سان تروبيه حيث "خلق الله المرأة "فرسمها سيرج!

استغرقت الرحلة على متن قارب صغير من سان مكسيم خمس عشرة دقيقة للوصول الى سان تروبيه، ذلكالخليج الشهير على الريفييرا الفرنسية.اول ما يلفت نظرك عند الوصول مجموعة من اليخوت على طول الشاطئ حيث يقام في أيلول/ سبتمبر من كل عام سباق القوارب في الخليج (لو فوال دو سان تروبيه) .

كان خليج سان تروبيه ميناء للصيد ومعقلاً عسكرياً ارتاده الفنانون وأولهم الفرنسي بول سينياك الدي اعتبر سان تروبيه محترفه الخاص، إضافة لإقامة عدد كبير منهم هناك مثل هنري ماتيس وبيار بونار وغيرهما، اكتسب شهرته العام 1950 بسبب الأفلام الفرنسية التي صورت فيه، وأضافت اليه بريجيت باردو شهرة بعد تمثيلها فيلم "وخلق الله المرأة" على رمال شواطئه الذهبية،  منذ ذلك اليوم عشقت «باردو» قرية الصيادين الفقيرة «سان تروبيه» وسكنتها وما زالت حتى يومنا هذا. تستقبل في منزلها الحيوانات الشاردة  بعدما كرست حياتها لقضايا الرفق بالحيوان عبر الجمعية التي اسستها العام 1986. وقبل نهاية صيف 2017 سوف تستقبل سان تروبيه تمثال لباردو  يقوم بإعداده فريق نحت إيطالي .

من المستحيل ان تتسكع في شوارع سان تروبيه الضيقة المرصوفة الحصى دون ان يلفت نظرك محترف صغير في شارع سان جان يضم لوحات رائعة يقوم برسمها فنان سبعيني يدعى سيرج. استقبلنا كما يستقبل جميع السياح بود وحفاوة استأذنته  التصوير، وافق وشرح لي تفاصيل عمله ورسوماته.

في ما يلي اللقاء مع سيرج الذي عرف كيف يجسد مقولة باردو الشهيرة :"عندما خرجت إلى الحياة تعرفت على الهواء وأصبح صديقى، كما أصبحت الفوضى غرامى، وصار بنطلون الجينز عندى أروع من كل فساتين السواريه الفخمة فى تلك السهرات المخملية، بخاصة عندما أرتديته وأنا ألون السماء" إذ جسّدها  بلوحة رائعة تظهر فيها باردو وهي تلون سماء سان تروبيه. 

كيف دخلت عالم الرسم؟

تعلمت الرسم في إيطاليا على يد الرهبان وكان عمري آنذاك اثني عشر عاما ثم درست عن فنون عصر النهضة، وخصوصًا  الباروك وذلك نتيجة لاهتمامي بالفن عمومًا والرسم بشكل خاص.

كثير من الفنانين ما زالوا متأثرين بالفن التقليدي ولكن نلاحظ من خلال لوحاتك وجود حركات فنية متعددة تعد تغييراً للقواعد الكلاسيكية؟

في الحقيقة عملت كثيرا لتنمية مهاراتي وما زلت، أي شخص بإمكانه تعلم الرسم ومبادئه ولكن وجود الموهبة يساعد في نظري على القيام بأعمال إبداعية .  قمت بدمج الرسم والنحت في العديد من اعمالي فاستعملت تقنيات النحت وتقنيات الرسم في نفس العمل .و كذلك أدخلت الرسم التجريدي الهندسي في البعض، والرسم التصويري في  البعض الاخر.

ما الهدف من ادخالك رمز عقدة ايزيس في رسوماتك؟

 المدرسة الرمزية تعبر عن سر الوجود من طريق الرمز وترمز عقدة ايزيس للاستمرارية والترابط ودورة الكون اللانهائية .

ما هي اهتماماتك الأخرى بعيدا عن الرسم؟

أحببت الموسيقى كثيرا وامضيت فترة طويلة بتعلم العزف بشكل متوازٍ مع اهتمامي بالرسم.حتى ان الموسيقى كانت موضوع البعض من رسوماتي .

متى اتيت الى سان تروبيه وكيف تستلهم افكارك؟

مند عشرين عاما بدأت العمل في محترفي سان تروبيه والالهام يأتي من أي شيء حول الفنان فاستوحيت من المكان والأشخاص كرسم ايقونة سينما الخمسينات والستينيات بريجيت باردو المقيمة قريب من هنا في دارتها والتي اوحت لي بعدد كبير من رسوماتي .

يظهر تأثرك الجلي ببريجيت باردو في رسوماتك حتى انك اسميت إحدى مجموعاتك بإسم أول فيلم لها "وخلق الله المرأة"؟

كيف لا وهي مصدر الهام لكل فنان يريد ان يبدع برسم المرأة، اسميت تلك المجموعة بهذا الاسم لانها جميعها تمثل جسد المرأة. وهنالك مجموعة موقعة من بريجيت نفسها وتحمل اسمها كتلك التي تظهر مع دراجتها النارية من ماركة‏ «هارلى د افيدسون‏» ،واخرى تظهر وهي ترسم سان تروبيه وغيرها الكثير.

ما هي المعارض التي شاركت فيها والجوائز التي حصلت عليها؟ 

شاركت في عدد كبير من المعارض التي أقيمت في عدد كبير من الأماكن في  فرنسا (افينيون ، ليون ، نانسي) ونلت الجوائز المتعددة ومنها جائزة لجنة ليون للفنون الجميلة .

ما هو موضوع لوحاتك المستقبلية ؟

بدأت التركيز على رسم الحيوانات وخصوصا الفهد  لما للفهود من دورفي الميثولوجيا.

مقالات قد تثير اهتمامك