"بيروت آرت فير" بدورته التاسعة في أيلول نحو آفاق جديدة

أعلن أمس في مؤتمر صحافي عن الدورة التاسعة لـ "بيروت آرت فير" التي ستقام من 20 إلى 23 أيلول 2018، وتقترح برنامجاً واسعاً وغنياً يهدف إلى إنشاء جسور بين الاختصاصيين في مجال الفن.ويستضيف المعرض صالات العرض الدولية القادمة من فرنسا، إيطاليا، سويسرا، بلجيكا، ألمانيا، الولايات المتحدة الأميركية، المملكة المتحدة، فلسطين، أرمينيا، ساحل العاج، وبيلاروسيا.

المؤتمر الصحافي الذي عقد في فندق لو غراي جرى بحضور وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري، غوردون كامبل غراي، مدير فنادق كامبل غراي، زينة زامل، مديرة التسويق والتواصل في Bankmed، الشريك الرسمي للمعرض، جوانا بالوغلو، مسؤولة قسم التواصل في بنك سوسيته جنرال في لبنان - SGBL، ندى الطويل، مديرة مديرية الإعلام في مجموعة بنك بيبلوس، إليزابيث جيلجن، القائم بالأعمال في سفارة سويسرا في لبنان، فيرونيك أولانيون، مديرة المركز الثقافي الفرنسي في لبنان يرافقها سيد رويس مدير المركز الثقافي الفرنسي في دير القمر، لور دوتفيل مؤسِّسة ومديرة المعرض، باسكال أوديل المدير الفني، جوانا أبو سليمان شوفالييه، المستشارة الخاصة لدورة 2018، مارين بوغاران،  وطارق نحّاس منسّق المعرض المحوري للتصوير الفوتوغرافي وماري- ماتيلد جانا المسؤولة عن "بيروت آرت ويك" 2018.

نوّه وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري بالجهود التي يقوم بها القيمون على معرض "بيروت آرت فير"، وشدّد على أهمية مشاركة لبنان في مثل هذه الفعاليات الثقافية لاسيما منها المعارض الفنية و"بيروت آرت فير" مشيراً إلى أن الوزارة وضمن الخطة الخمسية للنهوض بالشأن الثقافي ومن صلب جوهرها أن يكون للنشاطات الثقافية إستثماراً يعود بالفائدة على الإقتصاد، وذلك من خلال تفعيل النشاطات في مختلف القطاعات لافتاً إلى أنه يتوقع أن يدعم سيدر 1 هذه الخطة بتمويل ما يقارب 280 مليون دولار على أمل أن يكون المردود ما يوازي 2.5 بليون الإقتصاد المحلي.

فيما أوضحت لور دوتفيل أن ما:"يجري "بيروت آرت فير" في العام 2018 في بيئة سريعة النموّ. لم يحتاج لبنان أبداً إلى مواجهة الفن بقدر ما يواجهه اليوم. فالفنّ يساعد على المحافظة على مثال أعلى، ويساعد على حوار الثقافات، وهو ناقل لرسالة سلام"، وأضافت: "لقد أصبح "بيروت آرت فير" بالفعل منصّة فنيّة أساسية في المنطقة بحيث حقق بشهرته مكانة ممتازة خاصة عند العارضين."

يعزز "بيروت آرت فير" في عام 2018، وجود صالات عرض رائدة في الفن الحديث والمعاصر، وتجدد دعمها لصالات العرض الناشئة.  

يرتكز "بيروت آرت فير" على لجنة اختيار ذات خبرة تضمّ شخصيات من عالم الفن العالمي: جوانا أبو سليمان شوفالييه، القيّمة على المعارض ومستشارة في الفنّ المعاصر؛ "المستشارة الخاصة" لدورة 2018، تمارا إنجا، المستشارة الفنية للمجموعات الكبيرة في بلدان الخليج، باسل دلول وابراهام كاراباجاكيان وطارق نحاس التي احتلّت مجموعاتهم الفنية والفوتوغرافية أهمية كبرى على صعيدي الشرق الأوسط والعالم العربي.

وللمرة الأولى، يستعين "بيروت آرت فير" بالمهندس و الخبير في التخطيط المدني الشهير باتريك بستاني لتصميم سينوغرافيا المعرض.   

"ما وراء الحدود" (Across Boundaries): معرض محوري حول التصوير الفوتوغرافي في لبنان

يدعونا معرض المحوري في "بيروت آرت فير" 2018 إلى "ما وراء الحدود" (Across Boundaries) من تنسيق طارق نحاس، بمساعدة المديرة الفنيّة للمشروع "مارين بوغاران" والمستشارة الفنيّة "لورانس نحاس"، الذين قاموا ببحث دقيق لاختيار وجمع الاعمال الفنية من المجموعات الخاصة والمؤسسية اللبنانية.

ثلاثة مواضيع – الارض، الوثيقة، الحميمية -  يتمّ طرحها في المعرض بشكل يخلق حواراً ويسلّط الضوء على شمولية سرد الأعمال المعروضة. حوار يدعو الزائر إلى طرح السؤال واستكشاف الإرث الفوتوغرافي اللبناني.

وقد قالت مارين بوغاران: "يخلق هذا الحدث الاستثنائي، بحجمه غير المسبوق، حواراً عبر الأجيال الفنية، مع أكثر من مئة عمل وتركيبة فنيّة تمثّل الإنتاج الفوتوغرافي اللبناني، بدءاً من تسعينيّات القرن الماضي وحتى يومنا هذا."

مقالات قد تثير اهتمامك