الاعلان عن لجنة اختيار معرض "بيروت ديزاين فير" 2017

يجمع "بيروت ديزاين فير" في دورته الأولى لجنة اختيار استثنائية مؤلّفة من أشخاص متعلّقين بمدينة بيروت ولبنان، سواء بالجذور أو بالنسب. هذا اللقاء بين المحترفين في مجال التصميم والهندسة المعمارية والداخلية، وفي عالم الفخامة والمتاحف والتعليم، يمنح خبرة متعدّدة الثقافات لمراكز الاهتمام المتنوّعة المتمحورة حول مقاييس الجمال والإحساس والتناغم.

يقود اختيار المشاركين في "بيروت ديزاين فير" كلّ من "إنديا مهدافي" (مهندسة معمارية وداخلية، مصمّمة)، و"ألين أسمر دامان" (مهندسة معمارية وداخلية، مديرة فنيّة)، و"مارك بارود" (مصمّم ومدير قسم التصميم في الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة)، و"ماريان برابان" (من القسم الحديث والمعاصر في متحف الفنون الزخرفية)، و"ماتياس أوريل" (مؤسّس m-0 ومستشار في التوظيف الإبداعي)؛ كما يشاركون خلال المعرض الذي يقام من 20 إلى 24 أيلول/سبتمبر 2017 في اختيار الفائزين بجائزة بيروت للتصميم عن فئة الإبداع والابتكار.

إنديا مهدافي

تعمل "إنديا مهدافي" كمهندسة معمارية وداخلية ومصمّمة وتنفرد ببصمة أكيدة في مجال الإبداع المعاصر العالمي. في باريس، حيث أسّست الاستوديو الخاص بها في العام 2000، تتصوّر وترسم منازل خاصة، من باريس إلى لندن، ونيويورك وسيوة في مصر، ولكن أيضاً فنادق ومطاعم وبوتيكات. وتشكّل أغراضها، منها الـ Bishop، أيقونات من الفنّ الزخرفي المعاصر. يأتي عالمها مزخرفاً بالألوان ومشرقاً وسخيّاً، متأثراً بالسينما كما بالتصميم والفنّ. أمّا الطبعات التجريدية والأنماط الرمزيّة التي تحمل نفحات البوب فتنضح ثقافة بدويّة، مرتكزة على ثقافة من منطقة البحر المتوسط، مع ارتباط خاص بالمدن حيث يتبادل النور والأرض والبحر أسراراً من الألفيّة، على صورة مدينة بيروت.

البوب فتنضح ثقافة بدويّة، مرتكزة على ثقافة من منطقة البحر المتوسط، مع ارتباط خاص بالمدن حيث يتبادل النور والأرض والبحر أسراراً من الألفيّة، على صورة مدينة بيروت.

ألين أسمر دامان Culture in Architecture

تؤكّد المهندسة المعمارية والداخلية والمديرة الفنيّة "ألين أسمر دامان" منذ وقت طويل على تعلّقها بالروابط بين الثقافة والهندسة. ولدت "ألين" في لبنان، وتقيم حالياً في باريس حيث تعمل متنقّلة بين الشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتّحدة الأميركية. ومن بين إنجازاتها، نذكر الإدارة الفنيّة لمشروع إعادة ترميم فندق "كريّون" وتصميم هندسة غرفه التاريخية وأجنحته، فضلاً عن تعاونها مع "كارل لاغرفلد" في تصميم الـ “Grands Appartments”، وتحويل بناء تجاري إلى فندق عصريّ في لندن، وسينوغرافيا محطة الوصول في مطار البحرين، إلى جانب المنازل الخاصّة في الرياض، وبيروت، ولوزان وباريس.

ماتياس أوريل

يمنح "ماتياس أوريل" نفحة أوكسيجين للعلامات التجارية في القطاعات الإبداعية ذات القيمة المضافة العالية (موضة، ترف، توزيع، تصميم، هندسة، وسائل إعلامية ورقمية، ثقافة) من خلال توظيف شخصيّات مبدعة تحتاج إليها. يبحث "ماتياس" بشكل دائم عن المواهب المتمكّنة والصاعدة على السواء، كما أنّ خبرته تمثّل، عند حدود الانضباط، نظرة فريدة إلى عالم التصميم العالمي.

مارك بارود

متنقّلاً بين بيروت وباريس، يمتدّ إبداع "مارك بارود" من التصميم التجريبي إلى قاعات العرض، من الهندسة إلى التعليم، حيث وحدها التعاونات وطرق الابتكار هي الأساس وحيث يطوّر التعاطف والحدس أسلوباً جديداً للنظر، للحياة، للتفكير بالمساحة. من الخيال إلى السياق، خطوات قليلة فقط تفصل "مارك بارود" عن الإبداع!

ماريان برابان

تعمل "ماريان برابان"، التي درست تاريخ الفنّ في الجامعة وحصلت على شهادة في علم المتاحف من مدرسة "لوفر"، في مؤسسة الفنون الزخرفية والتصميم في باريس منذ اثني عشر عاماً. وتشارك حالياً في القسم الحديث والمعاصر في المتحف من خلال معرض يقام في المؤسسة ويتمحور حول الساحة اللبنانية للتصميم والإبداع.

 

 

مقالات قد تثير اهتمامك