ثاني امرأة على الدولار الكندي بعد الملكة إليزابيث

سيقوم مصرف كندا بوضع صورة امرأة على الدولار الكندي، فالمسؤولون ن وبحسب مصرف كندا، سيستفتون الشعب لانتخاب المرأة التي يودون رؤية صورتها على العملة الكندية قبل أن يختار وزير المالية الشخصية المناسبة.

وقد وضعت صورة الملكة إليزابيث على عملة الـ 20 دولارا كنديا منذ تأسيس مصرف كندا العام 1935، في وقت غابت فيه صور النساء عن العملة الأميركية لما يقارب القرن من الزمن.

وكان المصرف قد اقترح في سلسلته الأولى صور الملكة ماري وأخت الملكة إليزابيث، الأميرة ماري، وفي سلاسل أخرى اقتُرحت صور لجندية وإحدى العالمات.

وقال وزير المالية الكندي، بيل مورنو، في بيان صحافي، إنه باستثناء الملكة "لم يتم تمثيل النساء بالطريقة المناسبة على العملات التي تصدرها المصارف"، وأضاف أنه العام 2018، سيشهد الجيل الحالي من النساء تغييرا كبيرا إذ أنهن لن يكون مستقبل كندا فحسب، بل "جزءا من تاريخها أيضا"، حسب تعبيره.

يذكر أن المرشحة تحتاج إلى شروط معينة كي توضع صورتها على وجه العملة، وهذه الشروط تشمل أن تكون كندية المولد أو المواطنة، كما يجب أن يكون لها دور قيادي بارز، وإنجازات في مجال معين أو عدة مجالات، وتكون قد خدمت الشعب الكندي، كما يجب ألا تكون شخصية افتراضية ولا تكون قد توفيت قبل 15نيسان/ إبريل 1991.

مقالات قد تثير اهتمامك