تراجع الرقابة المصرية عن منع عرض فيلم "كارما"

تراجعت الرقابة على المصنفات الفنية المصرية عن قرار منع فيلم «كارما» للمخرج خالد يوسف وسمحت بعرضه كاملاً في موعده غداً، وفق ما أكد منتج الفيلم.

وكتب المنتج أحمد عفيفي على صفحته على «فايسبوك»: «الحمد لله انتهت أزمة فيلم كارما وحصلنا على التصريح النهائي بالعرض وإلغاء القرار السابق بسحب التصريح من دون حذف أي مشاهد».

وأضاف: «نودّ أن نشكر كل من تضامن معنا في هذا الاختبار الحقيقي، في الحفاظ على حرية الإبداع والتعبير من جموع مثقفين وسينمائيين» في مصر والعالم العربي.

وشكر المنتج أيضاً «الجمهور العظيم دوماً والبرلمان المصري بالكامل ووزيرة الثقافة (إيناس عبد الدايم) ولجنة السينما في المجلس الأعلى للثقافة والإعلام المصري والعربي والعالمي ومؤسسات الدولة السيادية».

وكان قرار منع الفيلم أثار ردود فعل واسعة الإثنين في مصر ودفع مثقفين وسينمائيين وبعض البرلمانيين الى إصدار بيانات احتجاج. وكان مخرج الفيلم خالد يوسف أكد أن الرقابة المصرية سحبت ترخيص عرض الفيلم.

وقال: «فوجئت برئيس الرقابة على المصنفات الفنية (خالد عبد الجليل) يتصل بي ويبلغني أنه صدرت قرارات سيادية (من أجهزة أمنية) بمنع الفيلم».

وفيلم «كارما» هو أول فيلم للمخرج خالد يوسف منذ أن توقف عن العمل في السينما وتفرغ للعمل السياسي، بعد ثورة العام 2011 التي أسقطت الرئيس حسني مبارك.

وكان يوسف، وهو عضو في البرلمان، من مؤيدي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل أن يتخذ موقفاً علنياً معارضاً لاتفاقية تمنح فيها مصر السعودية حق السيادة على جزيرتي تيران وصنافير

ومساء أمس جرى العرض الأول للفيلم بحضور المخرج وفريق العمل وجمهور من المدعوين، يذكر أن فيلم "كارما" من بطولة عمرو سعد وغادة عبد الرازق وزينة ووفاء عامر وماجد المصرى وحسن الرداد وخالد الصاوى ودلال عبد العزيز وإيهاب فهمى والإعلامى يوسف الحسينى، وعدد آخر من النجوم، من تأليف محمد رفيع، وإخراج خالد يوسف.

مقالات قد تثير اهتمامك