المصممة صونيا ريكييل...حياتها في سطور

توفيت صونيا ريكييل، المصممة التي عرفت بلقب ملكة الحياكة، بتاريخ 25 أب اغسطس في منزلها الواقع ضمن مدينة باريس، التي كانت قد ولدت ونشأت فيها. وفي صباح ذلك اليوم، ابنتها نتالي هي التي اعلنت عن وفاتها، وأكدت ان وفاة المصممة، ناتجة عن مضاعفات مرض الباركنسون، الذي كانت قد بدأت تعاني منه منذ 15 عاماً.

ولدت ريكييل في باريس، العام 1930، في عائلةٍ بورجوازية، والدها روماني ووالدتها بولندية وكانت هي الابنة البكر، في هذه العائلة الميسورة والمثقفة.

ارادت ريكييل الشابة ان تدخل في مجال الموضة، فبدأت العمل كمنسقة للبضائع المعروضة ، العام 1948، ضمن متجر Grande Maison de Blanc . بعد ذلك، تزوجت Sam Rykiel الذي كان يملك متجر Laura، وفي هذا المتجر بدات تبتكر كنزاتها الصوفية المشهورة. ومع Sam Rykiel، اسست عائلة مكونة من ابنة (نتالي) وابن (فيليب).

وفي العام 1968، ورغم طلاقها من Sam Rykiel، اسست معه المتجر الخاص بها والذي يحمل اسمها Griffe Sonia Rykiel الذي ضم بين زبائنه الأوائل، نجمات تلك الحقبة، واكثرهن اناقةً، أمثال Brigitte Bardot, Catherine Deneuve و Audrey Hepburn.

والى جانب رواج سمعتها في مجال الحياكة، كانت ريكييل هي اول من  ابتكرت الخياطة بالمقلوب Les coutures a l’envers،  كما اشتهرت باللون الاسود والخطوط، وبغياب البطانة، في الملابس التي تصممها. ومن مجموعات دار ريكييل، انطلقت الملابس الرياضية المصنوعة من المخمل.

أما في العام 1978، فقد ابتكرت اول عطر نسائي septieme sens. 

أدت دورها الخاص في فيلم "بريتا بورتيه" Pret a porter لروبرت ألتمان الذي صور خلال أسبوع الموضة في باريس في ربيع العام 1994.

والعام 2009، استحقت ريكييل وسام Legion d’Honneur تقديراً لخدمة دامت 40 عاماً في مجال الموضة الفرنسية.

يذكر انها روت صراعها مع مرض باركنسون في كتاب "نوبلييه با كو جو جو"N'oubliez pas que je joue الصادر العام 2012.

مقالات قد تثير اهتمامك