بيروت تستعد لإستقبال الدورة العاشرة من معرض بيروت للفن-BEIRUT ART FAIR

عقدَ مؤتمر صحفي في في فندق لو جراي بيروت، للإعلان رسميًا عن الدورة العاشرة من معرض بيروت للفن- BEIRUT ART FAIR، بحضور لين طحيني، ممثلة معالي وزير الثقافة السيد محمد داود، بنديكت فينييه، ملحق التعاون الثقافي في السفارة الفرنسية، غابرييل سيستياغا، المستشار الأول للسفارة الإسبانية، أسامة غنوم، هاوي جمع التحف الفنية الأردني، الذي يمثل الدكتور خالد خريس، المدير العام للمعرض الوطني الأردني للفنون الجميلة، جوانا بالوغلو، مديرة الاتصالات المؤسسية في  SGBL، بالإضافة إلى عدد كبير من هواة جمع التحف الفنية في المنطقة. تولت كلّ من لور دوتفيل، مؤسسة المعرض ومديرته، جوانا أبو سليمان شوفالييه، المديرة الفنية، ماري ماتيلد جانات، منسقة برنامج الشخصيات المهمة جدًا، والدكتورة ماري طنب، مديرة التحرير، مهمة كشف النقاب عن برنامج المعرض. ستُقام الدورة العاشرة من معرض بيروت للفن-FAIR ART BEIRUT  في الفترة الممتدة من 18 إلى 22 أيلول، في الصالتين 1 و2 في Seaside Arena (سابقًا BIEL)، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء السيد سعد الحريري. 
يتيح معرض بيروت للفن- BEIRUT ART FAIR فرصة فريدة من نوعها في الشرق الأوسط لتحفيز الحياة الفنية والثقافية. وتعيد لور دوتفيل تأكيد التزامها باستكشاف المشهد الإقليمي والدولي المعاصر. ويعتبر هذا الحدث، في ذكراه العاشرة، بمثابة تحية تقدير للبنان من خلال المعارض التي تضم أعمالاً استثنائية من مجموعات لبنانية خاصة. وفي حديث مع لين طحيني، ممثلة معالي وزير الثقافة السيد محمد داود، قالت: "يتميز معرض بيروت للفن- BEIRUT ART FAIR بمكانة وأهمية كبيرتين على صعيد المشهد الثقافي والسياحي والاقتصادي في البلاد.و يعدّ أحد أركان الترويج للبنان في المشهد الدولي للفن المعاصر. تدعم الوزارة بفعالية هذا المعرض ونفخر بالاحتفال معًا بمرور عشر سنوات على انطلاقه". وتؤكد لور دوتفيل، مؤسسة المعرض ومديرته، التزامها بتعزيز الانفتاح على العالم والابتكار، من خلال الاعتماد على تجديد البرنامج الفني واقتراح توجهات جديدة. وهي تشدد كذلك على القيم الأساسية التي يتمحور المعرض حولها وهي حرية التعبير وحوار الثقافات والتسامح. "يظل معرض بيروت للفن أكثر من أي وقت مضى ملتزمًا بتعزيز مستويات الوعي الفني والشخصي والنفسي والاجتماعي على حدّ سواء. وبالتوازي مع مختلف أقسام المعرض، ستتاح مجموعة متنوعة من الخبرات الفنية التي تعبر حدود الزمان والمكان وتعكس روح الانفتاح والابتكار". يعيد معرض بيروت للفن- BEIRUT ART FAIR تأكيد دوره كحاضنة ثقافية تضم 50 معرضًا لبنانيًا وعالميًا شهيرًا يضم فنانين ناشئين إلى جانب مواهب معروفة تعرض أعمالها في المتاحف والمعارض. هؤلاء الفنانون ينتمون إلى 18 دولة ويعكسون المشهد الصاعد للفن الإقليمي والدولي المعاصر. تشرح جوانا أبو سليمان - شوفالييه، المديرة الفنية للمعرض،"إن معرض بيروت للفن- BEIRUT ART FAIR مخصص لاستكشاف مشهد الفن المعاصر الدولي المرسوم بريشة فنانين ناشئين واعدين، ولإعادة اكتشاف الفنانين الذين لم ينالوا حقهم بالتقدير: هذا هو التوجه الفني الذي يعطي للمعرض معناه. هذا العام، سيكون المعرض أكثر عصرية من أي وقت مضى ويسعدنا جدًا أن نقدم عددًا من المعارض الجديدة، التي لم يمرّ على إنشاء بعضها أكثر من عام واحد. نحن لا نركز على منطقة معينة، فالمعرض يشكل جزءًا من مشهد دولي مترابط". يعتمد معرض بيروت للفن- BEIRUT ART FAIR على لجنة اختيار مكونة من محترفين مشهورين في عالم الفن كشخصيات مهمة في المشهد الفني الدولي: أوليفيا بورات، المديرة العلمية في وكالة متاحف فرنسا، جان مارك ديكروب، خبير متخصص في الفن الصيني والشرق أوسطي المعاصر، تمارا إنجا جابر، مستشارة فنية لهواة جمع التحف والمؤسسات الحكومية العربية، ولين سنيج، مديرة الفنون والثقافة في معهد الشرق الأوسط (MEI) في واشنطن العاصمة.

REVEALING  بدعم SGBL
بمناسبة الذكرى السنوية العاشرة لتأسيس معرض بيروت للفن- BEIRUT ART FAIR، دعا المنظمون القيمة على المعرض راشيل ديدمان إلى قسم "REVEALING - SGBL". اختارت عشرات الفنانين الواعدين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعد توجيه "دعوة مفتوحة" استجاب لها أكثر من 400 مرشح. تتيح هذه المنصة الفريدة للمواهب الواعدة الوصول إلى هواة جمع التحف وتسمح لهم بالاستفادة من ديناميات المعرض. وأشارت جوانا بالوغلو، رئيسة الاتصالات المؤسسية في SGBL، قائلة: "يؤدي مصرف SGBL دورًا رئيسيًا في المشهد الثقافي اللبناني ويلتزم دائمًا بدعم الإبداع الفني بأشكاله العديدة في المنطقة. واليوم أكثر من أي وقت مضى، يمكننا القول إنه في غضون 4 سنوات، تمكنت منصة REVEALING  بدعم من  SGBLمن الاستفادة من خبرتها في مجال اكتشاف مواهب الغد، وستكون هذه الدورة العاشرة دليلاً على ذلك!"

لبنان الحديث:  UNEXPECTED TROVE - THE UNSEEN WORKS OF HUSSEIN MADI
سيقدم معرض " UNEXPECTED TROVE - THE UNSEEN WORKS OF HUSSEIN MADI" سلسلة من اللوحات من مجموعة مازن ولوليا سويد، لم يتم عرضها من قبل، بما في ذلك لوحات لمناظر طبيعية نادرة للفنان اللبناني الشهير حسين ماضي (1938). طوال أربعين عامًا، اعتُقد أن مجموعة اللوحات التي رسمها ماضي في بداية مسيرته الفنية في روما بين عامي 1965 و1970 قد فُقدت ولم تظهر مجددًا سوى مؤخرًا. هذه اللوحات الأساسية في تاريخ ماضي تعدّ نقطة محورية في مسيرته الفنية.
القيّم على المعرض: عبد القادري
سيرافق المعرض كتالوج محدود العدد صادر عن Dongola، مع مقدمة تحليلية للمؤرخة الفنية ماري طنب.
وسيقام المعرض تحت رعاية السفارة الإيطالية في لبنان وبالتعاون مع Christie's.

A TRIBUTE TO LEBANON (تحية إلى لبنان)
يستكشف معرض " A TRIBUTE TO LEBANON" الإبداع الغربي المستوحى من لبنان من القرن الثامن عشر إلى يومنا هذا، من خلال الأعمال والتحف التاريخية من مجموعة فيليب جبر الرائعة.
قال غابي ضاهر، القيّم على المعرض وهاوي جمع التحف، إن المعرض أشبه "برحلة عبر الزمان والمكان. سيدعو المعرض الزائرين لاكتشاف لبنان من خلال العين الغربية. وسيُكشف النقاب عن أكثر من مائة عمل فني استثنائي، بما في ذلل الأجهزة الآلية والدمى وألبومات الصور الفوتوغرافية ولوحات المستشرقين التاريخي، وتحف نادرة لكبار الفنانين في القرن العشرين، بمن فيهم آندي وارهول، وديفيد هوكني وآر بينك وصور لدون ماككلين التي التقطت أثناء الحرب في لبنان في الثمانينات".
سينوغرافيا: المهندس جان لويس مينغوي.

برنامج الشخصيات المهمة جدًا
أضافت ماري ماتيلد جانات، منسقة برنامج الشخصيات المهمة جدًا، أن ""العديد من المتاحف ومعارض المجموعات الخاصة والمؤسسات اللبنانية ستفتح أبوابها للشخصيات المهمة جدًا للقيام بزيارات استثنائية وخاصة، بما في ذلك متحف سرسق، ومركز بيروت للفنون، ودار النمر، ومتحف MACAM، والمعارض الفنية في الجامعة الأمريكية في بيروت. أما معارض المجموعات الخاصة المهمة، مثل مؤسسة رمزي وسعدة دلول، وA.MUSE.UMلنديم كرم، وفيليب جبر، فستستقبل أيضًا الشخصيات المهمة جدًا وستتخلل هذه الرحلات الفنية لحظات مبهجة وحفلات عشاء وأمسيات لا تنسى تميّز بلد الأرز".

مؤتمرات / موائد مستديرة - توقيعات
ستتيح الأيام الخمسة لمعرض بيروت للفن- BEIRUT ART FAIR فرصة للتبادل الثقافي من خلال برنامج غني بالمؤتمرات والموائد المستديرة حول الفن الحديث والمعاصر، مع التركيز على المنطقة. ستشمل الموضوعات دور المؤسسات الثقافية والعوامل التي تؤثر على الفن والفنان ومسألة "العروبة". هذا وسيحضر المصور دون ماكلين المعرض وسنجري معه محادثة حصرية.

أسبوع الفن في بيروت- BEIRUT ART WEEK2019
الفعالية التي توّجت أسبوع الفن في بيروت- BEIRUT ART WEEK (من 17 إلى 24 أيلول 2019) تهزّ العاصمة اللبنانية وتكشف النقاب عن خبايا هذه المدينة العريقة إذ تنطلق من معرض بسيط في مبنى موسوم بمخلفات الحرب وتتُوّج بأمسية كوبية في مصنع مهجور، تسبقها لقاءات مفعمة بالمشاعر في قصور ألف ليلة وليلة. إنه حدث لا يفوّت! تمزج سلسلة الأحداث بين الفن المعاصر والرقص والموسيقى التقليدية في أماكن غير نمطية، ما يبرز التراث المعماري والثقافي للمدينة. هذا الحدث الغامر والمتعدد الأوجه يدعو إلى الاستكشاف والاحتفال في آن معًا، في أجواء تطغى عليها حفاوة اللبنانيين اللامتناهية.

حدث مشترك مع معرض بيروت للتصميم- BEIRUT DESIGN FAIR
في هذا المنعطف المهم في سنوات المعرض العشر، يلتقي معرض بيروت للفن- BEIRUT ART FAIR مع معرض بيروت للتصميم- BEIRUT DESIGN FAIR ليقدما للجمهور حدثًا مشتركًا فريدًا!

مقالات قد تثير اهتمامك