مركز D Beirut الجديد، من معملٍ الى واجهةٍ فنّيةٍ معاصرة!

افتتح مؤخراً مركز D Beirut في منطقة الكرنتينا الشرقية، في المنطقة التي باتت من أهم المراكز الثقافية الأساسية في العاصمة بيروت. وهو يؤمن لزواره مناظر خلابة بفضل إطلالته على المرفأ وعلى المدينة. ويتضمن المركز، صالات عرض متوفرة للمصممين والمهندسين، في مجال الأثاث والبناء والأمور الأخرى المتعلقة بتصميم المنازل، إضافة الى وجود الأزياء وجناح خاص بالتصوير وآخر مخصص لتمارين اليوغا. كما ان هذا المكان يوفّر إمكانية إقامة معارض فنية وحفلات خاصة. والمساحات المتوفرة في المركز مخصصة لكل من: كاليري كروان (صالة عرض للتصميم المعاصر)، غارين دميرجيان (مصمم أزياء)، استوديو كريم بكداش (هندسة وتصميم)، رأفت كريمة (مصمم ومستشار)، روجيه مكرزل – ميني مي بروداكشن (مصور)، سولاركو (مطابخ صناعية)، فيك فانليان (هندسة وتصميم)، يوغا سوق (استديو يوغا).

ان الهدف الأساسي من بناء هذا المركز هو المحافظة على الطابع التاريخي والصناعي من خلال جمع المبدعين المحليين والعالميين في مكانٍ واحدٍ. نذكر ان المركز هو في الأساس، مصنعاً يعود تاريخ إنشائه للسبعينات، وهو لعائلة جريديني، التي حولته اليوم الى مكانٍ حيوي.   

باسكال واكيم ونيكولا بيلافانس لوكونت

تأسّست صالة عرض Carwan أوّل صالة عرض للتصميم المعاصر في الشرق الأوسط في العام 2010 من قبل المهندسَين باسكال واكيم ونيكولا بيلافانس لوكونت.

تشير كلمة Carwan المشتقة من اللغة العربية "كروان"، إلى الخان حيث كانت تتوقف القوافل المسافرة لأخذ قسط من الراحة في أرض تجمع الثقافة والتقاليد وتجارة البضائع من كل حدب وصوب. إفتتحت صالة عرض Carwan في بيروت بهدف تعزيز تصميم المجموعات وخلق التعاون الاستثنائي بين الثقافات من أجل لفت الانتباه الدولي نحو لبنان. مكان مليء بالاكتشافات والتبادلات يدعو التصميم المعاصر الغربي للتفاعل والتطور مع التقنيات القديمة للحرفية الشرقية، معزّزاً التأثيرات الحيوية بين الثقافات.

غارين دميرجيان

ولد غارين دميرجيان في بيروت وترعرع  في أثينا. بعد حصوله على شهادة في الفنون الجميلة، غادر إلى باريس ليلتحق بـ ESMOD وينال شهادة في تصميم الأزياء. بعد نجاح مجموعته الأولى، قرّر فرض نفسه كعلامة مستقلة تحمل اسم Gardem العام 2002؛ وقد بيعت تصاميمه الأولى في عدد من النقاط التجارية العالمية مثل Colette في باريس، وManiac في طوكيو، وBrown’s Focus في ميلانو، وLiberty في لندن وMaxfield في لوس أنجلوس.

حازت Gardem على جائزة Generation Design لثلاثة مواسم متتالية وقام المركز البريطاني للموضة برعاية عرض الأزياء الذي أقيم في لندن؛ كما أعاد المصمم عرضه في الموسم التالي في باريس لربيع وصيف 2006.

في خريف العام 2008، أضاف تصميم الأزياء الراقية على قائمة أعماله وقدّم عرضاً خاصاً بمجموعته في باريس، فضلاً عن ظهوره في العديد من المجلات مثل Vogue، وStyle وL’Officiel. وفي العام 2009، أنشأ خط الازياء الثاني له تحت اسم Paramnesia حيث استخدم الأقمشة الطبيعية.

بعد عام، عُيّن مستشاراً فنّياً لدار Basil Soda للأزياء. وبعد مرور فترة على إقامته، أعاد إنشاء دار الأزياء الخاصة به تحت اسم Garen Demirdjian مع الحفاظ على الطابع الأساسي الخاصّ بـ Gardem وإضافة بعضاً من لمساته الخاصة. 

كريم بكداش

عاد كريم بكداش إلى لبنان العام 1993 عقب تخرجه من L’Ecole Spéciale d’Architecture في باريس ليتعاون مع المهندس المعماري بيار نعمة قبل تأسيسKarim Bekdache Studio  في العام 2000.

يتخصّص الاستوديو في تنفيذ مختلف المشاريع المعمارية بما فيها المباني السكنية والفِلل الخاصة والمجمّعات السكنية، وكذلك ترميم الأبنية التاريخية والمسارح والمطاعم وصالات العرض الفنّية والمكاتب. ويعمل أيضاً في مجال الإخراج وسينوغرافيا المعارض الفنية ونفّذ سينوغرافيا أهمّ معارض اللوحات في بيروت. 

بالإضافة إلى ذلك، يشمل الاستديو قسماً خاصاً بالتصميم والأثاث القديم إلى جانب صالة عرض لأبرز أعمال المصمّمين والقطع الكلاسيكية من القرن العشرين.

يدير كريم بكداش الشركة إلى جانب فريق مؤلف من ستة مهندسين ومصمّمين من خلفيات مختلفة ومن كافّة أنحاء منطقة المتوسط، حيث يحضر كل منهم خبرته ومهاراته وتراثه وثقافته لإنجاز مشاريع فريدة من نوعها.

رأفت كريمة

أمضى رأفت كريمة المولود في لبنان، نصف حياته في باريس حيث عمل كمحرّر في أشهر مطبوعتين هما "هاشيت-فيليباتشي" و"ماري كلير"، فكانت نقطة تحوّل في مسيرته المهنية. بعد ثلاثين عاماً من الخبرة، قام الفنان بتحديد دائرته الإبداعية: معارض، وملصقات، ومجلّات، وشعارات، ومؤخراً إطلاق مجموعة صنادل تحمل توقيعه. لا بد من الإشارة أنّ علامته التجارية RK*Fashion And Accessories لاقت رواجاً كبيراً في لبنان والخارج، كما عُرضت إبداعاته في الصالات المحلية والدولية ونشرت في المجلات المتخصصة.

روجيه مكرزل

أسس روجيه مكرزل شركة إنتاج للتصوير الفوتوغرافي والفيديو Minime Production  بعد ان كان قد اكتشف شغفه للتصوير الفوتوغرافي في سنّ الخامسة عشر مع اهتمام خاص لتصوير الحروب.

وقد استطاع روجيه مكرزل بموهبته الفريدة أن يحوّلMinime Production إلى واحدة من أكبر الشركات في عالم صناعة الإنتاج الفوتوغرافي في لبنان والعالم، من خلال إطلاق أساليب جديدة في هذا المجال برهنت عن كفاءته وشغفه وأسلوبه الفريد في التصوير الفوتوغرافي.

 تقدّم Minime Production مجموعة متنوعة من خدمات الإنتاج ومرحلة ما بعد الإنتاج للتصوير الفوتوغرافي والفيديو. ويضمّ الفريق عددًا من المصوّرين المحترفين والمصوّرين المساعدين والمنتجين والمنتجين المساعدين وخبراء تنقية الصور ومديري الكاستينغ، ومديري المواقع وممثلين إضافة إلى عدد من أبرز العارضين المحليين والدوليين.

سولاركو

تتخصّص شركة سولاركو التي تأسست العام 1960 في لبنان بصناعة وخدمات الضيافة في منطقة الشرق الأوسط. إضافة إلى مصانعها الخاصة لإنتاج معدّات الفولاذ المقاوم للصدأ المصنوعة على الطلب، تعقد سولاركو اتفاقيات تمثيل حصرية مع أكبر الشركات العالمية الرائدة وتقدّم قائمة كاملة بمعدّات المطابخ والغسيل لأهمّ العملاء بدءاً من الفنادق والمطاعم والمستشفيات والمخابز وصولاً إلى المدارس والمجتمعات المحلية.

منذ عشرين عاماً، وسّعت سولاركو أيضاً نطاق عملها ليشمل قسماً خاصاً بالخدمات الصوتية والضوئية والسمعية-البصرية للفنادق، والمطاعم، ومراكز المؤتمرات، والمدارس، والجامعات، والمستشفيات، والمسارح والنوادي الليلية.

يقع مقرّ سولاركو الرئيسي في بيروت، وتعمل أيضاً من خلال فرعها الآخر في دبي.

فيك فانليان

تميّز فيك فانليان بجرأته على تبنّي الاتجاهات الجديدة في مجال الهندسة والتصميم الداخلي والأثاث والإكسسوارات، مع إضافة بعض المرح والخروج عن المألوف وإيقاظ الحواس.

في التصميم، يسعى فيك فانليان دوماً إلى استخدام الحواس، مثل اللمس والشم والبصر والصوت. هذه الحواس تشكّل مجتمعة جزءاً لا يتجزأ لتحسّس أية مساحة سواء في الهندسة الداخلية أو المعمارية ناهيك عمّا تضيفه من خصوصية وجمال وانسجام على كل مشروع.

تحتوي مساحة Vick Vanlian في D BEIRUT، على مجموعة كاملة من الأعمال بإصدارات محدودة، وعلى المكتب الجديد لإدارة مشاريع الهندسة والتصميم الداخلي.

سوق اليوغا

YOGA SOUK أو سوق اليوغاهو الاستوديو الأول المخصّص ليوغا الجيفاموكتي (Jivamukti) والأشتانغا (Ashtanga) في بيروت حيث تتولى ماريا باموكيان تدريب ممارسي اليوغا إلى جانب مدرّبين عالميّين يقدّمون دورات تستمرّ كلّ منها لفترة ثلاثة أشهر. هذا ويستضيف YOGA SOUK ورش عمل منتظمة على مستوى عالمي. تأسس على يد كل من ريما ربّاط، سارة طراد وتينا رحمة.  

ريما، هي مصدر الإلهام وعمود الأساس لـ YOGA SOUK. تمّ اختيارها من بين "معلّمي اليوغا المئة الأكثر تأثيراً في أميركا" للعام 2016. إنها تلميذة شارون غانون وديفيد لايف وأستاذة مجازة بالـ"جيفاموكتي" . سمحت لها تنشئتها الثقافية والعالمية متنقلة بين بيروت وباريس ونيويورك بإقامة علاقات فريدة من نوعها والتواصل مع الطلاب في كلّ أنحاء العالم بطريقة سهلة وودودة. تعمل ريما كمسؤولة عن البرنامج التعليمي في YOGA SOUK، تقيم حالياً في نيويورك، كما تتمتع بما يزيد عن عشر سنوات من الخبرة في مجال التدريس إلى جانب قدراتها على إدارة دورات تدريب تعليمية في الـ " جيفاموكتي". أخيراً، تشارك ريما بشكل فعّال في برنامج التدريب المهني حيث عملت على تدريب حوالى 20 أستاذ في مدرسة  الـ " جيفاموكتي" في نيويورك.

أما سارة فرحّالة بطبيعتها. بعد حيازتها على شهادة في علم النفس، أسّست في لبنان "سكون" - المركز اللبناني للادمان التي تهدف إلى علاج الإدمان والوقاية منه. إنخرطت في عدة مشاريع في باريس ونيويورك من دون الانقطاع عن ممارسة اليوغا بغض النظر عن المكان الذي كانت تعيش فيه. مع عودتها إلى بيروت، لمست سارة الحاجة الماسة لوجود مساحة كـ YOGA SOUK، فشكّلت روح المبادرة التي تتمتع بها القوة الدافعة وراء المشروع.

تينا أمّ لابنتين، تمارس اليوغا بانتظام. تتطلع دائماً إلى تجاوز مخاوفها وتخطي جميع القيود. درست العلوم السياسية والعلاقات الدولية في باريس وهي تعمل كمتطوعة في كاريتاس لدعم الأسر الفقيرة في بيروت. نجحت في تحقيق التوازن بين حياتها العائلية وعملها وممارسة اليوغا، الأمر الذي يجعل منها سفيرة حقيقية لفلسفة اليوغا وملهمة أساسية لـ YOGA SOUK.

مقالات قد تثير اهتمامك