ابحاث وكُتبٌ في الفكر الديني

مجموعة من الكتب في اكثر من حقل معرفيّ صدرت حديثاً عن دار الرافدين يتناول بعضها اشكاليات ملحة في الفكر الديني لمؤلفين غربيين وعرب. ومن هذه الكتب:

-"الاسس الدينية للاصولية في الاديان التوحيدية" تأليف الدكتورين فكري جواد عبد وعبد الامير كاظم زاهد. دراسة تحاول تبيان مفهوم الاصولية ودلالاتها كمصطلح والبدايات الاولى لظهورها في العالم. كما تركز على تحليل النشأة المبكرة للاصولية اليهودية "والتي نتلمس وجود اسسها العامة في الاصوليات الاخرى التي نشأت في الديانات الابراهيمية التالية عليها".

-"إشكالية النسخ في القرآن الكريم/دراسة في استنطاق النص، آيات القتل ومنسوخاتها انموذجاً" للدكتور عادل عباس النصراوي. ويرى الكاتب ان الاسلام نظر الى غير المسلم نظرة انسانية ضمن "دولة مدنية تضم في احشائها كل القوميات والاديان ويحكمها قانون مزاجه الانسان المتحضر". ليضيف: ولكن "اكتشاف هذه المضامين يحتاج الى تدبر عميق في النص القرآني فضلاً عن الصبر والتأني في ملاحظة دقائق التركيب ولغة النص وأصل دلالاتها وما تطور عنها".

-"فصول في سوسيولوجيا الدين/كاريزما النبوة عند ماكس فيبر، السيد المسيح وأتباعه نموذجاً" للدكتور جعفر نجم نصر. ويقول الباحث ان "كاريزما النبوة" لدى فيبر ميدان "معرفي كامل لم يحظ بأهمية خاصة في اشتغالات الباحثين الذين جالوا في المشروع الفايبري".

-"إشكالية فهم النص القرآني عند المستشرقين" للدكتور عادل عباس النصراوي. وفيه يعيد النظر، من زاويته، في بعض ما اشكل على الباحثين الغربيين ومناهجهم.

مقالات قد تثير اهتمامك