تعرّفي الى جسدك وخفاياه...
تعرّفي الى جسدك وخفاياه...
تعرّفي الى جسدك وخفاياه...
تعرّفي الى جسدك وخفاياه...

تعرّفي الى جسدك وخفاياه...

إنّ معرفة المرأة لجسدها وطريقة عمله وحبّها له بكلّ نواحيه على رغم شوائبه، أمران يضمنان لها حياةً جنسيّة سعيدة ومقبولة. ولأنّ حرية الوجود واللّذة يجب أن تكون بمتناول كلّ امرأة، جمع موقع «الحسناء» أسئلة تطرحها غالباً النساء، هنا لوع حلّ للغموض الذي يحيط بالعضو التناسليّ عند المرأة من الألف إلى الياء.

أول مرّة

سأتزوّج بعد شهر. وأنا متوتّرة منذ الآن وبخاصّة عندما أفكّر في ليلتنا الأولى. هل الألم محتّم؟
(نايا، 26 عاماً)

لكلّ شيء مرّة أولى. وفي الحياة الجنسيّة، المرّة الأولى هي التي تُخيف أكثر من أيّ شيءٍ آخر. لقد حان الأوان لتصحيح الأفكار السائدة نهائيّاً. المرّة الأولى لا تُسبّب الألم عندما تحدث في أجواءٍ هادئةٍ وشعورٍ بالاسترخاء. إنّ الخوف والتشنّج هما اللّذان يوصلان الألم إلى سرير العريسيْن.

بوتوكس

أعاني من آلامٍ مهبليّةٍ عند ممارسة الجنس منذ زواجي الذي مضى عليه 10 سنوات. نصحني طبيبي بإجراء حقن من البوتوكس! فهل هذا ممكن؟
(كارينا، 36 عاماً)
إنّ مادة البوتوكس تؤدّي إلى شلل العضلات التي يُحقن فيها وحتّى في عضلات المهبل! فيشلّ البوتوكس العضلات ويرخيها بصورةٍ مؤقتة، ويدوم مفعوله من ثلاثة إلى ستّة أشهر عامّة.

ترطيب

منذ أنجبتُ بطريقةٍ طبيعيّة، لم يعد الترطيب المهبليّ لديّ كما كان عليه في السابق. فأنا أتساءل بحيرة، هل من الممكن أن يكون الإنجاب قد سببّ لي جروحاً في جدار المهبل؟ وما هو الترطيب بالفعل؟
(ديما، 29 عاماً)
إنّ أيّ تغيّر في التوازن الهرمونيّ، يؤدّي إلى خللٍ في الترطيب المهبليّ، مثل الرضاعة، والحمل وسنّ اليأس...
ويضاف إلى ذلك عدم اعتماد قواعد النظافة الجيّدة، وبعض العوامل النفسيّة التي تمنع التجاوب الجنسيّ...

ثدي

عند ممارسة الحبّ مع زوجي لا أحبّ أن يداعب ثديي. هل الأمر طبيعيّ؟ وهل الثديان هما حسّاسان كثيراً؟
(ندى، 31 عاماً)
الأمر ليس غير طبيعيّ، لأنّ كلّ إنسان يتجاوب بطريقةٍ خاصّة به، وما هو مثير لأحدهم قد لا يُحرّك ساكناً عند شخصٍ آخر والعكس هو الصحيح.

جراحة

بعد الإنجاب 4 مرّات أشعر أنّ مهبلي توسّع كثيراً وانخفضت الأحاسيس لديّ كثيراً. أود الحصول على معلومات إضافيّة عن الاحتمالات الجراحيّة.
(رنده، 42 عاماً)
بعد الإنجاب وبسبب التقدّم في السنّ، يُمكن للمهبل أن يتمدّد. إن رأب المهبل هي الجراحة التي تسمح بتضييق عضلات قاع المهبل بعد الإنجاب. وترتكز تقنيات هذه الجراحة على:

  • الشدّ في الحالات الخفيفة.
  • تضييق عضلات العجان في الحالات القاسية.
حريق

أشعر بحريقٍ مزعجٍ في المهبل بعد المجامعة. هل هذا يؤشّر إلى التهاب أم أنّه تأجيج فقط. ما العمل؟
(روان، 34 عاماً)
قد ينتج التأجيج المهبليّ بعد العلاقات الجنسيّة عن مجامعة سريعة، ويرافقه أيضاً النشاف المهبليّ الذي يجب معالجته في هذه الحالة.

ختان

تعرّضتُ للختّان عندما كنتُ طفلة. وقرأت في عددٍ سابقٍ من مجلّة «الحسناء» أنّ الترميم مُمكن. أن أستعيد شكلاً مقبولاً هو مهم بالفعل، لكن ماذا عن اللّذة؟ هل يمكن لامرأة مختونة أن تشعر باللّذة؟
(روا – مصر)
الختّان هو تشويه للأعضاء التناسليّة لا يمنع اللّذة والنشوة حكماً. الأمر متعلّق بطبيعة الختّان وحدّته. وكلّما كانت آثار الجرح مؤلمة ومُزعجة صعب الشعور باللّذة. وبقدر ما يكون البظر مشوهاً، تنخفض حساسيّته. إلاّ أنّ بعض النساء المختونات يبلغنَ النشوة بواسطة إثارة خارجيّة لجذور البظر. وغالباً ما تكون نتيجة الترميم جيّدة من الناحية الجماليّة ولكن ليس على مستوى الأحاسيس.

الدوش المهبلي

أنا مهووسة قليلاً بالنظافة وأودّ أن أعرف إن يجب أن أغتسل بعد المجامعة. اشترى لي زوجي أداة صغيرة تسهّل الدوش المهبليّ. هل ذلك منصوح به؟
(لمياء، 28 عاماً)
على عكس بعض الأفكار المُكتسبة، إنّ الدوش المهبليّ بعد ممارسة الجنس ليس منصوحاً به حتّى لا يحدث خلل في توازن الفلورا المهبليّة ويؤدّي إلى تولّد البكتيريا. القاعدة الوحيدة التي يجب اعتمادها بعد العلاقات الجنسيّة، هي التبوّل.

ذنب

يمتلكني شعور بالذنب كلّما مارستُ الحبّ مع زوجي. لكي أدخل في الجوّ وأشعر باللّذة، أحتاج إلى الاستيهام. إلاّ أنّ زوجي لا يكون في هذه الاستيهامات.
(رولا، 42 عاماً)
أثناء العلاقات الجنسيّة، يغلب الاندفاع الجنسيّ، ومن السهل الشعور باستيهامات لا تتناسب مع الواقع الآنيّ.

روائح

يُصدر مهبلي رائحة قويّة جداً تزعجني أثناء العلاقات الجنسيّة. ما هو السبب؟
(ميرا، 26 عاماً)
تتغيّر الرائحة الحميمة الأنثويّة وفقاً للدورة الشهريّة. ولكنّها لا تكون أبداً مزعجة في حال اعتماد قواعد جيدة للنظافة الحميمة. إن كانت الرائحة التي تعانين منها مُقرفة، وتزداد بعد العلاقات الجنسيّة، فلا شكّ في أنّك تعانين من التهاب المهبل. ولا ينتقل هذا الالتهاب بواسطة العلاقات الجنسيّة.

زوج

منذ زواجنا، تشعرني المجامعة بخيبة كبيرة: إيلاجٌ سريعٌ وينتهي الأمر بدقيقتيْن. ماذا أفعل لأفهمه كيف يُلاطفني؟
(مايا، 22 عاماً)
إنّ الوسيلة الأفضل للشعور بالاكتفاء جنسيّاً في إطار زواجك هو أن تصارحي زوجك. ينبغي عليك أنت أن تقولي له، وأن تفهميه ماذا تحبّين وأن تريه ذلك...

 

مقالات قد تثير اهتمامك