أيتها الأم غنّي لتتخلصي من الشعور بالاكتئاب بعد الولادة

الغناء يساعد الأم في التعافي من الشعور بالاكتئاب بعد الولادة، هذه خلاصة دراسة تناولت 134 أماً يعانين من اكتئاب ما بعد الولادة.

والدراسة التي نشرتها مجلة بريطانية تعنى بالطب النفسي، أكدت أن الباحثين توصلوا إلى أن الأمهات اللواتي يشاركن في جلسات غنائية جماعية مع أطفالهن تتحسن أحوالهن بوتيرة أسرع مقارنة بالأمهات اللواتي لم يشاركن.

تشير التقديرات إلى أن حالات الاكتئاب بعد الولادة تصيب الأمهات الجديدات بمعدل واحدة من كل ثمانية، وكانت دراسات سابقة قد أشارت إلى أن الغناء قد يساعد في تحسين الصحة العقلية لكبار السن وأولئك الذين يعانون من مرض الخرف، غير أن هذه هي المرة الأولى التي تجرى فيها دراسة مستقلة تتعلق بتأثير الغناء على اكتئاب الأم بعد الولادة.

في الدراسة المذكورة خضعت الأمهات لثلاث فئات من الجلسات: واحدة تشارك فيها الأم بالغناء، وثانية تشارك فيها بألعاب ابتكارية، وثالثة تحصل فيها على رعاية كالدعم الأسري أو تناول مضادات الاكتئاب أو التركيز.

شهدت جلسات الغناء تهليل الأمهات والغناء بأغنيات من شتى أرجاء العالم مع أطفالهن فضلا عن ابتكار أغنيات جديدة عن الأمومة، وأظهرت النتائج سرعة تحسن الأمهات اللواتي شاركن بالغناء مقارنة بالأمهات اللواتي خضعن لجلسات جماعية للرعاية أو اللعب.

جميع الفئات على مدار عشرة أسابيع، غير أن الأسابيع الستة الأولى أظهرت زيادة تحسن مجموعات الغناء بمتوسط 35 في المئة مقارنة بالمجموعات الأخرى في تغلبهن على أعراض الاكتئاب.

وقالت روزي بيركينز، باحثة رئيسة، إنه رغم صغر حجم الدراسة، إلى أنها مهمة نظرا لضرورة التصدي للأعراض في أسرع وقت.

أضافت :"ينهك اكتئاب بعد الولادة الأمهات والأسر، وتشير دراستنا إلى أن الغناء قد يساعد بعض الأمهات في سرعة التعافي في فترة تعد من أشد الأوقات ضعفا في حياتهن".وقالت ديزي فانكورت، من جامعة كوليدج لندن، إن الغناء يعد علاجا فعالا للأمهات، وأضافت : "كثير من الأمهات يخشين تناول مضادات الاكتئاب أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، لذا تعد نتائج هذه الدراسة مثيرة حقا لأنها تشير إلى أن مشاركة الأمهات في أنشطة اجتماعية يعزز شفائهن." فيما قال ترودي سينفيراتن، رئيس الكلية الملكية للأطباء النفسيين لفترة ما بعد الولادة :"كم هو مثير أن نعرف قدر ما تسهم به التداخلات النفسية والاجتماعية الجديدة مثل الغناء في تعجيل تعافي الأمهات من حالات اكتئاب بعد الولادة".

مقالات قد تثير اهتمامك