"مخلص العالم" اللوحة الأغلى في العالم ستعرض في أيلول في اللوفر أبو ظبي

أعلنت دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي أنه سيتمّ الكشف عن لوحة "سلفاتور مُندي" (مخلص العالم) للفنان العالمي ليوناردو دافنشي في اللوفر أبوظبي يوم 18 أيلول/سبتمبر من هذا العام، والتي تمثل أحدث إضافة فنية إلى مجموعة المقتنيات الثقافية الخاصة بإمارة أبوظبي. بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الإماراتية. وتعود أهمية وشهرة هذا اللوحة الفنية التي تم اقتناؤها من قبل دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي العام الماضي إلى كونها واحدة من أقل من عشرين لوحة معروفة لأهم رسامي النهضة الإيطالية وآخر عمل فني يتم اقتناه لأشهر فنان في التاريخ. وهذه اللوحة أصبحت معروفة بإنها الأغلى ثمناً في العالم (450 مليون دولار أميركي)

وقال محمد خليفة المبارك رئيس دائرة الثقافة والسياحة أن اللوحة "لوحة سلفاتور مُندي تعكس جوهر السرد المتحفي للوفر أبوظبي وكذلك مهمة أبوظبي في نقل رسائل التسامح والسلام وقبول الآخر إلى سائر العالم". وتعد فرصة لقاطني أبوظبي وزوارها من جميع أرجاء العالم لمشاهدة التحفة الفنية التي تتمتع بقيمة ثقافية عالمية كبيرة، بعد أن كانت بعيدة عن الأنظار لفترة طويلة في ملكية خاصة.

وأضاف المبارك، "تعتبر لوحته سلفاتور مُندي فصلاً مهماً في تاريخ الفن فهي تقدم رؤية شاملة لإبداعاته بمثابة أحد أهمّ الفنانين في التاريخ، إضافة إلى أنها ستلعب دوراً محورياً في السرد المتحفي للوفر أبوظبي لما تجسده من لحظة تحول فارقة في تاريخ الفن ساهمت في إنارة الطريق للمجتمع في ذلك العصر".

ويعود تاريخ لوحة "سلفاتور مُندي" لما يزيد عن 500 سنة /1490 - 1515/ ويعتقد أنّ اللوحة تجمع بين لوحتي الفنان الشهيرتين "لابيل فرونيير" المعروضة حالياً في متحف اللوفر أبوظبي و"موناليزا" المعروضة في متحف اللوفر الباريسي بطريقة معاصرة.

وبعد كشف النقاب عن عرض لوحة "سلفاتور مُندي" وعرضها في متحف اللوفر أبوظبي سيتم إعارتها إلى متحف اللوفر في باريس لتمثّل جزءاً من معرض خاص بأعمال ليوناردو دافنشي خلال الفترة من 24 تشرين الأول/أكتوبر 2019 إلى 24 شباط/فبراير 2020 ومن ثم ستعود أيقونة دافنشي إلى أبوظبي ليتم عرضها مجدداً للجمهور في اللوفر أبوظبي.

مقالات قد تثير اهتمامك