وصار لإيف سان لوران متحفاً في المدينة التي أحب!

خمسة عشر مليون يورو وثلاثة أعوام لبنائه، وأخيراً افتتح المتحف الخاص بأعمال مصمم الأزياء الفرنسي الراحل إيف سان لوران في مدينة مراكش في المملكة المغربية، البلد الذي عشقه سان لوران وزاره للمرة الأولى في العام 1966، وظهر تأثره الكبير بالمغرب في تصاميمه.

المتحف مشيّد على مساحة أربعة آلاف متر مربع، وفي صالة خاصة تعرض بشكل دائم، ، أشهر أعمال المصمم، والتي تتعلق بنحو خمسين عملا من مجموعاته، وفيه قاعة محاضرات ومكتبة للبحوث تضم نحو 5 آلاف إصدار تعنى بمجالات الأدب والشعر والتاريخ والجغرافيا العربية الأندلسية والثقافة الأمازيغية وأعمال إيف سان لوران المرتبطة بالموضة.

المتحف المقام في شارع ايف سان لوران في مراكش، يبعد خطوات عن حديقة النباتات “ماجوريل” ذائعة الصيت التي امتلكها مصمم الأزياء الشهير منذ العام 1980، ويتزامن مع إطلاق متحف مماثل له في باريس.

ولد سان لوران ونشأ في الجزائر التي كانت ترزح تحت الاستعمار الفرنسي، وفيما كانت مدينة باريس دار المصمم التاريخية، كانت المغرب مصدر الإلهام، لما اشتهر به من مزج بين ألوان جريئة في تصميماته مثل الجمع بين اللونين البرتقالي والقرمزي، وبين الوردي والأحمر، وهو ما أكسبه صفة المصمم صاحب أفضل حساسية تجاه الألوان في القرن العشرين.

إبداعاته معروضة الآن في المتحف، إلى جانب صور المصمم الشهير مع العارضات اللواتي قدمن أزياءه.

يذكر أن تكلفة المتحف تأمنت من خلال مزادات جمعها إيف سان لوران وصديقه بيار بيرجيه الذي توفي الشهر الماضي

مقالات قد تثير اهتمامك