ثمانية أطعمة للتخلص من الإكتئاب

الإكتئاب هو مرض العصر، للتخلص منه دون اللجوء إلى الأدوية المهدئة، تناولوا هذه الأطعمة بإنتظام:

- ديك الحبش الرومي: غنيّ بالحمض الأميني المعروف "بالتريبتوفان " الذي يحوّله الجسم إلى "سيروتونين " ويتفق العلماء على أنّ " السيروتونين " هي المادة الأساسية لمحاربة الإكتئاب وتحسين المزاج والتي يمكن إيجادها في الدجاج وحبوب الصويا.

- الجزر: غنيّ " بالبيتاكاروتين " الذي نجده أيضاً في اللقطين وأوراق السبانخ الخضراء والبطاطا الحلوة والبطيخ الأصفر أو ما يعرف بالشمام. وقد أظهرت الدراسات أن إستهلاك كمية لا بأس بها من الجزر يومياً من شأنها أن تساعد على الحد من الإكتئاب.

- المحار وبلح البحر: يشكّل المحار وبلح البحر مصدر مهم جداً للفيتامين B12 وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين لا يستهلكون كمية كافية من هذا الفيتامين هم أكثر عرضة للإصابة بالإكتئاب.

- القهوة: إبدأي يومك بكوب من القهوة ولكن اذا كنت تعانين من إكتئاب ما بعد الولادة أو اضطراب الهلع فقد لا تكون القهوة خياراً مناسباً إذ إنها تزيد من مدّة هذين الإضطرابين سوءاً.

- الأوراق الخضراء: إن الأوراق الخضراء مصدر مهماً لحمض الفوليك ويعتبر حمض الفوليك الغذاء المحبّب لخلايا الدماغ إذ أنه يساعدها على العمل بشكل جيد وبالتالي مكافحة الإكتئاب.

- سمك السلمون: يعتبر السلمون وغيره من الأسماك كالسمك المملح وسمك التونا مصدراً مهماً للدهون الغير المشبّعة ويرى الباحثون أن لهذا النوع من الدهون دوراً أساسياً في محاربة الإكتئاب. من بين هذه الدهون الأومغا ٣ التي تساعد خلايا الدماغ على الإستعانة بالمواد المحسّنة للمزاج.

- الحليب: إن الحليب مصدر مهم للفيتامين وبالتالي أن إستهلاك كميات قليلة من الحليب قد يؤدي في بعد الأحيان إلى الإكتئاب وقد أثبتت دراسة نروجية على عدد من الناس أن الذين تناولوا مكمّلات غذائية من الفيتامين  كانوا أقل عرضة للإصابة بالإكتئاب من الذين لن يتناولوه.

- حذارِ الكحول ووجبات الطعام السريعة، فالقليل من النبيذ أو البيرة قد تحسّن مزاجكم شرط إستهلاكها بإعتدال، إذ إن الإكثار منها يزيد من إحتمال الإصابة بالاكتئاب على المدى البعيد. أما وجبات الطعام السريعة فقد تشبع رغبتكم لبعض الوقت إلّا أنها تؤثر سلباً على المزاج.

 

*أخصائية تغذية 

مقالات قد تثير اهتمامك

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الاخبارية الخاصة بـ