ثوب من قماش خيمة يحمل قضية اللجوء إلى العالم

خيمة تابعة للأمم المتحدة كانت منزلاً لعائلة سورية لاجئة في مخيم الزعتري في الأردن، لكنها أصبحت رمزا لمعاناة اللاجئين، بعد أن تحولت إلى ثوب يجول العالم حاملاً معه آثار ماضيه وجروحه.

من المخيم الذي يأوي نحو 80 ألف هارب من الحرب، إلى لندن، وصولا إلى دبي، عُرض الثوب الخيمة ضمن فعاليات مؤتمر دولي تنظمه الإمارة الخليجية تحت عنوان "الإغاثة والتطوير" بين 21 و23 آذار/مارس.

وقالت هيلين ستوراي مصممة الثوب والباحثة البريطانية في مجال تصميم الأزياء: "نستخدم الموضة للتعبير عن مسألة أكثر إلحاحا، عن أزمة تعنينا جميعا".وأضافت: "من المهم لي أن للثوب تاريخاً، وأنه كان فعلا ملاذا لعائلة، وأعتقد أن هذه القصة هي التي تترك صداً في نفوس الجمهور".

بدت على الثوب الأبيض الذي يحمل باللون الأزرق شعار منظمة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، آثار كتابة وبقع سوداء. وارتدت الثوب لويز اوين التي جلست أمام لافتة ضخمة كتب عليها "أكثر من نصف لاجئي العالم أطفال".

حظي الثوب بردود فعل مختلفة، في لندن، قالت اوين: "كان هناك الكثير من التوقف والتحديق". أما في دبي فقد "أجهشت فنانة سورية بالبكاء عندما رأتني. لقد أثر بها الثوب بطريقة لا يمكن أن يتأثر بها أحد في لندن".

مقالات قد تثير اهتمامك