المرأة السعودية خلف المقّود في حزيران 2018

لاقت خطوة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بالسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة في المملكة، وذلك بإصدار رخص للقيادة للنساء، ترحيباً كبيراً في مختلف الأوساط، إذ صدرت أمس إرادة ملكية سامية في السعودية تقضي باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، بما فيها إصدار رخص القيادة على الذكور والإناث على حد سواء.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، يقضي الأمر بتشكيل لجنة على مستوى عال من وزارات: ( الداخلية ، والمالية ، والعمل والتنمية الاجتماعية) لدراسة الترتيبات اللازمة لإنفاذ ذلك، وأوضح الأمر أن "على اللجنة الرفع بتوصياتها خلال 30 يوماً من تاريخه والتنفيذ من 10 / 10 / 1439 هـ (أواخر حزيران/ يونيو 2018) ووفق الضوابط الشرعية والنظامية المعتمدة".

وأشار البيان الصادر "إلى ما يترتب من سلبيات من عدم السماح للمرأة بقيادة المركبة، والإيجابيات المتوخاة من السماح لها بذلك مع مراعاة تطبيق الضوابط الشرعية اللازمة والتقيد بها".كما أوضح إلى "ما رآه أغلبية أعضاء هيئة كبار العلماء بشأن قيادة المرأة للمركبة من أن الحكم الشرعي في ذلك هو من حيث الأصل الإباحة، وأن مرئيات من تحفظ عليه تنصب على اعتبارات تتعلق بسد الذرائع المحتملة التي لا تصل ليقين ولا غلبة ظن، وأنهم لا يرون مانعاً من السماح لها بقيادة المركبة في ظل إيجاد الضمانات الشرعية والنظامية اللازمة لتلافي تلك الذرائع ولو كانت في نطاق الاحتمال المشكوك فيه".

في وقت لاحق أعلن السفير السعودي في واشنطن الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز، إن المرأة السعودية لن تحتاج إلى إذن ولي أمرها لاستخراج رخصة قيادة بحسب ما ذكرت وكالة رويترز. وأضاف الأمير خالد أن القيادة السعودية تعتقد أن هذا هو الوقت المناسب لهذا التغيير لأن بالسعودية مجتمعا شابا وحيويا ومنفتحا.كما أشار أن أي امرأة تحمل رخصة قيادة في دولة بمجلس التعاون الخليجي سيسمح لها بالقيادة في المملكة، معتبرا أن الأمر الملكي "خطوة كبيرة وهو ليس فقط تغيرا اجتماعيا وإنما جزء من الإصلاح الاقتصادي.

وكان الترحيب بالخطوة عمّ وسائل الإعلام العالمية ومواقع التواصل الإجتماعي وقد أثنى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس عبر تغريدة له على توتير: "أرحب بقرار المملكة العربية السعودية برفع الحظر عن قيادة النساء للسيارات. إنها خطوة على الطريق الصحيح".

والمعلوم أن نساء سعوديات كثيرات جلسن خلف المقود والتقطن الصور لتحريك قضية قيادتهن للسيارات في المملكة ونشرنها عبر مواقع التواصل الإجتماعي، وقد توجت جهودهن بعد أعوام بقرار الملك سلمان الأخير.

مقالات قد تثير اهتمامك