النسخة الرابعة من مهرجان أسبوع دبي للتصميم

أسبوع دبي للتصميم هو مهرجان سنوي يحتفل بمجتمع مدينة دبي الإبداعي، يتضمّن كل شيء من التصميم الغرافيكي إلى الهندسة المعمارية. يشهد هذا العام النسخة الرابعة من هذا المهرجان المميّز وسيكون هناك العديد من المعارض والأحداث في مختلف الوجهات في دبي، يحتضن حي دبي للتصميم مقر المهرجان الذي استقبل أكثر من 60,000 زائر العام الماضي. من بين أهم الفعاليات خلال أسبوع دبي للموضة هذا العام "داون تاون ديزاين" و"داون تاون إيديشنز"، المعرض الأهم للتصميم في المنطقة، والذي سيقدّم أعمال إبداعية من 100 جامعة عالمية. بالإضافة إلى معرض "أبواب" الذي يقدم أعمال من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا. "الحسناء" حاورت السيدة روان قشقوش - رئيسة برمجة أسبوع دبي للتصميم.


هل يمكن أن تقدموا لنا لمحة خاصة حول أسبوع دبي للتصميم، وحول برامج النسخة هذا العام؟
يستمر أسبوع دبي للتصميم بالنمو ليعكس مشهد التصميم المحلي والإقليمي، لأيأخذ مكانته في المنطقة وعلاقاته في مختلف أنحاء لجمع الأفكار ووضع المعايير. يتضمن البرنامج العديد من النشاطات الرئيسية التي تجمع المحتوى العالمي مثل داون تاون ديزاين، وإضافاته الحديثة المبدعة "داون تاون إديشنز"، التّي تستقطب العديد من العلامات التجارية للمفروشات والأدوات المنزلية وخبراء الصناعة من جميع أنحاء العالمـ بالإضافة إلى Global Grad Show الخاص بخريجي التصميم والابتكار في العالم، حيث ستستقبل كل من هذه العروض زوار أسبوع دبي للتصميم للتعرف على التصاميم والأفكار الجدية التي قد تحدث فراقاً في أي لحظة في العالم. ويستقطب أسبوع دبي للتصميم المواهب من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا خلال في معرض "ابواب" السنوي لعكس ثقافة والمجتمع الإبداعي للدول المجاورة، ليتم بعدها دعوة المواهب من جميع أنحاء الدولة لتستقدم أكثر من 200 مشاركة من كافة أرجاء المدينة وفي الموقع الرئيسي لأسبوع التصميم في حي دبي للتصميم. توفر الطاقة الاستثنائية لمختلف المصممين وخبراء الصناعة فرصة الإنغماس في عالم المحادثات وورش العمل من خلال البرامج التي نقدمها، ومحادثات الابتكار من شركة "أودي"، بالإضافة إلى العديد من المساحات المتوفرة في هذا المجال. يعمل أسبوع دبي للتصميم على خلق وصفة لفرص العمل في المجال الاقتصاد الإبداعي، ويتم توفير فرص عمل جديدة في دبي من خلال مجموعة من البرامج المدروسة في عالم التصميم.
 
ما جديد نسخة أسبوع دبي للتصميم لهذا العام؟
مع ازدياد نسبة الاهتمام بفحص المواد، سنشهد حضور قوي للتجهيزات ثلاثية الأبعاد. عادت "أبواب" إلى صيغتها الأصلية لتقديم عروض تفاعليّة للأفكار، ولكن هذه المرة سنقوم بتقدير التحضر العالمي وسنختار مدناً عوضاً عن الدول في جميع الأجنحة. يتمحور "أبواب" بنسخته هذا العام حول موضوع "ما بين السطور" لعرض ورواية القصص من خلال التصميم، حيث ترمز "السطور" إلى المناطق والطوبوغرافيا والفقرات والمعاني الخفية، وذلك عبر اختيار مصممين اثنين من كل مدينة من مجالات التصميم المختلفة، والتي نتوقع من خلالها تقارب وجهات نظر المختلفة.
 
من هم المصممون المشاركون بنسخة هذا العام، وهل تشهودن مشاركة مصممين جدد؟
هناك العديد من المصممين الجدد الذين نسعى لتسليط الضوء عليهم من خلال مسابقات التصميم مثل خالد التميمي من "أشغال مدنية"، وجائزة شركة "أودي" للإبتكار والتي سيغلق باب استقبال المشاركات في شهر سبتمبر، مما يتيح للجنة التحكيم فرصة مراجعة أعمال 10 مصممين إقليميين، وسيتم عرض التصميم الفائز خلال أسبوع دبي للتصميم في "أبواب"، المنصة المخصصة لإبراز المواهب من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا. ولكن خلال هذا العام، سيكون التركيز على منطقة الشرق الأوسط، وهذا يعني أننا سوف نقوم باكتشاف 10 مصممين، 2 من كل مدينة، ليتم التعاون معهم، وخريجين من الجامعة الأمريكية في الشارقة. يستقبل Global Grad Show مصممين جدد كل عام، ويدعو أسبوع دبي للتصميم المصممين من جميع أنحاء الدولة لتقديم أفكارهم ضمن الموعد النهائي المحدد في 30 يونيو.
 
وهل تشهدون ازدياد في المشاركة والتصماميم المبتكرة؟
هناك اختلاف واضح تجاه التصميم كمهنة في جميع أنحاء المنطقة، وقد ساعد أسبوع دبي للتصميم على الاحتفاء بأبطال التصميم الإقليميين، حيث كلما ازداد الوعي حول هذا الموضوع زاد اهتمام الأفراد بالدخول في بهذا المجال. الإبداع يولد الإبداع، فنحن في عامنا الرابع وجميع المصممون يرغبون بالتميز عما قدموه خلال نسخة العام الماضي.
 
برأيكم، ما الذي سيكون الحدث الأبرز خلال أسبوع دبي للتصميم هذا العام؟
أعتقد أن المنحوتات في منطقة دبي للتصميم ستكون الحدث الأبرز في أسبوع دبي للتصميم، خاصةً وأننا نعمل مع مجموعة متنوعة من العلامات التجارية والمصممين لتقديم تجهيزات مميزة، وأتوقع أن يحقق "داون تاون إديشنز" نجاحاً كبيراً.
 
هل هو المحور الرئيسي لنسخة هذا العام؟ وما هي أحدث وأبرز التوجهات في عالم التصميم؟
فحص المواد! نعيش الآن في عالم بات يدرك أخيراً تأثير العصر الصناعي، وإيجاد استخدامات مبتكرة للمواد هو التوجه العالمي الذي سنشهده خلال أسبوع دبي للتصميم.
 
 

مقالات قد تثير اهتمامك