ثلاث نساء عربيات في قائمة فوربس لأقوى 100 امرأة في العالم

في قائمة مجلة فوربس لأقوى 100 امرأة في العالم للعام 2017 ثلاث سيدات من بلدان عربية. إذ حلّت وزيرة التسامح الإماراتية السابقة لبنى القاسمي في المركز السادس والثلاثين من القائمة، فيما جاءت سيدة الأعمال السعودية الثرية لبنى العليان في المركز التاسع والخمسين. أما المرتبة التسعين فكانت من نصيب رئيسة مجلس إدارة مجلس سيدات أعمال دبي، رجاء عيسى القرق.

شغلت الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي (55 عاما) منصب وزيرة الدولة للتسامح في الإمارات حتى تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وهو منصب استحدث في شباط/ فبراير 2016، وكانت انضمت إلى الحكومة الاتحادية عام 2004 كوزيرة للاقتصاد، لتكون أول امرأة تتقلد منصبا وزاريا في الإمارات العربية المتحدة.

من جهتها، السعودية لبنى سليمان العليان (62 عاما) هي سليلة أغنى عائلة في الشرق الأوسط بحسب مجلة فوربس، وتشغل منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة العليان للتمويل، كما تسهم في دعم دور المرأة في المملكة العربية السعودية من خلال توظيف 540 سيدة.

أما سيدة الأعمال الإماراتية رجاء عيسى القرق تشغل منصب رئيس مجلس إدارة مجلس سيدات أعمال دبي، وهي الرئيسة التنفيذية لمجموعة عيسى صالح القرق، إحدى كبرى المجموعات في الإمارات، في مجال تجارة التجزئة والبناء والمعادن، وتبذل القرق جهدا كبيرا لتمكين سيدات الأعمال في الإمارات.

يشار إلى أن المرتبة الأولى من القائمة احتلتها المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، فيما حلت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي في المرتبة الثانية، وحلّت ميليندا غيتس زوجة بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت الأميركية في المركز الثالث.

زعيمة ميانمار أونغ سان سوتشي، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، والتي تطالها الكثير من الانتقادات مؤخرا حول الاضطهاد الذي تتعرض له أقلية الروهينغا المسلمة في بلادها، فجاءت في المركز 33 من القائمة.

الملفت في تصنيفات هذا العام أن وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون حلت في المركز 65. غير أن القائمة ضمت وافدة جديدة هذا العام هي إيفانكا ترماب، ابنة الرئيس الأميركي، التي حلت في المرتبة 19.

مقالات قد تثير اهتمامك