BEIRUT DESIGN FAIR فرصة فريدة من نوعها في الشرق الأوسط لتحفيز الحياة الفنية والثقافية

يتيح معرض بيروت للفن- BEIRUT DESIGN FAIR فرصة فريدة من نوعها في الشرق الأوسط لتحفيز الحياة الفنية والثقافية. وتعيد لور دوتفيل تأكيد التزامها باستكشاف المشهد الإقليمي والدولي المعاصر. ويعتبر هذا الحدث، في ذكراه العاشرة، بمثابة تحية تقدير للبنان من خلال المعارض التي تضم أعمالاً استثنائية من مجموعات لبنانية خاصة. رواد رزق، مؤسس RR | architects يشاركنا رؤيته ومقاله حول المعرض.
 
ماذا لو تجسدت الفوضى في معرض؟            
من القضايا التي يتمحور حولها معرض بيروت للتصميم- BEIRUT DESIGN FAIR هذا العام هي حماية التراث المعماري اللبناني والوضع الحضري الحالي لمدينة بيروت التي تُركت اليوم بدون خطة مدروسة، بدون رؤية، والتي تسير على غير هدى بنظر البعض.
لا تتوانى بيروت عن النهوض من رمادها، وعن إحياء نفسها مرارًا وتكرارًا وعن إعادة بناء مخلّفاتها، متجاهلة أحيانًا ذاكرة تاريخها. وعادة ما تتمحور حولها النزاعات بين علماء الآثار ومطوري العقارات، وبين المدافعين عن الميراث ومؤيدي الصفحة البيضاء. التاريخ والظروف الحالية تجعل بيروت مدينة مليئة بالمفاجآت الجميلة والكوارث على حد سواء، حيث تنتظر الحوادث السارة المارة في زاوية أحد الشوارع، وفي فناء أحد المنازل.
تمثل سينوغرافيا معرض بيروت للتصميم BEIRUT DESIGN FAIR تكريمًا لهندسة بيروت. إنها استفزازية ومفيدة في الوقت نفسه، تحاول توجيه تركيز الجمهور نحو تعقيد الحقائق المعمارية للمدينة وتدعوه للتفكير في صورة المدينة التي يرغب ويحتاج سكان بيروت لرؤيتها في مدينتهم. قبل كل شيء، تهدف هذه السينوغرافيا إلى تشكيل عرض لإبداعات التصميم المحلية والإقليمية والدولية الاستثنائية والحديثة التي قدمها العارضون في معرض بيروت للتصميم- BEIRUT DESIGN FAIR.
تعد بيروت مدينة عالمية بقدر ما تتمتع به من تاريخ عريق وتتميز اليوم بمكانة مركز التصميم الأكثر أهمية في الشرق الأوسط، فاتحة أبوابها أمام الغرب وحاضنة لثقافة المنطقة ككل. يهدف الهيكلان المذهلان والرمزيان المصممان في معرض بيروت للتصميم- BEIRUT DESIGN FAIR  إلى ابتكار تجربة فريدة ومثيرة، والدعوة إلى الانطلاق برحلة عبر المكان والزمان. يشيد الجناح الأول بالقناطر والأروقة المهدمة التي تميّز المنازل اللبنانية التقليدية، فيما يجسد الثاني الحداثة من خلال الأشكال الدقيقة التي ميّزت ستينيات القرن الماضي، وهذان التصميمان ليسا سوى هيكلين يتواجهان ليكملا بعضهما البعض، تمامًا مثل عناصر المشهد المعماري في بيروت. إذا نجح تصميم اليوم في تجسيد أغراض حاضرنا، فذلك يرجع إلى جذوره العميقة التي تغوص في التجارب والتقاليد وتأتي من ثمار التبادلات وتعاقب الشعوب والحضارات على هذه الأرض. في صورة بيروت، المدينة المضيفة لمعرض بيروت للتصميم- BEIRUT DESIGN FAIR.
 
RR | architects  هو مكتب للهندسة المعمارية طرح نهجًا مبتكرًا وحديثًا ومستدامًا للهندسة. انتقل من التخطيط الشامل والهندسة المعمارية إلى التصميم الداخلي وتصميم المنتجات، جامعًا جميع المجالات من أجل تلبية احتياجات العميل - RR | architects ، لبنان، بيروت، 111 080 76 961+

الدورة الثالثة من 2019 BEIRUT DESIGN FAIR
تضم الدورة الثالثة من معرض بيروت للتصميم- BEIRUT DESIGN FAIR حوالي خمسين عارضًا، معظمهم من لبنان أو من المنطقة. هذا العام، تجدر الإشارة إلى المشاركة البلجيكية الجديدة في حدث تصميم المجوهرات وفي التصميم المعاصر.
 
المنصات
BOKJA  / لبنان
CHRYSTYNA SALAM / لبنان
DESIGN KULTUR X JIGSAW / لبنان
EMMANUEL JONCKERS / بلجيكا
ESPACE JACQUES OUAISS / لبنان
GALERIE PIERRE GHATTAS / لبنان
GALERIE XXè SIÈCLE / لبنان
GEORGE GEARA / لبنان
LA GALERIE NATIONALE / الإمارات العربية المتحدة
MAD BRUSSELS + ATELIER JESPERS / بلجيكا
MARIE MUNIER / لبنان
STUDIO NADA DEBS/ لبنان
NADA G FINE JEWELRY / لبنان
NADA LE CAVELIER  / لبنان
NATHALIE GHARBI LUXURY DESIGN / لبنان
NESHIMAN / إيران
OPUS MAGNUM GALLERY / لبنان
RANDA TABBAH / لبنان
THE ART DESIGN LAB / فرنسا
 
المواهب الصاعدة
ALEF STUDIO / لبنان
ANDREA NASSAR / لبنان
AEA STUDIO / فرنسا ولبنان
BITS TO ATOMS / لبنان
BRAM KERKHOFS/ بلجيكا
CHRISTIAN ZAHR STUDIO  / لبنان
DAMJ DESIGN + CRAFT / لبنان
D. M. FEGHALY + M.HATOUM/ لبنان
FADI SARIEDDINE / الإمارات العربية المتحدة
FARAH DESIGN / لبنان
FLUKKA/ لبنان
GALERIE VERONIQUE RIEFFEL / فرنسا
HAG DESIGN / لبنان
JEAN–MARC GEAGEA / لبنان
KRJST STUDIO/ بلجيكا
LAU / لبنان
MAWSAM DESIGN / لبنان
MAYA SAFI STUDIO / لبنان
NADA LE CAVELIER / لبنان
NAJWA NAHAS / لبنان
NEVINE BOUEZ / لبنان
NOHMA / لبنان
NOUR ALI / لبنان
OFFGRID / لبنان
ROULA SALAMOUN / لبنان
SAMER BOU RJEILY / لبنان
SOURAYA CERAMICS / لبنان
 
 الهياكل
RAIDY 3D PRINTING / لبنان
UNILUX / لبنان وإيطاليا
 
 

مقالات قد تثير اهتمامك