أسئلة وأجوبة حول صحة الأطفال وسلامتهم

صحّة الطفل وسلامته منذ بدء تكوينه وحتّى ولادته هما أكثر ما يشغل بال الأمّ بشكلٍ خاص، لذا تراها تهرع عند كلّ شعورٍ بسوءٍ ما إلى استشارة الطبيب المختصّ ليطمئن قلبها.

«الحسناء» وحرصاً منها على راحة كلّ أمّ وعلى صحّة أطفالها، تُقدّم عبر هذه الصفحة التي يكتبها د. أنطوان فرح، طبيب أطفال وأستاذ مساعد في الجامعة الأميركيّة – بيروت، معلومات طبيّة قيّمة عن كلّ ما يتعلّق بصحّة طفلها من الألف إلى الياء.

لا خطر على الجنين من اللّحوم الفاسدة

مع الضّجّة الإعلاميّة التي نشهدها اليوم حول اللّحوم الفاسدة، أتساءل عن وضع الجنين تحديداً في حال تناولت الأمّ الحامل منها؟

(شيري - لبنان)

في أغلب الأحيان، لا يتأثّر الجنين بحالات التّسمّم التي تُصاب بها الأمّ الحامل. لكنْ، نحن ننصح الأمّ الحامل بعدم تناول اللّحوم النّيْئة أو غير المطهوّة جيّداً تجنّباً للتّسمّم، الذي وإنْ كان لا يُسبّب أذيّةً للجنين، إلاّ أنّه يسبّب حالة تقيّؤٍ وإسهالٍ حادٍّ للحامل وقد يُضطرّ الطّبيب على إثره إلى إدخالها إلى المستشفى.

فطريّات الفمِ علاجُها بسيط

منذ فترةٍ، أُلاحظ ظهور بُقعٍ بيضاء في داخل فمِ طفلي (5 أشهر)، وبخاصّةٍ حول شفَته السّفلى الدّاخليّة. فهل هذه فطريّات؟ وهل هي خطرة؟  

(ماري - لبنان)

البقع البيضاء على لسان الطّفل قد تكون بُقع حليب، وهي لا تسبّب أيّ مشكلة. أمّا إذا انتشرت البقع داخل الفم وعلى الشّفاه، فتكون ناتجةً عن فطريّات، وهي بحاجةٍ إلى معالجةٍ بسيطةٍ مدّة أسبوع.

فطم الرّضيع تدريجيّاً

بالنّسبة إلى موضوع الفطام، هل يجب فطم الطّفل الرّضيع تدريجيّاً أم فجأةً؟

(لولوة - الإمارات)

يجب فطم الطّفل الرّضيع تدريجيّاً، نظراً إلى ما لذلك من منافعَ كثيرةٍ للطّفل والأمّ معاً. فمن النّاحية الجسديّة، يُعطي الفطام التّدريجيّ الطّفل الوقت الكافي ليعتاد على الحليب البديل من دون أيّ انعكاساتٍ سلبيّةٍ لعمليّة الهضم، أمّا الأمّ فهي بذلك تحمي نفسها من الإصابة باحتقان الثّديَيْن وما ينتج عنه من التهابات.  

فطم الرّضيع تدريجيّاً

بالنّسبة إلى موضوع الفطام، هل يجب فطم الطّفل الرّضيع تدريجيّاً أم فجأةً؟

(لولوة - الإمارات)

يجب فطم الطّفل الرّضيع تدريجيّاً، نظراً إلى ما لذلك من منافعَ كثيرةٍ للطّفل والأمّ معاً. فمن النّاحية الجسديّة، يُعطي الفطام التّدريجيّ الطّفل الوقت الكافي ليعتاد على الحليب البديل من دون أيّ انعكاساتٍ سلبيّةٍ لعمليّة الهضم، أمّا الأمّ فهي بذلك تحمي نفسها من الإصابة باحتقان الثّديَيْن وما ينتج عنه من التهابات 

مقالات قد تثير اهتمامك

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الاخبارية الخاصة بـ