وجهــاتٌ استثنــائيّــةٌ لشـواطـئَ نموذجيّــةٍ فريــدة

بالنّسبة إلى الكثيرين من عشّاق السّفر، باتت العطلة الصّيفيّة مرادفاً للبحر والاسترخاء تحت أشعّة الشّمس الذّهبيّة. فهو كما يراه الشّباب، أفضل مكانٍ لعيش المغامرات وممارسة الرّياضة، أمّا كبار السّنّ فيعدّونه وسيلةً رائعةً للاسترخاء والرّاحة.

معاً، سنتعرّف أجمل الشّواطئ التي يُمكن أن تقصدوها في العطلة الصّيفيّة، لكي تحجزوا مكانكم باكراً...

أنس كريستال الأكثر شهرةً في العالم

جزر سيشل... جنّة عدن

تقع جزر سيشل في جنوب شرق أفريقيا وفي غرب المحيط الهنديّ، وهي مؤلّفةٌ من 115 جزيرة، لكلٍّ منها طابعها الخاصّ. معظم هذه الجزر هي جزر غرانيتٍ صخريّة. هذه الصّخور حيث تبرز أشجار جوز الهند تمنح الشّواطئ طابعاً مميّزاً؛ والأكثر شهرةً بينها هو أنس كريستال على جزيرة لاديغ.

ولأنّ عدد شواطئ جزر سيشيل كبيرٌ فإنّ ذلك يجعلها حتّى في موسم الذّروة، غير مكتظّةٍ بالرّوّاد، إذْ في كلّ 300 مترٍ نجد 10 أشخاصٍ كحدٍّ أقصى.

جمال أنس كريستال أسطوريّ. فهناك ستحظون بإنارةٍ سرياليّةٍ لالتقاط صورٍ مذهلة. وقد تصادفون كوخاً صغيراً يبيع جوز الهند، والمشروب، أو حتّى وجبةً كاملةً مع سمكٍ مشويٍّ تحت أشجار النّخيل التي تحمل الفاكهة النّادرة الشّهيرة: جوز الهند البحريّ المقسوم إلى اثنين.

السّباحة والاسترخاء متوفّران بقوّةٍ على هذا الشّاطئ الذي يُعدّ واحداً من الأكثر شهرةً في العالم، إذ يتميّز برماله الفضّيّة ومياهه الياقوتيّة. يمكنك أن تتجوّل في أرجاء الجزيرة لاستكشافها، وفي الخلفيّة يتردّد صوت أحد أندر الطّيور في العالم، الببّغاء الأسود بالإضافة إلى العديد من كنوز الطّبيعة المذهلة. أثناء هذه الجولة يمكنك استكشاف المسارات المتعرّجة حيث يُخبّئ لك كلّ منعطفٍ مفاجأة. التّقاليد القديمة في انتظار زيارتكم. فلا عجب أبدًا أنّ الجنرال غوردون كان مقتنعاً بأنّ سيشيل كانت جنّة عدن.

إلى جزيرة مايوركافي إسبانيا

تعتزّ إسبانيا بشواطئها الممتدّة من غاليسيا إلى جزر الكناري مروراً بجزر البليار، وقد حازت العديد من الجزر الإسبانيّة على جوائزَ عالميّة.

لنتوجّه إلى جزيرة مايوركا التي تشتهر بشواطئها وبخاصّةٍ شاطئ Ez Trenc الذي اكتسب شهرةً واسعةً في الآونة الأخيرة. فمياهه هادئةٌ منعشةٌ ودافئةٌ في الوقت نفسه، بلون الفيروز. يُمكن السّير في المياه لأمتارٍ عديدةٍ والقدمان ملامستان للقاع. لذلك هو مناسبٌ جداً للعائلات التي لديها أطفال. ولأنّه غير متّصلٍ بأيّ منتجع، فهو لا يزال شاطئاً منعزلاً نوعاً ما، يتميّز بالهواء الطّبيعيّ وأكثر من 3 كلم من الرّمال الذّهبيّة والمياه المترقرقة الصّافية. يُمكنك استئجار المظّلاّت و«الفرشات» المخصّصة للشّاطئ. هناك بار في منتصف الشّاطئ حيث يمكن تناول المقبّلات والمشروبات الغازيّة. الأجواء السّائدة أشبه بأجواء العطلة السّحريّة حيث يمكنك التّنزّه أيضاً إذا كنت لا تحبّ أن تستلقيَ فقط تحت أشعّة الشّمس، وقد يحالفك الحظّ في بعض المواسم فتلتقي الطّيور المهاجرة التي تأتي للاستراحة وراء الكثبان.

يُمكنك استئجار قاربٍ لاستكشاف الكهوف المختلفة التي تشكّل الّتراث الطّبيعيّ

إيبيزا جزيرة التّرفيه

هي جزيرة التّرفيه التي تقع في الجزء الشّرقيّ من إسبانيا حيث لا تزال تحتفظ ببعض السّحر، ولكنّها باتت الآن عالميّةً أكثر وممتعة. إنّها إحدى جزر البليار الأكثر شهرةً في العالم بالنّسبة إلى الذين يحبّون الشّواطئ والمناظر الطّبيعيّة الخلاّبة والأمسيات الأسطوريّة الصّاخبة حيث يطول السّهر حتّى الفجر. بغضّ النّظر عن الشّاطئ الذي ستختارونه على الجزيرة، فكلّ الشّواطئ رائعةٌ من دون استثناء. الأكواخ مذهلة، وهناك خياراتٌ عديدةٌ ومتنوّعةٌ للتّسوّق. تقدّم المطاعم الأطباق الإسبانيّة التّقليديّة، ولكنّ الغرض الرّئيسيّ من زيارة هذه الجزيرة هو استكشاف الحفلات الشّهيرة التي يتمّ إحياؤها في إيبيزا،استعدّ لزيارة الشّواطئ والخلجان الرّائعة واستكشاف الجمال الطّبيعيّ في بونتا دا بيدادي - البرتغال، حيث رسمت الرّياح وأمواج البحر هذه الشّواطئ في الصّخور الكلسيّة الرّائعة التي يفوق علوّها العشرين متراً، وتضمّ منحدراتٍ عدّة. للوصول إلى الشّاطئ لا بدّ من نزول سلالمَ طويلة، ولكنّ الأمر يستحق العناء. يمكنك استئجار قاربٍ لاستكشاف الكهوف المختلفة التي تشكّل الّتراث الطّبيعيّ وتستحقّ التّأمّل والتّقدير. والمياه شديدة الصّفاء كالبلّور. فهي واجهة هذه المنطقة. هذه الشّواطئ تحظى بشعبيّةٍ كبيرة، وقد أُعطيَ كلّ كهفٍ اسماً على غرار «دهليز، اتّزان، فيل...». يمكنك أن تركب القارب أيضاً وتذهب للبحث عن الدّلافين والحيوانات البحريّة الأخرى، أو الصّيد في أعماق البحار. وأفضل ما يمكن فعله هو الاسترخاء على هذه الشّواطئ وتأمّل هذه الصّخور التي تكاد تلامس السّماء الزّرقاء الجميلة، تماماً كما نراها في الملصقات. المكان جميلٌ يسحر القلوب ويأسرها. بونتا دا بيدادى هو واحدٌ من أجمل الشّواطئ في أوروبّا.

مونتيروسو آلماريالجمال المُطلق

ماذا يسعنا القول عن مونتيروسو آلماري، فهي جنّةٌ مفقودة، عرفت ازدهاراً سياحيّاً كبيراً في أيّامنا هذه. بلدةٌ بين بلداتٍ خمسٍ تُدعى تشينكوي تيرّيه. منذ التّسعينيّات والعالم بأكمله بات مولعاً بهذه المنطقة التي كانت في الأصل قرًى للصّيادين. وقد قامت إيطاليا بحماية هذه المنطقة من التّخطيط المدنيّ وحوّلت منطقةً بسيطةً إلى جمالٍ مطلق. هنا ستتعرّف أفضل ما لدى إيطاليا لتقدّمه. إنّه مكانٌ ساحرٌ سيفاجئك بأطباقه الغنيّة بثمار البحر الإقليميّة.

تحيط كروم العنب وأشجار الزّيتون بالبلدة كما يسيّج البحرَ سورٌ من حجر. يتمّ التنّزه في هذه القرية سيراً على الأقدام. على الشّاطئ يمكنك استئجار المظلّات، وعلى الرّصيف تنتشر المطاعم والحانات حيث يمكنك الاحتفال حتّى الصّباح. يرغب كلّ سائحٍ بالسّكن في هذه المنطقة بعد الزّيارة الأولى. إذا كنت ترغب، يُمكنك أيضاً أن تذهب بجولةٍ على متن القارب لاكتشاف الجزر والقرى المحيطة الصّغيرة الأخرى.

نصيحتنا لك في هذه الرّحلات ألاّ تأخذ معك سوى بعض القمصان، والسّراويل، والفساتين، وملابس البحر. ولا تنسَ واقي الشّمس. ولكن على أيّ حالٍ خذ حقيبةً كبيرة، لتملأها بذكرياتٍ لا تُنسى. 

مقالات قد تثير اهتمامك

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الاخبارية الخاصة بـ