قلب المتوسط... تونس الخضراء

طبيعة تستهوي القلوب

تونس، أرض الألوان والتباين، العطور والنكهات، تدعوك للتمتع بجمالها الطبيعي ومدنها القديمة، بمهرجاناتها العابقة بالحياة وشعبها المضياف. لطالما اشتهرت شواطئ تونس باجتذاب الزوار إليها، حتى باتت السياحة فيها تقليداً أساسياً، عملت تونس دوماً على تطويره، من خلال تشييد الفنادق الحديثة، المطاعم، المطارات الدولية ومكاتب السياحة والمعلومات، بما يؤمّن المتعة والراحة للضيوف.

لمحة عامة

تقع تونس في شمال أفريقيا. يحدٌها من الشمال والشرق البحر الأبيض المتوسط، ومن الجنوب الشرقي الجماهيرية الليبية، ومن الغرب الجزائر. تمتد الصحراء على 40% من الأراضي التونسية، بينما تغطي باقي المساحة تربة خصبة محاذية للبحر. سكان تونس الأصليون هم البربر، وهي لعبت أدواراً هامة في التاريخ القديم، منذ عهد الفينيقيين، في قرطاج التي أتوا بها من شواطئ صور اللبنانية، وكلمة قرطاج كلمة فينيقية الأصل (قرت حدشت)، ومعناها المدينة الجديدة؛ ثم ما عُرف باسم مقاطعة أفريقيا إبّان الحكم الروماني لها، وكانت تُسمى بسلّة خبز الإمبراطورية الرومانية. فتحها المسلمون في القرن السابع الميلادي وأسسوا فيها مدينة القيروان. ويُعرف الشعب التونسي بحسن ضيافته وتقديمه المساعدة والتوجيهات لمن يطلبها من الزوار.

قلب المتوسط

في أرضٍ تجد فيها المألوف والغريب، يستطيع المرء مشاهدة شروق الشمس فوق الصحاري، وتذوّق أطيب المأكولات في منتجع بحري، ثم اختتام السهرة في مسبح أحد الفنادق الحديثة. وإن كنت تهوى النزهات الطويلة على امتداد الشواطئ المتلألئة، ممارسة الرياضات البحرية، التعرّف إلى المواقع الأثرية القديمة والمدن الأسطورية، ممارسة لعبة الغولف على المساحات الخضراء الواسعة أو الاسترخاء طوال النهار على الرمال الذهبية الدافئة، فتونس هي الوجهة المناسبة.

تتأهل بك طبرقة وبلدة عين الدراهم، شمالَ تونس، بغابات السنديان والصنوبر الجليلة، التي تنحدر لتلاقي ساحلاً صخرياً، بينما تلطّف بساتين النخيل في الجنوب أجواء الصحاري الواسعة. في طريقك، تجوّل على طول خط الألف الميل الساحلي وتنشق رحيق الليمون الذهبي وزهر البرتقال الشذي في كروم نابل الحمامات. وبما أنّ تونس هي قلب المتوسط، يُعتبر الساحل قلب تونس، وتشتهر فيه القيروان بجامعها الشهير، سورها القديم وأسواقها الزاخرة بأجود المنتوجات. أمّا جوهرة تونس، فهي سوسة، المدينة السياحية القديمة التي لا تنام والتي تضم عشرات الفنادق والمطاعم والمحالّ الترفيهية والمرافق المخصصة للأطفال، مثل المسابح، مدن الألعاب وحديقة الحيوانات. وتشتهر سوسة بقلعتها المطلة على البحر وبمهرجاناتها، وأبرزها مهرجان أوسو الشهير الذي يقام منذ قرون. أمّا التسوق في سوسة، فله نكهة خاصة، وهناك تجد النحاسيات والفضّيات والتحف المتنوعة والقطع البلورية وغيرها. وتُعَد زيارة جزيرة جربة الأسطورية أشبه بحلم يتحقق، وقد جعل منها الخيال الشاعري عنواناً للسياحة الراقية بفنادقها الفاخرة، مطاعمها، فنّها المعماري الفريد وأنشطتها الترفيهية.

وتحتضن المتاحف التونسية الكثيرة تاريخ تونس الغني الذي تعكسه تحفها وبرونزياتها، بالإضافة إلى الخزف، الفخار والفسيفساء. وتنتشر المتاحف في مواقع سياحية وأثرية مختلفة. كذلك تشتهر الأسواق الشعبية بالصناعات التونسية المتنوعة، ويعتبر التسوّق في تونس فناً في حد ذاته.

ميزة المناخ المعتدل: سياحة تتكرر

يقدّم المناخ التونسي المعتدل فرصةً لممارسة كافة النشاطات السياحية على مدار السنة. فالنشاطات البحرية، من الإبحار والتزلج على الماء فالغطس، إضافة إلى ممارسة رياضة الغولف وزيارة المعالم السياحية، الصحاري والواحات، كلها ملذات يمكن ممارستها بين تشرين الأول/ أكتوبر وأيار/ مايو، حين تتراوح الحرارة بين 12 درجة مئوية و28. وفي الربيع، ترى في الأرياف لوحاتٍ مذهلة من الأزهار البرية؛ وحتى في الخريف، تجد مياهاً دافئة وشمساً ذهبيةً ساطعة، بعد سمرة الصيف الحار الذي ترطبه مياه المتوسط المتلألئة.

السياحة الصحية

تكثر المنابع في تونس والمياه ذات الخصائص العلاجية، مثل تخفيف الوزن، آلام الظهر والمفاصل، أمراض العين، الأنف، الحنجرة وغيرها. ومع العلاج بالمياه المعدنية، نجحت تونس في تجربة أخرى تتمثل في العلاج بمياه البحر الذي يشكل الآن حلاً مثالياً لعدد من المشكلات الصحية، العصبية والنفسية. وتُعتبر تونس اليوم ثاني دولة في العالم من حيث عدد ومستوى الخدمات التي تقدمها المراكز السياحية العلاجية.

التنقّل في تونس

تتعدّد وسائل النقل في تونس التي يمكنها أن تخدم السائح دون حاجةٍ حتى إلى دليلٍ سياحي. فالقطارات الحديثة والمريحة تنطلق من ساحة برشلونة، وتمر بمناطق الحمامات، سوسة، المنستير، المهدية، بنزرت، طبرقة وغيرها من المدن السياحية. ويسير خط آخر في اتجاه الشواطئ والضواحي الشمالية، مروراً بقرطاجة، سيدي بوسعيد والمرسة، هذا بالإضافة إلى التنقل بالباصات والنقليات العامة التي تزدحم في الصيف وأيام العطلة، والترامواي الذي يغطي مساحةً هامة من العاصمة، والتاكسيات والباصات الصغيرة؛ على أنْ يتنبّه السائح ويسأل عن التعرفة المبدئية، رغم اعتماد العداد! كذلك تتوفر وكالات تأجير السيارات في العاصمة ومختلف المدن الرئيسة. وتؤمّن مكاتب السياحة التونسية الدليل السياحي وكافة الخرائط التي تسهّل على السائح زيارة مختلف المدن التونسية.

المهرجانات

• أيام قرطاج السينمائية التي تم بعثها سنة 1966، وتُنظم كل سنتين.
• أيام قرطاج المسرحية، وتُنظم بالتداول مع أيام قرطاج السينمائية.
• مهرجان قرطاج الدولي للموسيقى، المسرح، الرقص والسينما.
• مهرجان الجاز في طبرقة.
• مهرجان القصور للفنون والعادات الشعبية.
• مهرجان الفنون التشكيلية في المحرس.
• مهرجان الموسيقى العالمية.
• مهرجان الصحراء للفلكلور في دوز (26-29 تشرين الثاني/ نوفمبر).
• مهرجان المرجان للتصوير تحت الماء في طبرقة.
• مهرجان أوسّو للفلكلور، الاستعراض والرقص في سوسة.

وضع المرأة في تونس

للمرأة فى تونس أوضاع مميزة على صعيد الأحوال الشخصية، ففيها يُمنع تعدُّد الزوجات، أمّا الطلاق، فلا يحصل إلا في المحكمة. وتتمتع المرأة التونسية بحق الولاية على أموالها وعلى أبنائها. وهناك سن دنيا للزواج، هي 17 سنة بالنسبة للفتاة و 20 سنة بالنسبة للفتى، ودون تلك السن لا يمكن الزواج إلا بإذن قضائي، كذلك يُمنع الزواج العرفي في تونس. وإلى حقها في قيادة السيارة والطائرة، تكثر النساء اللواتي يقُمن بتنظيم حركة المرور فى العاصمة التونسية. المرأة التونسية احتلت المرتبة 36 من مجموع 138 دولة من حيث تمثيل المرأة في الحياة البرلمانية، بعد الانتخابات التشريعية لعام 2004 التي أتاحت للمرأة في تونس الفوز بـ 43 مقعداً من جملة 189. وتضم الحكومة التونسية سبع نساء، كذلك تتولى المرأة التونسية عدة مناصب حكومية، دبلوماسية، رسمية وحزبية. وتخطط الحكومة التونسية إلى رفع حضور المرأة في مواقع القرار والمسؤولية إلى 30 في المئة بحلول سنة 2009. وتُعتبر "مجلة الأحوال الشخصية" دستور المرأة التونسية على هذا الصعيد.

 الجمهورية التونسية

العاصمة: تونس (أكبر المدن).

أشهر المدن: تونس، صفاقس، سوسة، قرطاج، باجة، بنزرت، نابل، القيروان، قابس، مدنين، الحمامات، ياسمين الحمامات، جربة وتوزر.

اللغة: العربية (الرسمية) والفرنسية.

العملة: دينار تونسي.

رمز الإنترنت: tn.

رمز المكالمات الدولية:216 +.

متطلبات الدخول إلى البلاد: يتمّ الحصول على الفيزا بعد أسبوع أو 12 يوماً على أبعد تقدير، من تاريخ تقديم الطلب.

المناخ: يتميز المناخ التونسي بأنه متوسطي في الشمال وعلى طوال السواحل، وشبه جاف داخل البلاد في الجنوب، وهو معتدل ودافئ عموماً معظم أيام السنة.

موقع ذو فائدة:

 www.tourismtunisia.com

أهم الفنادق: Sheraton Tunis hotel and tower - 5 نجوم، The residence - 5 نجوم، Le Belvedere - 4 نجوم، Phebus - 4 نجوم، Amilcar - 3 نجوم، Excel - 3 نجوم.

 

 

مقالات قد تثير اهتمامك

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الاخبارية الخاصة بـ