الحريات موضوع"مهرجان بيروت للأفلام الفنّية الوثائقية"بنسخته الثالثة

عقد منظمو "مهرجان بيروت للأفلام الفنّية الوثائقية" مؤتمرًا صحافيًا في سينما متروبوليس-أمبير-صوفيل للإعلان عن برنامج النسخة الثالثة من "مهرجان بيروت للأفلام الفنّية الوثائقية" بحضور هوغو شورتر، سفير بريطانيا في لبنان، أليكس لينايرتسن سفير بلجيكا في لبنان،   ريكاردو سانتوس القائم بأعمال السفارة الاسبانية في لبنان، إليزابيث جيلجن، القائم بالأعمال في سفارة سويسرا في لبنان، كريستين سميث، الملحقة الثقافية في سفارة الولايات المتحدة الاميركية في لبنان، الدكتور إدواردو كريزافولي، مدير المعهد الثقافي الإيطالي، ايريك لوبا، الملحق الثقافي في السفارة الفرنسية، أليس مغبغب، مؤسسة المهرجان، ماريا شختورة ونادين مقدسي، أعضاء لجنة المهرجان، بحضور ممثلين من رعاة المهرجان والشركاء الثقافيين ومدعوّين.

تنضوي النسخة الثالثة لـ "مهرجان بيروت للأفلام الفنّية الوثائقية" الذي سيقام من 6 إلى 25 تشرين الثاني2017، تحت راية الحريّة: حرّية الإدلاء بالشهادة، حرّية الإستعلام، حرّية الإبتكار وحريّة العيش!

في كلمتها قدمت أليس مغبغب "مهرجان بيروت للأفلام الفنّية الوثائقية" (BAFF) الذي رأى النور منذ ثلاث سنوات، في فترة مفصلية بلغت خلالها عمليّة التدمير الشامل الذي لحق بالتراث في المنطقة مرحلة حرجة. وأضافت: "وبعد الأخذ بعين الاعتبار المهمّة التي حدّدناها لأنفسنا، وبالتزامن مع الخسائر الفادحة والمأسوية في الأرواح البشرية، يبدو لنا في غاية الأهمية أن نتشارك هذا الوعي بالثروات الثقافية والمعمارية والأثرية والتراثية التي يغصّ بها الشرق الأوسط، وهذا الإدراك لحقيقة إبادتها المريرة. وقد تبيّن أنّ هذا الوضع الطارئ يتوافق مع حالة ترقّب فعليّ يعيشها الجمهور اللبنانيّ. فالصدف غير موجودة!"

ومنذ إنشائه، تبنّى مهرجان "مهرجان بيروت للأفلام الفنّية الوثائقية" أيضًا مهمّة مواكبة عمل عدد من اللبنانيين واللبنانيات، باحثين ومخرجين ومنظّمات غير حكومية وفنّانين وعلماء آثار وغيرهم... والمساهمة في زيادة وعي الشباب وحشدهم حول التراث أينما كانوا على أرض الوطن، فذلك محور أساسيّ للعيش المشترك، وقدر هذا البلد ورسالته إلى العالم.

"مهرجان بيروت للأفلام الفنّية الوثائقية" فريدٌ في فكرته، مبتكَرٌ في إنجازه، لكنّه ليس مسابقة، ولا يوزّع أكاليل الغار، بل هو حفل عظيم يضمّ أجمل ما يمكن للتلفزيون والسينما أن يقدّما لجمهورهما! 

"مهرجان بيروت للأفلام الفنّية الوثائقية" (BAFF) على مرحلتين:

-من 14 إلى 19 تشرين الثاني 2017، مهرجان BAFF -داخل الأسوار الذي يُقام في صالتَي السينما في متروبوليس-أمبير-صوفيل، مع خمسين فيلماً وثائقيًّا حول الفن: من جيروم بوش إلى ديفيد هوكني، من باخ الى أم كلثوم، من هولييود إلى البيتلز.

-من 6 إلى 25 تشرين الثاني 2017، مهرجانBAFF  -خارج الأسوار الذي يذهب لملاقاة الجماهير بعيدًا عن العاصمة، منظّمًا أكثر من 150 عرضاً في مختلف المدارس والجامعات والمراكز الثقافيّة.

مقالات قد تثير اهتمامك