معرض بيروت للتصميم BEIRUT DESIGN FAIR حول الأثاث والقطع الفريدة العصرية والمحدود الإصدار
بمناسبة انعقاد معرض بيروت للتصميم - BEIRUT DESIGN FAIR 2019 في بيروت، دعا السيد غيوم تسلي ديهيلاند مدير معرض بيروت للتصميم نخبة من الإعلاميين الى مؤتمر عقدَ في مطعم "ليزا" في الأشرفية، تحدثَ خلاله عن المعرض. سيقام معرض بيروت للتصميم في بيروت من 19 إلى 22 أيلول/سبتمبر 2019 (الافتتاح المخصص للشخصيات المهمة جدًا: 18 أيلول/ سبتمبر)، بالتوازي وبالشراكة مع معرض بيروت للفن- BEIRUT ART FAIR الذي يحتفل هذا العام بعيده العاشر. يتمحور معرض بيروت للتصميم BEIRUT DESIGN FAIR حول الأثاث والقطع الفريدة العصرية والمحدود الإصدار. هذا العام، يقدم المعرض قطعًا لكبار المصممين والمعارض العالمية من جميع أنحاء العالم (أوروبا والشرق الأوسط)، ويضم حوالي 50 مشاركًا من أكثر من 6 دول.
من خلال زيادة مستوى الجودة كل عام والتوسيع المستمر لبرنامج المعرض وإثرائه، نسعى إلى تلبية رغبة المهتمين والأشخاص المعنيين بإقامة معرض راقٍ للتصميم في الشرق الأوسط، ساعين إلى تعزيز الوعي بالتصميم الحديث والمعاصر وطرح القطع الفريدة والمحدودة الإصدار في السوق وتوفير وجهة مثيرة للاهتمام ولكن يسهل الوصول إليها من قبل هواة جمع القطع الفنية والخبراء على حد سواء.
اختتمت دورة العام 2018 من معرض بيروت للتصميم- BEIRUT DESIGN FAIR في أيلول/سبتمبر عام 2018 في مركز واجهة بيروت البحرية حاصدة إعجاب الجمهور المتزايد عامًا بعد عام وعاكسة مدى ثقة لبنان في التصميم ومؤكدة مكانة بيروت كالسوق الإقليمي الأول في هذا المجال. وبصفتها مركزًا للتصميم في منطقة البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط، أتاحت العاصمة اللبنانية الفرصة للكثير من نجوم التصميم الدوليين والإقليميين من التألق وإبراز مواهبهم طوال فترة المعرض الذي دام 5 أيام.
هذا العام، تولّى المهندس المعماري رواد رزق مهمة إعداد سينوغرافيا المعرض ليضعنا في مواجهة مع الفوضى المعمارية في بيروت ويثير مشاعرنا من خلال التصاميم الفنية الرمزية والمذهلة التي تجسد إبداعات التصميم الاستثنائية! لا شك في أن مستوى هذه الدورة الثالثة من المعرض سيكون أرقى، تحقيقًا لأهداف المنظمين ولجنة الاختيار وسيضم 50 عارضًا من المنطقة ومن أوروبا (فرنسا وبلجيكا ...) سيقدمون إبداعات أكثر من 100 مصمم.
يُشار إلى أن معرض بيروت للتصميم- BEIRUT DESIGN FAIR يقدم برنامجًا استثنائيًا ومبتكرًا يؤكد دور بيروت كواحد من أكثر مراكز الإبداع المعاصرة حيوية اليوم، معيدًا لبنان إلى موقعه الصحيح على خريطة الفن والثقافة، باعتباره منصة التصميم الأبرز في الشرق الأوسط.
لجنة الاختيار لعام 2019
منذ تأسيسه، تبنّى معرض بيروت للتّصميم BEIRUT DESIGN FAIR - سياسة تقوم على رفع مستوى الجودة في المعرض عامًا بعد عامٍ، وبالفعل، تؤتي هذه السياسة ثمارها: فقد اعتُبِرت الدورة الثانية من المعرض (لعام 2018) أكثر تشدّدًا وصرامة، بما يتماشى مع أهداف لجنة الاختيار والمنظّمين.
ويتجلّى هذا الطموح بوضوح من خلال دور لجنة الاختيار التي ستضمّ في دورة العام 2019 ثلاثة من كبار الخبراء الذي يضطلعون بدور رائد في مجال التصميم الدولي. يتحدّر هؤلاء الخبراء من لبنان، والولايات المتّحدة الأميركيّة وفرنسا، ويضعون البشريّة في صلب مساعيهم. يسرّنا ويشرّفنا أن يكون كلّ من ريبيكا آن بروكتور، وناديا جابري وفرانسوا لوبلان دي سيسيليا قد وافقوا على المساهمة بهذا القدر الكبير في جودة هذا الحدث، ونحن نعهد إليهم بكلّ ثقة بمفاتيح "موعدكم المرتقب". تعكس لجنة الاختيار في معرض بيروت للتصميم- BEIRUT DESIGN FAIR مكانة الحدث كمنصّة لتعزيز اللقاءات وتسليط الضوء على المواهب: فهنا تلتقي الصرامة بالكرم، ويتم الاحتفاء بالتنوّع في جو عالميّ، وتترسّخ عمليّة تعزيز الإبداع في سياق اقتصادي وثقافي. مع السعي خلف الجودة أوّلاً وقبل كلّ شيء، يتمثّل دور لجنة الاختيار في إتاحة الفرصة أمام المعرض لإيجاد توازن بين العارضين الإقليميّين والدولييّن، وبين المصمّمين المعروفين والناشئين أو المستقلّين، وبين الابتكارات الحديثة والمعاصرة. يأتي التبادل بين هؤلاء المحترفين كترجمة لخبرة متعدّدة الثقافات حول مجموعة متنوّعة من المواضيع التي تتمحور حول البحث عن المعنى والصواب والجمال.
يكتسب هذا التفاعل ضرورة كبيرة من أجل الحفاظ على التوجّه الأساسي لمعرض بيروت للتصميم- BEIRUT DESIGN FAIR: ليصبح واجهة التصميم في شرق البحر المتوسط، حيث يمكن تحقيق جميع أشكال التعاون ما وراء الحدود.
ريبيكا آن بروكتور
ريبيكا آن بروكتور هي رئيسة تحرير مجلّة هاربرز بازار للفنّ وهاربرز بازار للتصميم الداخلي، وتشغل هذا المنصب منذ العام 2015؛ لها كتابات وفيرة في عدد من المنشورات مثل The New York Times Style Magazine، Bloomberg Businessweek ، Canvas، Artnet News، Frieze، BBC، Galerie، The National، و The Business of Fashion، وكتبت أيضًا عدّة كتالوجات فنيّة عن الفن والثقافة في الشرق الأوسط.
في بداياتها، وبعد حصولها على ماجستير في الفنون من كريستيز لندن في تاريخ الفن الحديث والمعاصر، عملت ريبيكا في جاليري جاجوسيان قبل الانتقال إلى باريس لمتابعة ماجستير مزدوج في الآداب في دراسات الشرق الأوسط وحل النزاعات من الجامعة الأميركية في باريس، وماجستير في «سوسيولوجيا الصراع» من المعهد الكاثوليكي. وبعد كتابة أطروحتين أنجزت إحداهما في منطقة بعلبك اللّبنانيّة، انتقلت إلى أبوظبي في العام 2009 حيث عملت في جاليري بركات ثمّ في جاليري أيام كمستشارة فنّيّة في العام 2011.
تتفرّد ريبيكا بتوق دائم إلى آفاق ولقاءات جديدة، وهي بالتالي تسافر باستمرار. تنقّلت في أرجاء الشرق الأوسط، وتركيا، وإيران، وشمال أفريقيا، وأفريقيا جنوب الصحراء وجنوب آسيا.
بالإضافة إلى ذلك، يُطلَب من ريبيكا بانتظام إحياء حلقات النقاش، والمناظرات والموائد المستديرة حول الفنون، والثقافة وفنّ الوسائط في أوروبا والشرق الأوسط وأميركا الشماليّة، في الأحداث الفنيّة أو على شاشات التلفزيون، أمام أكثر الجماهير تنوعًا.
ناديا جابري
أسّست ناديا جابري منصّة Letternoon الدوليّة في نيويورك المتخصّصة في الفنّ والتّصميم المعاصر في الشّرق الأوسط، من خلال متجر على الإنترنت، ومعارض وإصدار محدود الطّبعة.
تدرّبت ناديا في مجال الشّؤون الدوليّة وحقوق الإنسان في كليّة الشّؤون الدوليّة والعامّة بجامعة كولومبيا، واضطلعت بعدد من أدوار المناصرة الدوليّة في مجال الشّؤون القانونيّة والعامّة. بوحي من تجاربها الثقافيّة، رأت فرصة لمواصلة التزامها بالتقدّم والرفاه الاجتماعي عبر شغفها الأساسي للتصميم والابتكار. وقد أنشأت Letternoon لإتاحة الوصول الأوّليّ إلى التّصميم والمحتوى الناشئين، وأخذت على عاتقها مهمّة تغيير المفاهيم الخاطئة عن المنطقة. وهي تأمل في أن تحثّ "دبلوماسية التبادل" على الروابط الإبداعية وعمليّات التشارك التي نحن بأمسّ الحاجة إليها.
فرانسوا لوبلان دي سيسيليا
فرانسوا لوبلان دي سيسيليا هو مدير جاليري S. Bensimon في باريس منذ عشر سنوات، والمعروف عنه براعته في الكشف عن المواهب. يقدّم فرانسوا شخصيًا المشورة إلى استوديوهات تصميم وعلامات تجاريّة لمساعدتهم على التطوّر في المجالين الإبداعي والتجاري. نما شغفه للتّصميم والحرف في خلال السنوات الأربع التي أمضاها في العمل لصالح جاليري مجموعة لافاييت في متحف الفن الزخرفي في باريس. ويتمثّل التزامه في الحياة بمشاركة المعارف والإبداع لبناء الجسور بين الناس. بعض أبرز الأعمال: معرض ياباني وفنلندي لمتحف الفنّ الزخرفي، أوّل معرض للتصميم الإبداعي في متجر لو بون مارشيه (باريس) ولاين كراوفورد (هونج كونج)، أوّل معرضين للتصميم الأرجنتيني ثمّ للتصميم اللّبناني في باريس.
عمل فرانسوا مع عدد كبير من المصمّمين والمبدعين، وقد عرض، وغالبًا ما كان ذلك العرض الأوّل، أعمال مايكل أناستاسيادس، وسابين مارسيليس، وجيرمن إيرميكس، ومارك ديبه، وسيباستيان رونج، وكريستيان مهاديد، وخوسيه ليفي، وفورمافانتازما، وكريستيان هاس وكثيرين غيرهم.