساء تستجيب بشكل مختلف للسلوك الاجتماعي والأناني.

إن المخطط (وهو جزء من العقدة العصبية الأساسية للدماغ.) والذي يقع في منتصف الدماغ، هو المسؤول عن تقييم المكافأة، وينشط كلما اتخذ قرار. وتشير النتائج إلى أن هذا المخطط كان أكثر نشاطا في أدمغة الإناث خلال القرارات الاجتماعية من اتخاذ القرارات الأنانية. وعلى النقيض من ذلك، أدت القرارات الأنانية إلى تفعيل أقوى لنظام المكافأة في أدمغة الذكور.

في الاختبار الثاني، تم تعطيل نظام المكافأة عن طريق إعطاء الدواء للمشاركين فيه. وفي ظل هذه الظروف، تصرفت النساء بشكل أكثر أنانية، في حين أصبحت تصرفات الرجال أكثر اجتماعية، فاجأت هذه النتيجة  الباحثين، إذ قال سوتشيك أحد القائمين على التجربة"هذه النتائج تثبت أن أدمغة النساء والرجال تتعاطى الكرم بشكل مختلف أيضاء تحت تأثير الدواء." كما أن النتائج لها أيضا عواقب على مزيد من أبحاث الدماغ بحسب سوتشيك: "الدراسات المستقبلية تحتاج إلى أن تأخذ في الاعتبار الاختلافات بين الجنسين بجدية أكثر".

وأكد سوتشيك في مقالة له نشرت في المجلة العلمية " Nature Human Behaviour" أنه:"من المعروف أن الرجال والنساء يتصرفون بشكل مختلف، ولكن لم يكن واضحا لماذا وكيف تؤثر هذه الاختلافات في عمل الدماغ".

مقالات قد تثير اهتمامك